بحث :  
كورونا يُجبر الأنشطة الرياضية في اليمن على التوقف
كورونا يُجبر الأنشطة الرياضية في اليمن على التوقف
[26/مارس/2020]

صنعاء - سبأ :

تقرير: جمال الخولاني

تسبب فيروس كورونا في تجميد الأنشطة والفعاليات الرياضية وإغلاق الأندية تنفيذاً لقرار اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة ووزارة الشباب والرياضة في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.

وعلّقت الاتحادات وفروعها بالمحافظات والأندية الرياضية، أنشطتها وبرامجها خلال الموسم الرياضي 2020م، والتي كانت على أعتاب تنفيذها قبيل اجتياح فيروس كورونا لمعظم دول العالم، لتتوقف عجلة الرياضة في مختلف البلدان، بما فيها اليمن.

وحدة صنعاء نظم مؤخراً كرنفالاً رياضياً أشبه بالأولمبياد "الملتقى الشتوي الثالث" بمشاركة أكثر من 2400 رياضي تنافسوا في ألعاب كرة القدم، السلة، التنس، كرة القدم السباعية للشركات والمعاهد والإعلام بالإضافة إلى الألعاب القتالية فضلا عن الأنشطة الثقافية.

ففي منافسات كرة القدم، اشتد صراع المنافسة على لقب البطولة التي أقيمت بنظام الكل مع الكل من دور واحد وشاركت فيها أندية "أهلي ووحدة صنعاء، الشعب، 22 مايو، اليرموك، العروبة، منتخب عمران، الشرطة وسهام تعز".

شهدت البطولة إثارة قبل انتهائها بجولتين فقط، حيث قرر سهام تعز الانسحاب بعد قرار فرع إتحاد اللعبة بأمانة العاصمة سحب نقطة التعادل أمام الوحدة، قبل اتخاذ القرار وإعلان فوز الأخير بحجة مخالفة السهام للائحة البطولة، ليتم سحب نتائج الأخير، لتعود المنافسة مجددا بين أندية الأهلي، الوحدة، اليرموك، ومايو.

الأهلي كشر عن أنيابه وتغلب على اليرموك الذي كان متصدرا وقريبا من التتويج باللقب، ليجمع في رصيده 11 نقطة، مكنته من تصدر المنافسة بمشاركة الوحدة الذي دك شباك شعب صنعاء بسداسية نظيفة، ما جعل اليرموك يترنح للمركز الثالث بعشر نقاط بعد سحب ثلاث نقاط من رصيده جناها من السهام.

تبقت جولتين من المسابقة قبل التجميد، حيث كان مقرر أن يخوص الامبراطور مباراة أمام شعب صنعاء، على أن يلعب المباراة الأخيرة مع الشرطة، فيما يلعب الوحدة مباراتين أمام 22 مايو ومنتخب عمران، وفي حالة فوز الفريقين في مباراتيهما سيضطران للعب مباراة فاصلة لتحديد الفريق المتوج بالبطولة، وفي حالة تعثرهما ستختلط الأوراق وتعود المنافسة من نقطة الصفر حسب النتائج.

وحقق الأهلي الفوز على منتخب عمران بخمسة أهداف نظيفة، قبل أن يتعادل مع العروبة بهدف لمثله، وتعادل أمام الوحدة بدون أهداف، وفاز على مايو بهدفين لهدف وعلى اليرموك بهدفين نظيفين، فيما جمع الوحدة 11 نقطة، بعد فوزه على الشرطة بهدف نظيف، والعروبة بثلاثة أهداف لهدف، وتعادل مع الأهلي بدون أهداف، وبذات النتيجة تعادل مع اليرموك، قبل أن يسحق شباك الشعب بسداسية نظيفة.

المستفيد الوحيد من الملتقى الشتوي، فريق معهد أبرويتش الذي أحرز اللقب قبل إعلان التجميد، بعد أن جمع في رصيده 15 نقطة آخرها ثلاث نقطة ثمينة بعد تجاوزه معهد يالي الذي حقق المركز الثالث بثلاثة أهداف لهدف، وجاء سبيك ناو ثانيا برصيد 12 نقطة.

