بحث :  
قطاع المياه بأمانة العاصمة.. نجاحات ملموسة في توسيع خارطة المشاريع
قطاع المياه بأمانة العاصمة.. نجاحات ملموسة في توسيع خارطة المشاريع
[23/ابريل/2021]

صنعاء  - سبأ : تقرير: ماهر الخولاني

شهد قطاع المياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة خلال العام2020، نقلة نوعية في توسيع خارطة مشاريع المياه والصرف الصحي، رغم شحة الإمكانات جراء استمرار العدوان والحصار.

واستطاعت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة، تحقيق نجاحات ملحوظة في مؤشرات الخدمات المائية والمشاريع المنجزة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لسكان العاصمة والنازحين في كافة المديريات.

خطة استراتيجية: 

وفي إطار خطة استراتيجية للتوسع في خارطة الخدمات المائية, أثمرت جهود قيادة أمانة العاصمة ومؤسسة المياه، في حشد الطاقات وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لتحسين واستمرار ضخ مياه الشرب لسكان العاصمة والارتقاء بالخدمات.

وحقق قطاع المياه إنجازات في تنفيذ المشاريع، تضمنت توصيل شبكة مياه الشرب والصرف الصحي للعديد من الأحياء والحارات بمختلف المديريات، واستبدال عدد من الخطوط الرئيسية للصرف الصحي وصيانة وإصلاح أخرى، بالشراكة والتعاون مع بعض الجهات الداعمة.

35 مشروعاً:

وبلغ إجمالي المشاريع والأنشطة التي نفذتها المؤسسة خلال العام المنصرم 35 مشروعا بتكلفة مليونين و342 ألف و444 دولار, إضافة إلى التدخلات والأعمال الطارئة.

وذكر التقرير السنوي الصادر عن المؤسسة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن أكثر من ثلاثة ملايين نسمة استفادوا من المشاريع والأنشطة المنفذة في مختلف المديريات.

وبحسب التقرير فإن المشاريع تضمنت توصيل شبكات مياه جديدة وتوسعة أخرى وصيانة خطوط الشبكة وتحسين الخدمات المائية، بالإضافة إلى مشاريع حفر آبار بديلة وتأهيل آبار أخرى، وتركيب وتشغيل وحدات تعقيم ومعالجة مياه الشرب (حقن الكلور+ نزع الحديد).

وشملت المشاريع بناء خزانات برجية من الخرسانة المسلحة في عدد من الأحياء وصيانة خزانات المؤسسة، وتشغيل الآبار بالطاقة الشمسية وتوريد وتركيب مولدات ووحدات ضخ متكاملة للآبار.

تشغيل ومعالجة:

وأشار التقرير، إلى تنفيذ مشاريع توصيل وتوسعات جديدة بشبكات الصرف الصحي، وإعادة تأهيل شبكات متهالكة من مادة الاسبستوس، وصيانة وتأهيل لوحدات المعالجة في محطة المعالجة الرئيسية لمياه الصرف االصحي

وأوضح أن المشاريع المنفذة شملت أعمال الصيانة لمحطة المعالجة وكذا شراء وتركيب أجهزة للمختبر الرئيسي بالمؤسسة وشراء وتوريد وتركيب مولدات للآبار ووحدات ضخ متكاملة وتشغيلها.

وتطرق التقرير إلى الجهود التي بذلت على مدار العام لإعادة تأهيل أغلب الآبار وإدخالها للخدمة إضافة إلى أعمال الصيانة لشبكات المياه والصرف الصحي مع استمرار توصيل خدمتي المياه والصرف الصحي للمواطنين في ظل ما تشهده العاصمة من توسع عمراني وكثافة سكانية.

تجاوز الصعوبات:

وذكر مدير عام المؤسسة المهندس محمد الشامي أن المؤسسة بذلت جهوداً كبيرة للتغلب على الصعوبات التي فرضها العدوان خاصة ما يتعلق باحتجاز سفن المشتقات النفطية.

وأكد أن المؤسسة تعمل حاليا على مواكبة توجهات الأمانة والوزارة في الانتقال بأعمالها وأنشطتها إلى مرحلة الاعتماد على الذات في تغطية نفقات التشغيل والصيانة.

أعمال ميدانية:

ولفت مدير المؤسسة إلى أن الفرق الفنية الميدانية تباشر أعمال النزول اليومي بحسب البلاغات التي تتلقاها غرفة العمليات لإصلاح الانسدادات في شبكات الصرف الصحي وإصلاح الهبوطات وكذا استبدال أغطية المناهل وأعمال الشفط.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها المؤسسة لاستبدال العديد من خطوط الصرف الصحي القديمة المتهالكة وذلك ضمن التوجهات الجارية لاستبدال الشبكة القديمة بأخرى جديدة.


جهود حكومية لتخفيف معاناة المواطنين نتيجة سيطرة المرتزقة على الموارد
العدوان يمعن في قتل اليمنيين في أواخر الشهر الكريم
صواريخ المقاومة الفلسطينية تشل حركة الكيان الصهيوني المحتل وتُربك حساباته
الانتخابات الرئاسية السورية… رسالة تحد ضد التدخلات الخارجية
السجون السرية .. ملف الاحتلال الأسود بالمحافظات الجنوبية
القدس في يومها العالمي تستنهض الأمة
جهود مثمرة في أعمال النظافة والتوعية البيئية بمحافظة صنعاء
بيوم القدس العالمي.. محور المقاومة يؤكد تمسكه بالدفاع عن قضية فلسطين بوجه الكيان المحتل
العالم يحتفل غدا بالذكرى الـ30 لحرية الصحافة
رسائل محور المقاومة .. معادلة جديدة تردع قوى العدوان