بحث :  
الكيان الصهيوني يٌصعد الاستيطان بالقدس لتحويلها لنموذج مدينة فصل عنصري
الكيان الصهيوني يٌصعد الاستيطان بالقدس لتحويلها لنموذج مدينة فصل عنصري
[21/نوفمبر/2020]

رام الله- سبأ:

اتهمت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت، الكيان الصهيوني بإطلاق موجة تصعيد استيطاني في القدس المحتلة لتحويلها إلى نموذج مدينة فصل عنصري.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير في تقريره الأسبوعي، القول: إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تسابق الزمن لتصعيد الاستيطان في القدس قبيل انتقال السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية عقب الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأشار التقرير إلى نشر وزارة البناء والإسكان وسلطة الأراضي التابعة لحكومة الإحتلال  مناقصة لبناء 1257 وحدة استيطانية في مستوطنة "جفعات هاماتوس" على أراضي بلدة بيت صفافا في القدس.

وحذر من أن الخطوة سيكون من شأن إقامتها عزل مدينة بيت لحم عن مدينة القدس الشرقية وتصعيد لسياسة عزل القدس ومحاصرتها في سياق مشاريع التهويد الإسرائيلية.

وأوضح أن الجديد في العطاءات الأخيرة هو قرار بناء حي استيطاني جديد بالكامل في القدس لتكريس اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالمدينة المقدسة عاصمة موحدة لإسرائيل.

واعتبر التقرير أن إسرائيل تتعمد تجاهل حقيقة وجود حوالي 350 ألف فلسطيني من سكان القدس، وتعمل لتحويل المدينة إلى نموذج مدينة فصل عنصري.

ويخشى الفلسطينيون بالقدس من دفع سلطات الإحتلال مخططات جديدة لبناء أكثر من 13 ألف وحدة استيطانية في مدينة القدس الشرقية.

ويشار إلى أن الحديث يدور عن مخطط لبناء 9000 وحدة استيطانية على أراضي مطار قلنديا، و1530 وحدة استيطانية في مستوطنة "رمات شلومو" على أراضي شعفاط، و570 وحدة استيطانية في مستوطنة "هار حوماه" على أراضي جبل أبو غنيم، إضافة إلى الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "جفعات هاماتوس" على أراضي بيت صفافا.. بحسب التقرير.

ويضاف إلى ذلك آلاف الوحدات الاستيطانية الأخرى في مستوطنة "معاليه أدوميم" في إطار المخطط الاستيطاني "إي 1" الذي يهدد بعزل تام للقدس عن الضفة الغربية.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسية لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف عام 2014.


قائد فيلق القدس: سنتحالف مع جميع القوى من أجل الثأر لدماء الشهيد فخري زاده
رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن دخول الجيش عاصمة ولاية تيغراي
عشراوي: يجب ترجمة التضامن مع الشعب الفلسطيني إلى خطوات عملية على الأرض
شرطة باريس تستخدم الغاز المسيل للدموع لمواجهة محتجين ضد عنف الشرطة الفرنسية
الكيان الصهيوني يهدم 129 مبنى فلسطيني في الضفة الغربية خلال نوفمبر الجاري
سورية : على الأمم المتحدة الاضطلاع بمسؤلياتها في محاربة جرائم الكيان الصهيوني
رئيس مصر : لابد من التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي
وسائل إعلام فلسطينية تكشف عن مشروع صهيوني يطمس معالم مدينة القدس
إصابة سبعة أشخاص في انفجار عبوتين ناسفتين في العاصمة الافغانية كابول
15 وفاة و1461 إصابة بفيروس (كورونا) في فلسطين خلال الـ24 ساعة الماضية