بحث :  
الدكتور العرشي: مسابقة المبتكر الخطوة الأولى لاكتشاف المواهب
الدكتور العرشي: مسابقة المبتكر الخطوة الأولى لاكتشاف المواهب
[01/مايو/2020]

صنعاء - سبأ :

أعتبر أستاذ القوى الكهربائية المشارك بقسم الهندسة الكهربائية جامعة صنعاء عضو لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية الدكتور أحمد العرشي، المسابقة الخطوة الأولى للاكتشاف المواهب.

وأوضح الدكتور العرشي أن المسابقة التي تنظمها وتتبناها وزارة الصناعة، أتاحت الفرصة للمبدعين للمساهمة في تحويل المجتمع من مستهلك إلى منتج.

وقال " تكمن أهمية المسابقة في اكتشاف المواهب والأفكار التي يمكن أن تكون نواه لتطوير الصناعة المحلية والاستغناء تدريجياً عن استيراد كثيرا من الأدوات والمعدات والاعتماد على الذات "..لافتاً إلى أن ذلك سيسهم في إنشاء قاعدة صناعية وخلق فرص عمل ورفع الدخل القومي.

وأشار إلى أن تبني الدولة والقطاع الخاص للمشاريع المميزة والواعدة صناعيا وتجاريا سيفيد المجتمع بتوفر منتجات ومعدات محلية الصنع وبأسعار مناسبة.

وأكد الدكتور العرشي، أن نجاح هذه المسابقة وتحديد الابتكارات والمشاريع الأكثر تميزا ماهي إلا الخطوة الأولى الذي يجب أن تساهم الحكومة ورأس المال الوطني في استثمارها وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية أو صناعية أو تجارية تساهم في عملية التنمية.

وبين أن المشاريع التي شاركت بالمسابقة تنقسم إلى اختراعات جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل وأصحابها من ذوي الخلفيات العلمية وتعتمد اختراعاتهم على تخيل تطبيقات جديدة وكذا إبتكارات تعتمد على استغلال بعض المعدات التالفة أو القطع المتوفرة محليا وتجميعها لصناعة معدات تلبي احتياجات السوق المحلية.


هيئة المدن التاريخية تدعو "اليونسكو" لإطلاق نداء عالمي لإنقاذ مدن صنعاء و زبيد وشبام حضرموت
صباحية شعرية بوزارة التربية بحلول عيد الأضحى وذكرى يوم الولاية
تدشين مهرجان المدرهة الرابع بالمتحف الوطني بصنعاء
وزير الثقافة يناشد المنظمات الدولية التدخل لإنقاذ مدينة شبام حضرموت من السيول
افتتاح المعرض الـ30 للفنون التشكيلية بمحافظة إب
صباحية قصصية بمكتب الثقافة في إب
بيع أكثر من 950 ألف نسخة من كتاب ابنة شقيق ترامب
ندوة بصنعاء بعنوان مسؤولية الأمة تجاه المقدسات الإسلامية
وزارة الثقافة تنعي وزير الإعلام والثقافة الأسبق الشاعر والأديب حسن اللوزي
اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ينعي الشاعر الكبير حسن اللوزي