بحث :  
إثيوبيا تنفي إجراء محادثات وشيكة حول الصراع في إقليم تيغراي
إثيوبيا تنفي إجراء محادثات وشيكة حول الصراع في إقليم تيغراي
[21/نوفمبر/2020]

اديس ابابا – سبأ :

نفت إثيوبيا اليوم السبت إجراء محادثات وشيكة حول الصراع في إقليم تيغراي بعد ساعات فقط من إعلان الاتحاد الإفريقي إطلاقه مساعي للتوسط في الأزمة.

وقال فريق العمل الحكومي المعني بإقليم تيغراي ان "الأخبار المتداولة، عن أن المبعوثين سيسافرون إلى إثيوبيا للتوسط بين الحكومة الاتحادية والعنصر الإجرامي في الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، وهمية".

وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا الذي يتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، قد أعلن أمس الجمعة أن "الاتحاد عين ثلاثة رؤساء سابقين كمبعوثين خاصين إلى إثيوبيا لمحاولة الوساطة بين الأطراف المتصارعة".

واشار رامافوزا في بيان له الى تعيين يواكيم تشيسانو الرئيس السابق لموزمبيق وإلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا السابقة، وكغاليما موتلانثي الرئيس السابق لجنوب إفريقيا .. معبّراً عن "رغبته العميقة في إنهاء النزاع عبر الحوار بين الأطراف".

وأضاف ان "المبعوثين سيتوجهون إلى إثيوبيا لتهيئة الظروف لحوار وطني مفتوح، لحل القضايا التي أدت إلى الصراع، دون تحديد جدول زمني".

واشار إلى أن تعيين هؤلاء المبعوثين الخاصين يهدف إلى "مساعدة الشعب الإثيوبي الشقيق على إيجاد حل للمشاكل الحالية بروح من التضامن".

وأعلنت الحكومة الإثيوبية في وقت سابق اليوم أن قواتها "أحكمت السيطرة على مدينة آديغرات"، ضمن إطار حملة عسكرية تنفذها في إقليم تيغراي المعارض شمال البلاد.

ويأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الإثيوبية مساء أمس عن انتزاع قواتها مدينتي أكسوم وأدوا في الإقليم الواقع عند الحدود مع إريتريا والسودان.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قبل نحو أسبوعين الحرب على الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بعدما قال إنها هاجمت معسكراً للجيش وحاولت سرقة معداته.

وأودى الصراع بحياة المئات من الجانبين ودفع نحو 30 ألفاً الى الفرار إلى السودان البلد المجاور .


اتفاق ياباني صيني على استئناف رحلات العمل والتنسيق حول بحر الصين الشرقي
بومبيو يعلن بدء عملية انتقال السلطة في وزارة الخارجية الأمريكية
يوتيوب يحظر قناة مؤيدة لترامب لبثها فيديو مضللاً عن كورونا
الأمن الروسي يعلن إحباط عمليات إرهابية خطط لها "داعش" في مقاطعة موسكو
اتفاق تاريخي" بين إيران وقطر لأول مرة منذ عودة العلاقات
عدوان إسرائيلي باتجاه جنوب دمشق أسفر عن خسائر مادية
بايدن: ولايتي لن تكون "ولاية ثالثة لأوباما"
عالميا: إصابات كورونا تتجاوز 60.1 مليون حالة
بايدن: الولايات المتحدة مستعدة للقيادة مجددا على الساحة العالمية
الأبعاد التاريخية لخط أنابيب النفط الصهيوني الإماراتي