بحث :  
محافظة صنعاء تشهد زخما في إقامة الأمسيات الرمضانية
محافظة صنعاء تشهد زخما في إقامة الأمسيات الرمضانية
[23/ابريل/2021]

صنعاء - سبأ :

كما هي عادة اليمنيين في الشهر الفضيل تشهد محافظة صنعاء زخماً في إقامة الأمسيات الرمضانية والأنشطة والبرامج الدينية والندوات والمحاضرات في ظل أجواء روحانية تجسد الهوية الإيمانية للشعب اليمني.

ورغم تداعيات العدوان والحصار المفروض على الشعب اليمني منذ ست سنوات، إلا أن مظاهر الاحتفاء بشهر الصوم مستمرة بالروحانية نفسها والعادات الاجتماعية التي أصبحت جزءاً من الهوية اليمنية الأصيلة.

لا تكاد تخلو منطقة في ريف وحضر محافظة صنعاء من مجالس وحلقات الذكر وإحياء الأمسيات الرمضانية التي تتخللها فقرات وعظ وإرشاد واستحضار الدروس الدينية النافعة للفرد والمجتمع.

وما يميز الشهر المبارك هذا العام هو التفاعل الرسمي والشعبي للاستماع لمحاضرات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي قبل تدشين برامج الأمسيات والدروس الرمضانية في صورة تعكس الحرص على تعزيز الوعي الديني والثقافي.

ينصت الجميع في الموعد ذاته من كل ليلة للتزود من محاضرات قائد الثورة بالدروس الإيمانية والموجهات التي ترتبط بحاضر ومستقبل الأمة وتوثيق العلاقة بالله ومنهج القرآن قولا وعملا.

وتكمن أهمية الأمسيات الرمضانية في برامجها الدينية والثقافية التي باتت تشكل محطة تربوية سنوية بما فيها من فضائل ومسؤوليات تقع على الإنسان الذي استخلفه الله في الأرض والذي يجب أن يبتعد عن المعاصي التي تجره إلى نار جهنم.

وتعد الأمسيات بما فيها من دروس ومحاضرات فرصة لتبادل الآراء ومناقشة الأوضاع وتعزيز روابط الإخاء والحث على التكافل الاجتماعي وتلمس أحوال الفقراء والمحتاجين والاهتمام بأبناء وذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمفقودين.

كما تتعزز من خلال الأمسيات الرمضانية المسئولية في وحدة الصف لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته واستمرار الجهود  لتسيير القوافل ورفد الجبهات وتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.

وتتجسد دلالات الإقبال على إحياء الأمسيات والمجالس الرمضانية باعتبار رمضان هو شهر القرآن الذي جعله الله هداية للبشرية نحو طريق الخير والصلاح، بحيث تنعكس برامج الذكر والوعظ على سلوكيات الناس في مختلف شؤون الحياة.

ويؤكد محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي أهمية إحياء الشهر الفضيل بالأمسيات والدروس الرمضانية والتقرب إلى الله بالطاعات كمحطة لاستلهام الدروس والعبر والإخلاص في العمل.

وأشار إلى أهمية استغلال الشهر الكريم بإحياء لياليه بالمحاضرات والندوات الثقافية والدينية لترسيخ الهوية الإيمانية وتجسيد الغاية من الصيام لصلاح الأمة .. لافتا إلى أهمية تعزيز التكافل الاجتماعي والحث عليه لتحقيق المقاصد الروحية لفريضة الصيام.

وحث قيادات وأبناء المحافظة على اغتنام شهر رمضان بتلمس أحوال الفقراء وتدارس ومعالجة القضايا المجتمعية وتفعيل المبادرات التي تسهم في خدمة المجتمع وتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.

كما أكد محافظ صنعاء أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المؤامرات التي يحيكها العدوان لاستهداف النسيج الاجتماعي بعد فشله عسكريا.. مشدداً على الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى والأسرى والمرابطين.

فيما أشار وكيل أول المحافظة حميد عاصم إلى أهمية الدروس الإيمانية والمحاضرات الرمضانية خلال أيام الشهر الكريم لما فيه تعزيز الصلة بالله تعالى وتزكية النفوس ومضاعفة الحسنات والمبادرة بدفع الزكاة وتعزيز التكافل الاجتماعي.

وحث على الاستفادة من الأمسيات والمحاضرات الرمضانية لحشد الجهود لرفد الجبهات بالقوافل والرجال للتصدي للعدوان.

من جهته أشار رئيس لجنة التخطيط بالمجلس المحلي بالمحافظة عبدالسلام الجائفي إلى أهمية الأمسيات والبرامج الرمضانية لترسيخ الولاء والهوية الإيمانية والإخاء بين أبناء المجتمع وتصحيح مسار العمل المحلي.

وأكد حرص قيادة المحافظة على استغلال الأمسيات الرمضانية لمناقشة الرؤى العملية في إطار خطتها الطموحة في مختلف المجالات.

من جانبه أشار مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار، إلى أهمية الأمسيات لمناقشة المواضيع التي تهم المحافظة في المجالات التنموية والإدارية وتفعيل دور المجتمع في تحقيق التكافل.

بدوره أكد مدير فرع مكتب الهيئة العامة للزكاة بمديرية سنحان خالد الروسي أهمية الدروس والمحاضرات الرمضانية للتوعية بإخراج الزكاة وتعزيز ثقافة البذل والتضحية في سبيل الدفاع عن الوطن.


رفع أكثر من ألفي طن مخلفات ليلة العيد بأسواق وشوارع أمانة العاصمة
بدء حملة نظافة شاملة في صنعاء
153 خرقا لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
النائب العام ومحافظ صعدة يطلعان على أحوال الجرحى
تفقد جاهزية منتسبي الجيش والأمن واللجان في عدد من النقاط الأمنية بالبيضاء
وكيل أول محافظة تعز يتفقد أحوال الجرحى في مديرية التعزية
طيران العدوان يشن 31 غارة على مأرب
مدير مكتب الرئاسة يزور الجرحى بالمستشفى العسكري بصنعاء
وقفة تضامنية بإب مع الشعب الفلسطيني
وكيل محافظة إب المساوى يقدم قافلة للمرابطين في الجبهات