بحث :  
ناسا تكتشف "أرضا فائقة" لا مثيل لها عمرها 10 مليار سنة
ناسا تكتشف "أرضا فائقة" لا مثيل لها عمرها 10 مليار سنة
[13/يناير/2021]

نيويورك- سبأ:

اكتشف العلماء عددا كبيرا من الكواكب الموصوفة بأنها كواكب أرضية فائقة في الذاكرة الحديثة، لكنهم اكتشفوا مؤخرا واحدا لا مثيل له حتى الآن.

وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الكوكب المكتشف، المعروف باسم (تي أو آي- 561 بي)، يدور حول نظام النجوم (تي أو آي- 561)، بحسب دراسة نشرت في مجلة (ذاسترونوميكال جورنال).

والكوكب أكبر بنسبة 50 في المائة تقريبا من الأرض، ولكنه يستغرق نصف الوقت للدوران حول نجمه نظرا للقرب الشديد بينهما.

وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة، لورين فايس، في بيان لها: "الكوكب الصخري الذي يدور حول (تي أو آي- 561) هو أحد أقدم الكواكب الصخرية المكتشفة حتى الآن.. يدل وجوده على أن الكون شكل كواكب صخرية تقريبا منذ نشأته قبل 14 مليار سنة".

ونظرا لقربه من (تي أو آي- 561) الذي اكتشفه القمر الصناعي الاستقصائي للكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا، فإن متوسط درجة حرارة سطحه يقدر بأكثر من 2000 درجة كلفن.. والجو حار جدا لاستضافة الحياة الآن ولكن ربما يكون قد حدث ذلك في الماضي.

كما أن الأرض الخارقة فاجأت العلماء الذين يعتقدون أن لها كثافة مماثلة لكثافة الأرض، على الرغم من كونها أقدم بمليارات السنين.

من جهته قال عالم الفيزياء الفلكية بجامعة كاليفورنيا في ريفرسايد والمؤلف المشارك للدراسة ستيفن كين في بيان منفصل: "هذا مفاجئ لأنك تتوقع أن تكون الكثافة أعلى.. وهذا يتفق مع فكرة أن الكوكب قديم للغاية".

وتشير الكثافة المنخفضة لـ(تي أو آي- 561 بي) إلى أنه يحتوي على عدد قليل نسبيا من العناصر الثقيلة، وبالتالي فهو قديم جدا، وتشكل ربما قبل 10 مليارات سنة أو نحو ذلك، بحسب ويس، زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة هاواي.

وأوضح العلماء أن (تي أو آي- 561) الذي يمتلك على الأقل كوكبين آخرين يدوران حوله، هو جزء من مجموعة من النجوم المعروفة باسم "القرص المجري السميك"، والتي تختلف كيميائيا ولكنها لا تحتوي على عناصر ثقيلة، مثل الحديد أو المغنيسيوم.


زلزال بقوة 1ر7 درجة يضرب الفلبين
المحطة الفضائية الدولية تعدل مدارها اليوم
انفجار صهريج في الشركة السورية لنقل النفط الخام بحمص
روسيا تطور تقنيات جديدة لصيانة الأقمار الصناعية في الفضاء
مصرع 60 شخصا على الأقل أثناء إزالة الثلوج في اليابان
زلزال بقوة 6.8 درجة يهز إقليم سان خوان بالأرجنتين
غرق سفينة شحن روسية قبالة سواحل ولاية بارطن شمال تركيا
مصرع 7 أشخاص جراء تحطم مروحية عسكرية جنوب الفلبين
الأعشاب البحرية تعمل لصالحنا جميعًا وتحبس البلاستيك في الكرات
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في أندونيسيا إلى 42 قتيلاً