بحث :  
فوز الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021
فوز الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021
[31/مارس/2021]

القاهرة - سبأ :

فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، التي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتبلغ قيمتها 5 آلاف دولار.

وبحسب وكالة أنباء "رويترز" فقد حصل طيباوي المولود عام 1980 على الجائزة عن رواية "اختفاء السيد لا أحد" الصادرة عن منشورات "ضفاف/الاختلاف" في عام 2019.

وأشارت إلى أن اللجنة المشرفة على الجائزة في دورتها الـ24 تلقت نحو 270 رواية، اختيرت منها 6 للقائمة القصيرة التي أعلنت في شهر فبراير الماضي.

وأقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق "زوم"، بمشاركة الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة ولجنة التحكيم وعدد من الناشرين والصحفيين، إضافة إلى رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرانسيس ريتشاردوني.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة أستاذة الأدب الإنجليزي المقارن بجامعة القاهرة شيرين أبو النجا، وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز، والكاتب السوري ثائر ديب، والمترجمة المصرية سماح سليم، وكذلك الناقدة المصرية هبة شريف.

وقالت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة: "في هذه الرواية المقنعة والمصاغة بشكل متقن يلعب طيباوي بشاعرية الأدب السوداوي ليقدم نقدا قاتما ومثيرا للدهشة للدولة العربية في مرحلة ما بعد الاستعمار وأساطيره".

الجدير ذكره أن جائزة نجيب محفوظ للأدب تأسست في عام 1996، وتقدم لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في عامين، وتقوم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية.


تأهل 16 شاعراً إلى دور 16 في مسابقة شاعر محافظة عمران
انطلاق المرحلة الثانية من مسابقة "شاعر الصمود"
مجلس أوروبا يمنح الناشطة السعودية لجين الهذلول جائزة "فاتسلاف هافل" لحقوق الإنسان
انطلاق مسابقة شاعر محافظة عمران
أمسية بمدينة حجة حول تأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز الصمود
أمسية رمضانية بصنعاء تؤكد أهمية تعزيز التكافل الاجتماعي
بدء المرحلة الأولى من مسابقة شاعر الصمود في موسمها الثالث
بدء التصفيات التمهيدية لمسابقة شاعر محافظة عمران
شاعر الصمود يعلن تأهل 48 شاعرًا للمرحلة التمهيدية
القاهرة تشهد موكب لنقل مومياوات 22 ملكاً وملكة من زمن الفراعنة