بحث :  
في حدث نادر.. اقتران ثلاثي لكواكب المشتري وزحل وعطارد
في حدث نادر.. اقتران ثلاثي لكواكب المشتري وزحل وعطارد
[11/يناير/2021]

نيويورك - سبأ:

انضم كوكب عطارد إلى 2 من عمالقة الغاز فيما يطلق عليه بـ"الاقتران الثلاثي"، حيث كانت الكواكب الثلاثة على بعد درجتين من بعضها البعض في سماء الليل، ما شكل ارتباطاً نادر الحدوث للكواكب الثلاثة.

ونقلت مجلة "ذي صن" العلمية اليوم السبت، عن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا): "من مساء الجمعة إلى مساء الاثنين، سيظهر كوكب عطارد أولا بمحاذاة زحل ثم كوكب المشتري وهو يبتعد عن الأفق، ويكون مرئيا كل مساء على ارتفاع منخفض في الغرب والجنوب الغربي ويغيب قبل انتهاء الشفق المسائي".

وأشارت إلى أنه ستكون لدى المراقبين فرصة لمتابعة الحدث مساء اليوم الاثنين، ويجب أن تنظر نحو كوكبة الجدي لمحاولة اكتشاف الكواكب في الشفق ورؤية الحدث.

وأوضحت أنه يمكن أن تكون تطبيقات مسح السماء الليلية مفيدة إذا كنت بحاجة إلى توجيهك في الاتجاه الصحيح للكوكبة.. ويمكن لبعض التطبيقات أن تشير إلى مواقع الكواكب.

وقالت إن مراقبة النجوم هي الأفضل عندما تكون في مكان مظلم للغاية ويمكن أن يؤثر النظر إلى شاشة هاتفك على قدرتك في ضبط عينيك على الظلام.. وقد تحتاج إلى مناظير لرؤية الكواكب الثلاثة.

هذا وسيكون كوكب المشتري هو الأكثر سطوعا، لذا إذا تم ملاحظة ذلك أولا، فيجب أن نجد الاثنين الآخرين قريبين منه.. وبعد نحو 45 دقيقة من غروب الشمس، ربما يكون أفضل وقت للبحث عن الكواكب المنخفضة في الأفق الغربي والجنوب الغربي.

ويشار إلى أن آخر مرة حدث فيها هذا الاقتران الثلاثي، كانت في أكتوبر 2015.


زلزال بقوة 1ر7 درجة يضرب الفلبين
المحطة الفضائية الدولية تعدل مدارها اليوم
انفجار صهريج في الشركة السورية لنقل النفط الخام بحمص
روسيا تطور تقنيات جديدة لصيانة الأقمار الصناعية في الفضاء
مصرع 60 شخصا على الأقل أثناء إزالة الثلوج في اليابان
زلزال بقوة 6.8 درجة يهز إقليم سان خوان بالأرجنتين
غرق سفينة شحن روسية قبالة سواحل ولاية بارطن شمال تركيا
مصرع 7 أشخاص جراء تحطم مروحية عسكرية جنوب الفلبين
الأعشاب البحرية تعمل لصالحنا جميعًا وتحبس البلاستيك في الكرات
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في أندونيسيا إلى 42 قتيلاً