بحث :  
اختتام ورشة عمل حول استخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز
اختتام ورشة عمل حول استخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز
[16/سبتمبر/2020]

صنعاء - سبأ :

أكدت ورشة عمل خاصة باستخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز، نظمتها وزارة الصناعة والتجارة، ضرورة ترسيخ ثقافة إنتاج واستخدام الطحين المركب في أوساط المجتمع عبر وسائل الإعلام والخطباء ومنظمات المجتمع المدني.

وأوصى المشاركون في ختام الورشة اليوم بالتدرج في التقليل من استخدام الدقيق الأبيض لما فيه من أضرار صحية على المستهلك وكذا أضرار اقتصادية نتيجة الاستيراد وعدم استخدام الحبوب المحلية .. مشددين على ضرورة تفعيل دور السلطات المحلية والمنظمات المجتمعية بالتعاون مع مكاتب الصناعة في المحافظات لمتابعة تطبيق ذلك.

ودعوا الجهات ذات العلاقة إلى وضع تشريعات لتنفيذ إنتاج واستخدام الطحين المركب وتفعيل وتطبيق المواصفة القياسية الخاصة برغيف الخبز وتشجيع المطاحن المركزية على إنتاج الطحين المركب بكميات كبيرة تلبي احتياج طلب المخابز.

وشدد المشاركون على أهمية وضع آلية للتوسع في زراعة وإنتاج الحبوب المحلية وحمايته من التعرض للخسائر ضمانا للاستمرار والاستفادة من أبحاث الجامعات ومراكز البحوث والدراسات في هذا المجال والتنسيق معها فيما يتعلق بإمكانية استغلال بحوث التخرج للطلاب في هذا الجانب.

كما أوصى المشاركون بتشجيع الاستثمار في إنشاء مخابز آلية حديثة تلتزم بالاشتراطات الصحية وتطبيق المواصفتا القياسية المعتمدة لإنتاج رغيف الخبز .. حاثين على إعادة تشغيل معمل مختبرات الخبز التابع للمؤسسة الاقتصادية اليمنية والهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي والجامعات لتحديد الآليات لعملية الخلط للطحين وفقاً للمعايير العلمية.

وثمنوا جهود وزارة الصناعة والتجارة في إقامة الورشة .. مؤكدين أهمية التوسع في مثل هذه الدورات لتدريب أصحاب المخابز والأفران على تقنيات إعداد وتطبيق تجربة خلط الحبوب ونشر الوعي الاستهلاكي الصحي عن استخدام الطحين المركب.

وفي الاختتام أكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أنه سيتم دراسة توصيات ومخرجات الورشة والعمل على تنفيذها .. مشيراً إلى أهمية نشر الوعي المجتمعي بأهمية منتجات الطحين المركب من النواحي الغذائية والفوائد الصحية.

وشدد على ضرورة التزام أصحاب المخابز والأفران بمعايير الاشتراطات الصحية والأسعار والأوزان المحددة وكذا إدخال الطحين المركب في إنتاج الخبز بنسب محددة.

فيما أوضح مستشار وزارة الصناعة للملكية الفكرية وحماية المستهلك محمود النقيب ومدير استقرار الأسواق خالد الخولاني ومدير حماية المستهلك عبد الله الضاعني، أن تنظيم هذه الأنشطة والبرامج التدريبية والتوعية يأتي لرفع نسبة الوعي المجتمعي بالفوائد الصحية للطحين المركب.

وأشاروا إلى أهمية تكامل الجهود بين مختلف الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص لتشجيع الإنتاج الوطني والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي تدريجياً بتشجيع تنفيذ مشاريع التمويل للمزارعين .

وحثت الكلمات على ضرورة تحقيق حماية الإنتاج الوطني والعمل على استبدال الدقيق الأبيض جزئياً بالذرة الرفيعة والنخالة والحد من الاستيراد تدريجياً وبما ينسجم مع توجهات الحكومة لإيجاد بيئة صحية سليمة لجمهور المستهلك.

وكانت الورشة استعرضت أوراق عمل الأولى حول القيمة الغذائية الطحين المركب للدكتور عدنان عبده القباطي، أشارت إلى أهمية الطحين المركب واستخداماته والعوامل الاقتصادية المحددة لإنتاجه والقيمة الغذائية له والفوائد الصحية منه.

فيما تطرقت الورقة الثانية إلى فؤاد الطحين المركب وكيفية إعداده ومعالجته والمحاصيل الزراعية المستخدمة في الطحين المركب ودوره في تقليص حجم الفجوة الغذائية من الحبوب.


طيران العدوان يشن 28 غارة على عدد من المحافظات خلال 24 ساعة
استكمال تأهيل الجزر الوسطية بمديرية عبس
رئيس الوزراء يعزي الشيخ عبدالجليل الحميري في وفاة عمه
أوقاف صنعاء..مشاريع منجزة وتوجه لتطوير وتحديث الأداء
وقفة احتجاجية بحجة تندد باستمرار احتجاز السفن النفطية
تشييع جثمان الشهيد منير الموجاني في بني مطر بصنعاء
اختتام مؤتمر أمراض القلب بجامعة جبلة بإب
تشييع جثمان الشهيد غازي القهيلي بمديرية الرجم المحويت
١٠٦ خروقات لقوى العدوان في الحديدة خلال ٢٤ ساعة
رئيس مجلس الشورى يطمئن على صحة رئيس مجلس التلاحم القبلي