بحث :  
اكتشاف 240 من آثار أقدام الديناصورات شرق الصين
اكتشاف 240 من آثار أقدام الديناصورات شرق الصين
[13/يناير/2021]

فوتشو - سبأ:

اكتشف فريق مكون من علماء الحفريات الصينيين أكثر من 240 من آثار أقدام الديناصورات المتحجرة في مقاطعة فوجيان جنوب شرقي الصين، وهذه أول آثار لأنشطة الديناصورات تم العثور عليها في المقاطعة.

ونقلت وكالة أنباء الصين "شينخوا" اليوم الأربعاء عن العلماء، في مؤتمر صحفي، القول: إن موقع آثار الديناصورات يقع في محافظة شانغهانغ، والذي يغطي منطقة تبلغ مساحتها حوالي 1600 متر مربع، وهو الأكبر والأكثر تنوعا من هذا النوع من المواقع المكتشفة في الصين التي يرجع تاريخها الى فترة العصر الطباشيري المتأخر.

وأضاف العلماء: إن هذه الآثار التي يبلغ عمرها 80 مليون سنة تركت من قبل ما لا يقل عن 8 أنواع من الديناصورات، بما فيها ديناصورات الصربودات والثيروبودات الكبيرة والصغيرة والأورنيثوبودات.

وقال "شينغ لي دا" العضو من فريق البحوث ومساعد أساتذة جامعة الصين لعلوم الأرض" "حسب حجم آثار الأقدام التي يتراوح طولها بين 8 سنتيمترات و55 سنتيمترا، يتراوح طول الديناصورات بين متر واحد و10 أمتار".

وأضاف: إن آثار الأقدام تشتمل على بصمات ثلاثية الأصابع تركتها الثيروبودات آكلة اللحوم والتي برزت بعلامات مخالب حادة وآثار أقدام الصربودات التي تشابه حفرا مستديرة كبيرة وعلامات ثلاثية الأصابع أخرى "يبدو كأنها أوراق اليرسيم" تركتها ديناصورات الهادرسورس.

وتابع قائلاً: إن الاكتشاف يتمتع بأهمية خاصة نظرا لندرة آثار أقدام الديناصورات في العصر الطباشيري المتأخر في الصين.

من جانبهم، قال مسؤولون محليون: إن الموقع الآن تحت حماية ومراقبة صارمة في حين تضع السلطات خططا طويلة الأجل لاكتشاف الحفريات وحفظها بشكل أكبر.


اكتشاف تماثيل وخيول فخارية وسط الصين
ندوات ثقافية بحجة حول دور جمعة رجب في ترسيخ الهوية الإيمانية
صدور كتاب "القرية اليمنية ثقافتها وتقاليدها" للباحث يحيى محمد جحاف
فعالية ثقافية نسائية بمحافظة البيضاء في ذكرى جمعة رجب.
أمسيتان للقطاع النسائي في سحار بصعدة في ذكرى جمعة رجب
اختتام فعاليات المهرجان الثاني للقصة القصيرة بذمار
فعالية ثقافية في صعدة بمناسبة جمعة رجب
مكتب الثقافة بتعز ينظم مسابقة وصباحية شعرية في ذكرى جمعة رجب
فعاليات ثقافية في مديرية كسمة بريمة في ذكرى جمعة رجب
بدء فعاليات المهرجان الثاني للقصة القصيرة بذمار