بحث :  
استعدادات احترازية لمواجهة فيروس كورونا بأمانة العاصمة
استعدادات احترازية لمواجهة فيروس كورونا بأمانة العاصمة
[26/مارس/2020]

صنعاء- سبأ: عدنان الظفري

شهد القطاع الصحي بأمانة العاصمة خلال الأسبوعين الماضين استعدادات احترازية ووقائية واسعة لمواجهة فيروس كورونا.

وتأتي الاستعدادات في إطار قرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، حيث باشرت اللجان الطبية في المستشفيات الرئيسية بالعاصمة الترتيبات لاستقبال المتطوعين بالإضافة إلى تنظيم إدارات الأمراض والترصد الوبائي بعدد من المستشفيات دورات حول إدارة الحالات والتدريب على مواجهة الوباء.

وأوضح مدير مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الإجراءات الاحترازية شملت تجهيز خمسة مراكز حجر صحي للوافدين من خارج اليمن للعاصمة للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وأشار إلى أنه تم تجهيز مركز عزل وبائي رئيسي في مستشفى زايد وآخر بمستشفى الكويت في إطار الإجراءات الاحترازية الصحية.

ولفت مدير مكتب الصحة بالأمانة إلى أنه تم توزيع فرق الاستجابة والترصد الوبائي بكافة مديريات أمانة العاصمة.

ودعا مالكي المرافق والمنشآت والأسواق والمولات والمطاعم إلى رفع مستوى النظافة واستخدام المعقمات والمطهرات كإجراء وقائي تجنباً للإصابة بالفيروس.

كما دعا مدير مكتب الصحة الدكتور المروني سكان العاصمة إلى تجنب التجمعات والأماكن المزدحمة والالتزام بالتعليمات الصحية.. منبها من استهتار البعض وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وثمن المروني جهود وزير الصحة وأمين العاصمة ومتابعتهما المباشرة في إيجاد مراكز الحجر والعزل وتجهيزها وتوظيف الإمكانيات لتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية.

فيما أوضح مدير مستشفى زايد مدير مركز العزل الوبائي الرئيسي الدكتور رياض الشامي أنه تم تجهيز المركز لمواجهة فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه تم انجاز المرحلة الأولى من التجهيزات بالمركز بإشراف من وزير الصحة الدكتور طه المتوكل، وبجهود ذاتية وتعاون وزارة الصحة وأمانة العاصمة وعدد من المستشفيات الخاصة.. مبينا أن المركز يتضمن أقسام فرز الحالات وقسمي رقود نساء ورجال وقسم العناية المركزة وغيرها من المرافق.

وأشار إلى أن قسم العناية المركزة يحتوي على ست وحدات عناية ومزود بأحدث التجهيزات وأجهزة التنفس الصناعي والتهوية بالأشعة فوق البنفسجية لتعقيم الهواء.

وبين الدكتور الشامي أنه يتم إخلاء المستشفى، والبدء في المرحلة الثانية لتجهيز المستشفى بالكامل كمركز رئيسي "عزل وعلاج ".. لافتا إلى أن المركز ما يزال بحاجة لأجهزة تنفس ومستلزمات طبية وأدوية.


كورونا .. عدد الاصابات يقترب من المليون واوروبا في المقدمة
44 عاما على ذكرى يوم الأرض
الوعي المجتمعي في زمن جائحة كورونا
(كورونا) .. الصين تتزعم مكافحة الوباء وأمريكا تنشغل بالإنتقادات وتوزيع الإتهامات
الاتصالات والبريد .. خمسة أعوام من الصمود والتواصل والاتصال
اليمنيون .. خمسة أعوام من الصمود في وجه العدوان
القطاع الصحي باليمن .. أوضاع كارثية وأعباء متفاقمة في خمس سنوات
إيران ومحور المقاومة.. مواقف مشرفة منددة بالعدوان على اليمن
طفل من عظام .. ابشع جرائم العدوان وابرز مخلفاته !!
القبيلة اليمنية.. صمام أمان الوطن ورمز للشجاعة والصمود