بحث :  
الدكتور العرشي: مسابقة المبتكر الخطوة الأولى لاكتشاف المواهب
الدكتور العرشي: مسابقة المبتكر الخطوة الأولى لاكتشاف المواهب
[01/مايو/2020]

صنعاء - سبأ :

أعتبر أستاذ القوى الكهربائية المشارك بقسم الهندسة الكهربائية جامعة صنعاء عضو لجنة تحكيم المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية الدكتور أحمد العرشي، المسابقة الخطوة الأولى للاكتشاف المواهب.

وأوضح الدكتور العرشي أن المسابقة التي تنظمها وتتبناها وزارة الصناعة، أتاحت الفرصة للمبدعين للمساهمة في تحويل المجتمع من مستهلك إلى منتج.

وقال " تكمن أهمية المسابقة في اكتشاف المواهب والأفكار التي يمكن أن تكون نواه لتطوير الصناعة المحلية والاستغناء تدريجياً عن استيراد كثيرا من الأدوات والمعدات والاعتماد على الذات "..لافتاً إلى أن ذلك سيسهم في إنشاء قاعدة صناعية وخلق فرص عمل ورفع الدخل القومي.

وأشار إلى أن تبني الدولة والقطاع الخاص للمشاريع المميزة والواعدة صناعيا وتجاريا سيفيد المجتمع بتوفر منتجات ومعدات محلية الصنع وبأسعار مناسبة.

وأكد الدكتور العرشي، أن نجاح هذه المسابقة وتحديد الابتكارات والمشاريع الأكثر تميزا ماهي إلا الخطوة الأولى الذي يجب أن تساهم الحكومة ورأس المال الوطني في استثمارها وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية أو صناعية أو تجارية تساهم في عملية التنمية.

وبين أن المشاريع التي شاركت بالمسابقة تنقسم إلى اختراعات جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل وأصحابها من ذوي الخلفيات العلمية وتعتمد اختراعاتهم على تخيل تطبيقات جديدة وكذا إبتكارات تعتمد على استغلال بعض المعدات التالفة أو القطع المتوفرة محليا وتجميعها لصناعة معدات تلبي احتياجات السوق المحلية.


ندوة بصنعاء حول الاستقلال .. التقاليد النضالية للشعب اليمني ضد الغزاة والمحتلين
ندوة بصنعاء حول مجزرة تنومة ومائة عام من العدوان السعودي على اليمن 
تحليل استراتيجية قائد الثورة في حلقة نقاشية بجامعة صنعاء
صدور نسخة الكترونية من كتاب "أسطور من نقوش المُسند" لعباد أبو حدرا
الباحث اليمني فاتك خالد ينال درجة الدكتوراة من جامعة جلجوتياز الهندية
الجامع الكبير بصنعاء .. روحانية المكان ومواقيت الأذان
ندوة بصنعاء بعنوان "الاحتلال البريطاني ومخططات التقسيم"
الدكتور العرشي: مسابقة رواد المشاريع الابتكارية خطوة نحو اكتشاف المواهب
الهيئة الإعلامية لأنصار الله: اليمن فقد برحيل الحبيشي قامة إعلامية وسياسية
الجبهة الثقافية تنعي الشاعر حسن الشرفي