بحث :  
ابتكار تقنية ثورية للكشف عن السرطان قبل سنوات من ظهوره
ابتكار تقنية ثورية للكشف عن السرطان قبل سنوات من ظهوره
[22/يوليو/2020]

 

واشنطن-سبأ:

كشفت دراسة نُشرت نتائجها، الثلاثاء، أن اختبارا للدم نجح في تحديد وجود خمسة أنواع من السرطان قبل اكتشاف المرض بسنوات عن طريق التشخيص التقليدي.

ووجد الاختبار، الذي طورته شركة صينية-أمريكية، سرطانات في 91% من الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أي أعراض عند جمع عينة الدم، والذين تم تشخيصهم بعد عام إلى أربعة أعوام بسرطان المعدة أو المريء أو القولون أو الرئة أو الكبد ،بحسب فرانس برس،.

وقال كون زانغ، رئيس قسم الهندسة الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو والذي يمتلك حصة في شركة "Singlera" المطورة للاختبار: "ينصب التركيز على اختبار الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بناءً على تاريخ العائلة أو العمر أو عوامل الخطر المعروفة الأخرى".

ويعد الكشف المبكر عن السرطانات أمرًا بالغ الأهمية لأنه يعزز فرص البقاء على قيد الحياة بشكل كبير، إذ يمكن علاج المرض في مراحله المبكرة ويمكن إزالة الأورام، سواء عن طريق الجراحة أو بالأدوية أو بالإشعاع.

وفقًا للتقرير المنشور في مجلة "ناتشر كوميونيكشنز"، فحص الباحثون عينات الدم لأكثر من 600 شخص لمدة 10 سنوات في الصين، خلال الفترة بين عامي 2007 و2017. وشمل برنامج المراقبة عينات دم منتظمة.

بالنسبة لـ191 مريضًا مصابًا بالسرطان، استخدم العلماء الاختبار الجديد لتحليل عينات الدم المأخوذة قبل أربع سنوات، واكتشفوا بشكل منفصل السرطان -بدقة 88%- من 113 مريضا تم تشخيصهم بالفعل عندما تم جمع عينات الدم.

وحذر المؤلفون من ضرورة إجراء المزيد من الدراسات واسعة النطاق عبر فترات زمنية طويلة لتأكيد إمكانات الاختبار للكشف المبكر عن السرطان.

في عام 2018، تسبب سرطان الرئة في وفاة 1.76 مليون شخص، وسرطان القولون في وفاة 862 ألف شخص، ومات 783 ألف شخص بسرطان المعدة، و782 ألف بسرطان الكبد، و508 آلاف شخص بسرطان المريء، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.


الرقائق المستخدمة بنظام الملاحة بايدو الصيني تدخل مرحلة الإنتاج الضخم
أغرب تزاوج" حير العلماء منذ 100 عام
أخطار المشروبات الغازية في الطقس الحار
  إدارة الفضاء الامريكية ناسا تطلق المركبة بيرسيفيرانس في مهمة للمريخ
المسبار الصيني يرسل أول صورة مشتركة للقمر والأرض
العثور على فطر قادر على "أكل" الإشعاع في تشرنوبل
حدث فلكي نادر في سماء إيران لن يتكرر قبل 6800 عام
الصين تترقب إطلاق أول مهمة إلى المريخ اليوم
علماء بريطانيون يكشفون عن ستة أنواع من فيروس كورونا
حدث فلكي نادر يمكنك من مشاهدة 5 كواكب في الوقت نفسه وبالعين المجردة