بحث :  
دراسة: ممارسة المشي تحسن وظائف المخ
دراسة: ممارسة المشي تحسن وظائف المخ
[22/سبتمبر/2020]

واشنطن- سبأ:

خلصت دراسة إلى أن نظام المشي بوتيرة معتدلة قد يقلل من أعراض الضعف الإدراكي المحدود المرتبط بسوء حالة الأوعية الدموية بالمخ.

وذكر الفريق الكندي الذي أعد الدراسة في دورية (سبورتس ميديسين) البريطانية، أن المشاركين الذين يعانون من ضعف الإدراك الوعائي، والذي أحيانا ما يسمى بالخرف الوعائي، والذين اعتادوا المشي لثلاث ساعات أسبوعيا على مدار ستة أشهر كانت ردود فعلهم أسرع إلى جانب علامات أخرى على تحسن وظائف المخ.

ويشير ضعف الإدراك الوعائي إلى ضعف طفيف في التفكير أو خرف متقدم وذلك بسبب نفس أنواع تلف الأوعية الدموية التي تصاحب أمراض القلب في مكان آخر من الجسم. وهذا هو ثاني أكثر أسباب الخرف شيوعا بعد مرض الألزهايمر.

وقالت كبيرة معدي الدراسة تيريزا ليو-آمبروز لرويترز هيلث، عبر البريد الإلكتروني "من المؤكد أن التمارين الرياضية المنتظمة تحسن صحة القلب والأوعية الدموية والصحة الدماغية".

وقالت ليو-آمبروز، وهي باحثة بمختبر الشيخوخة والحركة والإدراك وعلم الأعصاب في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر "بشكل أكثر تحديدا، فإنها تقلل خطر إصابة الشخص بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري (النوع الثاني)  وارتفاع نسبة الكوليسترول.  تلك الأمراض المزمنة لها تأثير سلبي على المخ..على الأرجح من خلال نقص تدفق الدم إلى المخ".


الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة خلال خمس سنوات
مصرع 15 شخصا وفقدان 27 آخرين في فيتنام جراء الانهيارات الأرضية
مقتل 5 أشخاص جراء انهيار طيني في إندونيسيا
سيارة أمريكية تحصل على لقب الأسرع في العالم
اكتشاف حفريات لديناصور عمرها 69 مليون عام في كندا
هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر من تسونامي في آلاسكا بعد زلزال بقوة 7,5 درجة
السلطات الباكستانية تحبط محاولة تهريب صقور مهددة بالانقراض
سرقة أكثر من 10 آلاف جرعة من لقاح الانفلونزا في المكسيك
جونسون&جونسون تعلّق التجارب على لقاحها المضادّ لكوفيد-19 بعد مرض أحد المشاركين
روسيا تعتزم إنفاق أكثر من 4 مليارات روبل لتطوير قاطرة نووية فضائية