بحث :  
مشروع جهاز فحص الدم بدون وخز لعمار الحاج يتأهل للمرحلة الثالثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الابتكارية
مشروع جهاز فحص الدم بدون وخز لعمار الحاج يتأهل للمرحلة الثالثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الابتكارية
[26/ابريل/2020]

صنعاء- سبأ:

صعد المبتكر عمار عبد الإله الحاج إلى المرحلة الثالثة من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية - الموسم الثاني برنامج رواد الإبتكار ٢٠٢٠م في مجال الاجهزة والمعدات الطبية عن مشروعه جهاز فحص فصيلة الدم بدون وخز .

وقد أعلنت لجنة تحكيم المسابقة عن تأهل الحاج وانتقاله إلى المرحلة الثالثة من برنامج رواد الابتكار الذي يتم بثه يوميا الساعة الحادية عشرة مساء في قناة اليمن الفضائية كما يتم بثه في قنوات سبأ والايمان وعدن والهوية واليمن اليوم والساحات .

وأوضح المبتكر عمار الحاج لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن جهاز فحص فصيلة الدم بدون وخز يقوم بمعرفة زمرة الدم في الجسم دون الحاجة إلى أخذ عينة دم الشخص المراد معرفة زمرة دمه، عبر قباضة توضع عليها حساسات على أصبع المريض وإرساله أشعة رقيقة إلى أصبع من نوع (INR) التي تتأثر بمكونات الدم وتنعكس الى المستقبل الموجود على القباضة لتحليل الاشعة المنعكسة لمعرفة زمرة الدم.

وبين ان اهمية هذا المشروع تكمن في عدم وجود أجهزة مشابهة على مستوى العالم أو وجود منافسين، والحاجة إلى وجوده بصورة أساسية في المستشفيات وبنوك الدم وفي الاحوال المدنية بالإضافة إلى امكانية الاقتناء الشخصي له نتيجة لرخص ثمنه اضافة إلى أنه ابتكار يمني وصنع محلي وطني، معتبراً هذا الجهاز قفزة علمية ونوعية في مجال المعدات الطبية.

وقال : "نطمح في إنتاج أجهزة فحص جميع أمراض الدم دون الحاجة إلى الوخز أو أخذ عينات، وتسهيل عملية فحوصات الدم بالسرعة العالية والدقة الأكثر أمنا وتخفيف معاناة الناس".

وأشاد الحاج بالمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي حققت أولى طموحاته ومثلت له الدافع إلى تحقيق أول اختراعاته على المستوى المحلي والعالمي وإخراج ابتكارات يمنية ستذهل العالم رغم الحصار الغاشم الذي فرض على الشعب اليمني.


حفل خطابي بمحافظة صنعاء بالعيد السادس لثورة 21 سبتمبر
"الحسين شهيداً"...ملحمة تعلمنا نبل الحياة والموت
اختتام الدورة 27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
أمسية ثقافية بحجة في ذكرى استشهاد الإمام زيد
اختتام مسابقة القرآن الكريم بمحافظة حجة
جامعة تعز تمنح الدكتوراة بامتياز للباحث وليد علي البعسي
منتدى مجال ينظم ندوة حول العوامل المؤثرة في القبيلة
أمسيات ثقافية في همدان بصنعاء إحياءً لذكرى عاشوراء
الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان تحيي الذكرى الـ21 لرحيل الشاعر البردوني
فعالية ثقافية بذكرى عاشوراء في مديرية ميدي  بحجة