بحث :  
الرئيس المشاط يشيد بجهود وزارة الصحة للنهوض بالقطاع الصحي
الرئيس المشاط يشيد بجهود وزارة الصحة للنهوض بالقطاع الصحي
[04/يناير/2021]

صنعاء - سبأ :

أشاد فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، بالجهود والإصلاحات التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان للنهوض بالقطاع الصحي والارتقاء بمستوى الأداء .

جاء ذلك في رسالة الرئيس المشاط التي نقلها مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد في ختام اللقاء التشاوري الموسع لقيادات وزارة الصحة، مؤكداً أن الصحة تحظى باهتمام المجلس السياسي الأعلى وحرصه على تحقيق المزيد من النجاحات التي يلمس المواطن أثرها .

  كما أكد الرئيس المشاط أن وزارة الصحة ستحظى بكل الدعم والمساعدة والصلاحيات وإنفاذ أي قرار تراه مناسباً للوضع العام .

 ووجه رئيس المجلس السياسي الأعلى في رسالته، وزارة الصحة بوضع استراتيجية عامة لمشكلة الاستقطاب لدى المواطن من خلال نظام التحويل وتوزيع الضغط على المشافي وتحديد آلية لتخفيف الضغط على المستشفيات المركزية من خلال تحديد مستشفى ريفي لكل مديرية يضم أبرز التخصصات "النساء والولادة ، الأطفال، الجراحة العامة والباطنية لأجل الأمراض الشائعة".. بالإضافة إلى تحديد دور كل من المراكز والوحدات الصحية .

وأشار إلى أنه سيتم التوجيه بوقف أي تمويل من المالية العامة لأي مجال في الدولة يقابله استثمار ناجح في القطاع الخاص بشكل عام وعلى وجه الخصوص المستشفيات، موضحاً أهمية إعداد استراتيجية لتشغيل المستشفيات من إيراداتها .

  كما وجه الرئيس المشاط بإلزام مدراء المنشآت الصحية بتقليص الموظفين الإداريين.. حاثا قيادات المستشفيات على الخروج عن التفكير النمطي المعهود والتفكير بحلول ناجعة لمواصلة الخدمة والصمود مهما كان الوضع صعبا.

  ودعا إلى فتح صيدليات داخل كل منشأة صحية ضمن خطط الوزارة بهدف توفير الأدوية للمواطنين بسعر التكلفة وربح زهيد ضمن نظام مالي ومحاسبي دقيق وحتى لايكون المواطن عرضة للابتزار .

 وكان مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد أشار في كلمته إلى أهمية اللقاء التشاوري لقيادات وزارة الصحة ومدراء مكاتبها في المحافظات والمديريات ومدراء المستشفيات المحورية والريفية والمركزية .. مؤكداً أن وزارة الصحة تتصدر كافة الوزارات في عملية التقييم والتشخيص الإداري والوقوف على الاختلالات وعمل المعالجات المناسبة .

وقال "الوزارة تعتبر الرائدة والمتصدرة للوزارات فيما يتعلق بالورش والدورات والنزول الميداني وتشخيص الواقع ما يتطلب تكاتف جهود الجميع لتصحيح الوضع الإداري والفني لمختلف المنشآت فعقد الورش والنزول على مستوى المحافظات والمديريات يدل على الهمة العالية لتصحيح الوضع ومعالجة الاختلالات ".

وأضاف " نحن في أمس الحاجة إلى تقييم واقعنا وتشخيص مؤسساتنا بشكل دقيق وخاصة المستشفيات لأنها جوهر العملية الطبية ولهذا نريد تقديم مستشفيات نموذجية  تقدم خدمات راقية للمواطنين "..

وحث مدير مكتب رئاسة الجمهورية على الاهتمام بالكوادر الطبية وتأهيلها من أجل تطوير الأداء والارتقاء بالخدمات، والتركيز على تقديم الخدمات في الأرياف .

ودعا المشاركين إلى إحداث نقلة نوعية وتطبيق مخرجات اللقاء التشاوري على الواقع العملي، وخلق تنافس فيما بين المستشفيات لتقديم الخدمات للمواطنين وتخفيف معاناتهم .

بدوره أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أهمية اللقاء في النهوض بالقطاع الصحي والوصول بالخدمات الصحية إلى الأرياف .

وأشار إلى أن أولويات الوزارة الاهتمام بتقديم الخدمات الطبية في الريف على كل المستويات والعمل على تشغيل كافة الهيئات والمستشفيات والوحدات والمراكز بنسبة مائة في المائة والارتقاء بخدمات الطوارئ في كل المستشفيات العامة والخاصة وما يتعلق بها من كشافات ومختبرات وعمليات ورقود وعناية .

ولفت وزير الصحة إلى أن من الأولويات أيضاً تقييم كل الخدمات الصحية في المرافق العامة كالمختبرات والأشعة والعمليات، ومنع تحويل الحالات من المستشفيات العامة إلى المستشفيات الخاصة، والارتقاء بخدمات القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى مواصلة جهود أتمتة المستشفيات وعرضها على الجميع في ورش عمل ولقاءات دورية.

وذكر أنه سيتم التقييم المستمر والاهتمام بالكوادر الصحية والعودة للعمل في القطاع العام، وصيانة الأجهزة في كل المستشفيات .

وناقش اللقاء التشاوري على مدى عشرة أيام بمشاركة وكلاء وزارة الصحة ومدراء مكاتبها في المحافظات والمديريات ومدراء المنشآت الطبية الخاصة و الصيدلانية والمستشفيات المحورية والمركزية والريفية، التوجهات الاستراتيجية وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وتعزيز النظام الصحي من خلال تدخلات متكاملة دعما لبرنامج التحصين الموسع.

وتطرق إلى التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية الأولية وأولويات الاستجابة لها وتعزيز التغطية بالتحصين من خلال نظام المديرية الصحية وتفعيل دور المجتمعات المحلية في تعزيز التدخلات الصحية وفي مقدمتها التحصين الموسع.

كما ناقش اللقاء آلية تعزيز الخدمات على مستوى الريف من خلال العمل بنظام المديرية الصحية وسبل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المنشآت الطبية الخاصة والصيدلانية بالمحافظات والمديريات.

 واستعرض الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي للمستشفيات المركزية والمحورية والريفية ونظام المديرية الصحية وأولويات المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى نظام المعلومات الصحية المتكامل والربط الشبكي وآلية تقييم المستشفيات وتصنيفها وأسس التصنيف وآليات اتخاذ القرار.


المنتخب الوطني الأول يبدأ معسكراً داخلياً استعداداً لتصفيات العالم وآسيا
شباب عبس يتوّج بلقب بطولة أندية القدم للدرجة الثالثة بحجة
منظمات المجتمع المدني في اليمن تدين قرار الإدارة الأمريكية وتطالب بإسقاطه
الطب الشرعي يعزز العدالة بأكثر من ألفين قرار طبي العام الماضي
وقفات بمديريات الحديدة تنديدا بالقرار الأمريكي
حملة لإبادة الكلاب الضالة في مناخة بصنعاء
152 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
مكتب صناعة ريمة يمنح 51 سجلاً تجارياً خلال 2020م
وقفة نسوية في جحانة بصنعاء رفضاً للإرهاب الأمريكي
أبناء قطابر بصعدة يؤكدون رفضهم القرار الأمريكي