بحث :  
الطب الشرعي يعزز العدالة بأكثر من ألفين قرار طبي العام الماضي
الطب الشرعي يعزز العدالة بأكثر من ألفين قرار طبي العام الماضي
[22/يناير/2021]

صنعاء - سبأ :

أصدرت إدارة الطب الشرعي والنفسي بمكتب النائب العام، ألفين و122 قرارا طبيا شرعيا خلال العام الماضي، حسب طلبات النيابات والمحاكم، كان لها دور في تعزيز إجراءات التحقيق في القضايا الجنائية وكشف ملابسات الجريمة، وبيان مستوى المسؤولية الجنائية .

 وأوضح تقرير الأداء السنوي لإدارة الطب الشرعي حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه، انه تم إجراء الكشف الطبي الظاهري لعدد (1217) حالة لتحديد سبب الوفاة، وتم إجراء التشريح الطبي لعدد (104) حالات لتحديد سبب الوفاة.

وحسب التقرير كان أعلى معدل لسبب الوفاة للحالات التي تم معاينتها وتشريحها وإصدار قرارات طبية بشأنها للمقاذيف النارية (رصاص) بعدد 717 حالة، يليها طعن بسلاح أبيض 73، والحروق 14 وغيرها.

وبين التقرير انه تم إجراء الكشف الطبي لتحديد السن القانوني لـ 513 حالة، كما قامت إدارة الطب الشرعي والنفسي عبر اللجنة  النفسية بنزول ميداني لعدد من الإصلاحيات في الأمانة والمحافظات وإجراء الفحص الطبي النفسي لعدد من المساجين المتهمين في قضايا جنائية وبعد دراسة ملفاتهم تم إصدار 60 قرارا طبيا نفسيا، والتي بموجبها تمكنت المحاكم والنيابات من السير في إجراءات الفصل فيها .

وأشار التقرير السنوي للطب الشرعي ، إلى قيام الإدارة بدراسة ثلاثة ملفات جنائية وطبية أبدت رايها فيها، إلى جانب حضور جلسات المناقشة في المحاكم وتقديم الخبرات والاستشارات الطبية للقضاة لعدد (12) جلسة.

كما قامت إدارة الطب الشرعي بالتوثيق والكشف الطبي لعدد 56 حالة وفاة نتيجة قصف طيران العدوان لمناطق مدنية آهله بالسكان، وإصدار قرارات طبية شرعية لستة من الأسرى توفوا نتيجة التعذيب في سجون العدوان.

وبين تقرير الأداء السنوي لإدارة الطب الشرعي انها قامت بدفن 358 جثة مجهولة الهوية معظمها لمشردين ومتوفين بحوادث سير لم توجد بحوزتهم وثائق ثبوتية، في إطار مشروع "إكرام الإنسان حيا وميتا" بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية.


مجلس وزارة النقل يناقش خطة الوزارة للعام الجاري
مناقشة تقييم المكتب الفني للرؤية الوطنية لقطاع النقل
مسيرة في رازح بصعدة ضد حصار تحالف العدوان الأمريكي 
مجازر مسجلة ضد "حادث سير"!
مسيرة في تعز تدين حصار العدوان وتستنكر الصمت الدولي
خروقات متواصلة لقوى العدوان بالحديدة و21 غارة على مأرب
وقفات بمديريات ذمار للتنديد بالحصار الأمريكي
مسيرة حاشدة بدمت في الضالع للتنديد بالحصار الأمريكي
تدشين الفعاليات الرياضية بحجة بعنوان تأصيل الهوية الإيمانية
لجنة الفعاليات تدعو أبناء محافظة عمران للمشاركة بمسيرة التنديد بالحصار الأمريكي