وفي منافسات الشركات تأهل فريقا العالمية وجمعان للمباراة النهائية، بعد فوز الأول على منافسه الاتصالات بركلات الترجيح 1 ـ 0، عقب التعادل الايجابي بهدف لمثله، فيما بلغ جمعان النهائي بفوزه العريض على بنك اليمن والكويت بستة أهداف مقابل هدفين.

وتوقفت منافسات الإعلاميين عند الجولة قبل الأخيرة وأسفرت عن اقتراب فريق المصورين من إحراز المركز الأول بجمعه عشر نقاط، وجاء فريق الإعلاميين في المركز الثاني بثمان نقاط بعد أن فقد نقطتين ثمينتين بتعادله مع فريق الحكام ثالث الترتيب بست نقاط، بثلاثة أهداف لمثلهما.

وفي منافسات الجامعات، تأهل لنصف النهائي كل من اليمنية، العلوم الحديثة، المستقبل والإماراتية، حيث تغلب الأول على جامعة الأندلس بخمسة أهداف لأربعة، وتغلب الثاني على جامعة الحضارة بخمسة أهداف لثلاثة، فيما فازت جامعة المستقبل على سبأ بثلاثية نظيفة، وتغلبت الإماراتية على كلية التربية الرياضية بخمسة أهداف لهدف.

بطولة المدارس الثانوية وصلت للجولة الرابعة لحساب المجموعة الأولى والتي شهدت فوز مدرسة جمال عبد الناصر على أرض الجنتين بهدفين لهدف، وحقق ربى العلوم فوزا ثمينا على اليمن الوحدوي بثلاثية نظيفة.

وفي المجموعة الثانية فاز فريق الرشيد على السفير بستة أهداف لهدفين، وتغلب العالمية على سيف بثلاثة أهداف دون رد، وضمن المجموعة الثالثة سحق مدارس الثريا شباك نبلاء اليمن بخمسة أهداف لهدف، وفازت مدارس التنمية على الفرسان بثلاثة أهداف دون رد.

وفي المجموعة الرابعة حقق رواد اليمن فوزا صعبا على الجزيرة بهدفين لهدف، واكتسحت مدارس يمن آي تي شباك حمراء علب بسباعية نظيفة.

أما في بطولة الجاليات التي شاركت فيها فرق "الصومالية، العراقية، الارتيرية، الجيبوتية، أوغادين"، انفرد فريق الصومالية بصدارة الترتيب بعدما جمع في رصيده تسع نقاط عقب فوزه على أوغادين بهدف نظيف، وتعادلت الجالية العراقية مع منافستها الجيبوتية دون أهداف.

وبهذا الصدد أكد مدير النشاط الرياضي بوزارة الشباب والرياضة عصام دريبان أن قرار تجميد الأنشطة الرياضية يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية والحفاظ على صحة وسلامة الشباب والرياضيين.

ونوه بتفهم الجميع لقرارات اللجنة الوزارية لمكافحة الأوبئة ووزارة الشباب والرياضة في وضع التدابير الوقائية اللازمة.

فيما أشار أمين عام فرع اتحاد القدم عضو اللجنة المنظمة بالملتقى الشتوي عادل هاشم إلى التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا من خلال نشر الوعي في الأوساط الشبابية والرياضية.

وأكد حرص نادي وحدة صنعاء ممثلا برئيسه أمين جمعان على استئناف فعاليات الملتقى الشتوي الثالث عقب انتهاء جائحة كورونا .. مبيناً أن إقامة الفعاليات التي يحييها النادي التزام أدبي للشباب والرياضيين رغم الظروف الراهنة.

 


تنفيذ أربعة آلاف و820 نشاطاً تثقيفاً بطرق الوقاية من كورونا في حجة
تواصل حملة الرش والتعقيم بمديريات أمانة العاصمة
99 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
اختتام دورات تدريبية لرجال الأمن في إب وتعز في مجال مواجهة كورونا
مياه الريف بصنعاء يزود مراكز الحجر الصحي بخزانات
الهلال الأحمر بصنعاء يقدم مواد إيوائية ومعقمات لمراكز الحجر الصحي
تفقد سير الإجراءات الإحترازية بمركزي الحجر الصحي في عفار وذي ناعم
الإفراج عن 25 من المغرر بهم في الحديدة
حجة .. دلالات حل النزاعات القبلية في تعزيز الصمود وترسيخ الهوية
متحدث القوات المسلحة: قواتنا تتصدى لستة زحوفات في مختلف الجبهات