بحث :  
اللجنة البرلمانية تطلع على الإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا
اللجنة البرلمانية تطلع على الإجراءات الاحترازية لمكافحة كورونا
[25/مارس/2020]

صنعاء - سبأ :

زارت اللجنة البرلمانية المكلفة من قبل مجلس النواب برئاسة الدكتور عبد البارى دغيش رئيس لجنة الصحة ومقرر لجنة المياه والبيئة خالد العنسي اليوم، مستشفى الكويت الجامعي.

وتأتي زيارة اللجنة في إطار تنفيذ المهام الموكلة لها للنزول الميداني لعواصم المحافظات للاطلاع على الإجراءات والتجهيزات الاحترازية المتخذة من قبل حكومة الإنقاذ الوطني في المنافذ البرية والمستشفيات والمراكز الخاصة لمواجهة فيروس كورونا.

واستمعت اللجنة من وكيل وزارة الصحة رئيس اللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة فيروس كورونا الدكتور محمد المنصور ومدير مستشفى الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد، إلى إيضاح عن الإجراءات والتجهيزات الاحترازية المتخذة لمكافحة فيروس كورونا، ومنها تعقيم المستشفى بالكامل وتدريب 300 متطوعا من الكادر الطبي والصحي.

وأكدا أهمية تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية لمواجهة فيروس كرونا، وطالبا منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي بتوفير كافة الاحتياجات والتجهيزات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في اليمن.

كما اطلعت اللجنة على جانب من دورة إدارة الحالات لمواجهة فيروس كورونا وكيفية مكافحة العدوى وإدارة الحالات وطرق الوقاية من الفيروس، وسير تدريب المتطوعين في الدورة من الكادر الطبي والصحي.

وزارت اللجنة أقسام العناية المركزة، وأطلعت على القدرة الاستيعابية لاستقبال الحالات والتي تتطلب توفير أجهزة التنفس الصناعي والأكسجين.

واطلعت اللجنة البرلمانية، خلال زيارتها لمركز العزل الوبائي لمكافحة فيروس كورونا بمستشفى زايد، على غرف وأقسام المركز والتجهيزات الأولية والسعة السريرية واحتياجاته من الأجهزة والمعدات وأجهزة التنفس الصناعي ومستلزماتها.

إلى ذلك دشنت اللجنة البرلمانية في إذاعة صنعاء بحضور وكيل وزارة الصحة، حملة التوعية الإذاعية تحت شعار " معا نحن أقوى"، والتي تبث عبر 20 محطة وإذاعة وطنية رسائل توعوية لحشد كافة الإمكانات والطاقات لمواجهة فيروس كورونا.

وعبر أثير البث المباشر عبر رئيس اللجنة البرلمانية الدكتور دغيش حاجة اليمن لمساعدات إنسانية عاجلة ليس لمواجهة فيروس كورونا لأن اليمن يعيش وضعاً مأساوياً منذ خمس سنوات.

ولفت إلى أن استمرار العدوان والحصار، يتطلب استنفار الجهود الدولية لمساعدة الشعب اليمني الذي فتكت به الأمراض والأوبئة.. مؤكدا أهمية دور الإعلام في التوعية والتثقيف الصحي.

فيما أشار مقرر لجنة المياه والبيئة العنسي إلى أنه حان الوقت لإيقاف العدوان ورفع الحصار المفروض على اليمن.

ودعا إلى تضافر جهود الجميع لمواجهة فيروس كورونا الذي فتك بالدول التي تمتلك منظومات صحية متطورة.. مؤكدا أهمية التنسيق فيما يتعلق بالجوانب الإنسانية.

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة، أن الوضع الوبائي في اليمن كارثي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى خاصة لو حصل انتشار لفيروس كورونا.. مؤكداً أهمية تجاوب والتزام المجتمع بالإرشادات والسلوكيات الصحية.


اجتماع لهيئة رئاسة مجلس الشورى
دورة تدريبية للكادر الطبي بمركز العزل بججانة
رئيس مجلس الشورى يعزي عضو المجلس عبدالواحد الشرفي
تفقد اعمال التعقيم لمداخل وبوابات البريد بأمانة العاصمة
صلح قبلي ينهي قضيتي خلاف وقتل بين قبائل بصنعاء وصعدة
مناقشة أوضاع وإحتياجات الإتحاد السمكي والجمعيات التعاونية بالحديدة
مناقشة سبل الحفاظ على محمية وادي عنه الطبيعية في إب
حملة نظافة في عدد من أحياء محافظة صنعاء
بدء دورة تدريبية لفرق الاستجابة السريعة بمحافظة صعدة
المرتضى: وافقنا على اقتراح الأمم المتحدة بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى على مرحلتين