بحث :  
أثيوبيا تؤكد أن الحوار يظل الحل الأنسب لقضية الحدود مع السودان
أثيوبيا تؤكد أن الحوار يظل الحل الأنسب لقضية الحدود مع السودان
[23/فبراير/2021]

أديس أبابا – سبأ :

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، إن الحوار يظل الحل الأنسب لقضية الحدود مع السودان، ودعت إلى ضرورة عودة القوات السودانية إلى ما كان عليه الوضع قبل السادس من نوفمبر.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقده بأديس أبابا، على موقف بلاده من ضرورة عودة القوات السودانية إلى ما كان عليه الوضع قبل السادس من نوفمبر، حتى يتسنى للأطراف كافة الدخول في الحوار.

وكان السودان قد طالب إثيوبيا، السبت الماضي، بالكف عما وصفه بـ"ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق"، في ظل أزمة الحدود المتصاعدة بين البلدين.

وقالت الخارجية السودانية، في بيان، إن السودان "لا يمكنه أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة في بسط السلام، وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود".

وأضافت الوزارة في بيانها أن "وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط في وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر".

وشددت الوزارة على أن الخرطوم تؤكد على العلاقات والروابط التاريخية بين الشعبين السوداني والإثيوبي وحرصها الشديد على استمرار وتنمية هذه العلاقات وتسخيرها لمصلحة مواطني البلدين والدخول في شراكات مستقبلية تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والنمو الاقتصادي.

يشار إلى أن حدود البلدين شهدت مناوشات عدة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تقدمت القوات السودانية وبسطت سيطرتها على غالب منطقة الفشقة.

وأجرى الجانبان محادثات حدودية نهاية العام الماضي، وقال السودان في 31 ديسمبر إن قواته استعادت السيطرة على جميع الأراضي الحدودية التي كان يسيطر عليها مزارعون إثيوبيون.


مستوطنون صهاينة يجرفون أراضي الفلسطينيين في مسافر يطا جنوب الخليل
وزير الدفاع الإيراني: تدمير حيفا وتل أبيب تحول إلى خطة بانتظار إشارة المرشد لتنفيذها
الحشد الشعبي في العراق يدمر وكراً لإرهابيي (داعش) شمال بابل
استشهاد 3 صيادين فلسطينيين وإصابة رابع قبالة بحر خانيونس بغزة
إصابات كورونا تتخطى عتبة الـ117 مليون حالة حول العالم
فرنسا... إرسال تعزيزات أمنية إلى ليون بعد أعمال عنف وحرق سيارات
روحاني: على كافة الأطراف المعنية بالاتفاق النووي الالتزام بتنفيذ قرار 2231
مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية وإغلاق بالقدس المحتلة بسبب كورونا
بايدن: إقرار خطتي لحفز الاقتصاد سيساعدنا في التغلب على الصين
رئيس باراغواي يعلن عن تعديل وزاري إثر تظاهرات عنيفة احتجاجا على إدارة السلطة لأزمة الوباء