بحث :  
الكيان الصهيوني يٌصعد الاستيطان بالقدس لتحويلها لنموذج مدينة فصل عنصري
الكيان الصهيوني يٌصعد الاستيطان بالقدس لتحويلها لنموذج مدينة فصل عنصري
[21/نوفمبر/2020]

رام الله- سبأ:

اتهمت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم السبت، الكيان الصهيوني بإطلاق موجة تصعيد استيطاني في القدس المحتلة لتحويلها إلى نموذج مدينة فصل عنصري.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير في تقريره الأسبوعي، القول: إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تسابق الزمن لتصعيد الاستيطان في القدس قبيل انتقال السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية عقب الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأشار التقرير إلى نشر وزارة البناء والإسكان وسلطة الأراضي التابعة لحكومة الإحتلال  مناقصة لبناء 1257 وحدة استيطانية في مستوطنة "جفعات هاماتوس" على أراضي بلدة بيت صفافا في القدس.

وحذر من أن الخطوة سيكون من شأن إقامتها عزل مدينة بيت لحم عن مدينة القدس الشرقية وتصعيد لسياسة عزل القدس ومحاصرتها في سياق مشاريع التهويد الإسرائيلية.

وأوضح أن الجديد في العطاءات الأخيرة هو قرار بناء حي استيطاني جديد بالكامل في القدس لتكريس اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالمدينة المقدسة عاصمة موحدة لإسرائيل.

واعتبر التقرير أن إسرائيل تتعمد تجاهل حقيقة وجود حوالي 350 ألف فلسطيني من سكان القدس، وتعمل لتحويل المدينة إلى نموذج مدينة فصل عنصري.

ويخشى الفلسطينيون بالقدس من دفع سلطات الإحتلال مخططات جديدة لبناء أكثر من 13 ألف وحدة استيطانية في مدينة القدس الشرقية.

ويشار إلى أن الحديث يدور عن مخطط لبناء 9000 وحدة استيطانية على أراضي مطار قلنديا، و1530 وحدة استيطانية في مستوطنة "رمات شلومو" على أراضي شعفاط، و570 وحدة استيطانية في مستوطنة "هار حوماه" على أراضي جبل أبو غنيم، إضافة إلى الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "جفعات هاماتوس" على أراضي بيت صفافا.. بحسب التقرير.

ويضاف إلى ذلك آلاف الوحدات الاستيطانية الأخرى في مستوطنة "معاليه أدوميم" في إطار المخطط الاستيطاني "إي 1" الذي يهدد بعزل تام للقدس عن الضفة الغربية.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسية لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف عام 2014.


إستشهاد أربعة أشخاص وإصابة آخرين جراء القصف الإسرائيلي على سورية
زعماء الاتحاد الأوروبي يشددون قيود السفر تفادياً لتفشي سلالات (كورونا) الجديدة
فاوتشي: أستطيع التحدث الآن بحرية وصدق عن "كوفيد-19" بعد رحيل ترامب وقدوم بايدن
سيناتور روسي: تمديد معاهدة "ستارت" قبل انتهاء صلاحيتها أمر وارد
موسكو تعارض مناقشة الوضع في بيلاروس بمجلس الأمن
"داعش" يتبنى الهجوم الانتحاري في بغداد
الجيش السوري يتصدى لعدوان إسرائيلي في محيط حماة وتسقط معظم الصواريخ المعادية
لبنان يمدّد الإغلاق العام أسبوعين إضافيين مع ارتفاع المصابين بكورونا والوفيات
كتائب حزب الله: عصابات الشر الصهيو-أميركية السعودية عاودت ممارسة أساليبها الإجرامية
استهداف رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي بعبوة ناسفة غرب العاصمة العراقية