بحث :  
ملايين المواقع الإلكترونية تواجه تحذيرات "بأنها غير آمنة"
ملايين المواقع الإلكترونية تواجه تحذيرات "بأنها غير آمنة"
[04/مارس/2020]

لندن - سبأ:

يرجح أن تتوقف بعض المواقع الالكترونية المعروفة عن العمل كما يجب، اليوم الأربعاء الرابع من مارس، بعد العثور على فيروس في الشهادات الرقمية المستخدمة لتأمين هذه المواقع ،بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الإلكتروني.

وكشفت المنظمة التي تُصدر الشهادات أنه يجب أن يتم إلغاء ثلاثة ملايين شهادة فوراً .وسيتم استقبال زائري المواقع المتضررة برسالة تحذرهم من أن الموقع غير آمن.وقال خبيرُ إن هذا الأمر قد ينتج عنه "فقدان الثقة" بحسب موقع "بي بي سي".

وتقف مجموعة أبحاث أمن الإنترنت، وهي منظمة غير ربحية، خلف مشروع ( دعونا تشفير) "Let's Encrypt"، واحتفلت في الشهر الأخير بإصدارها الشهادة رقم مليار.

وهذا المشروع يدعمه شركات شهيرة مثل سيسكو، فيسبوك وغوغل، وهو يعتبر كواحد من القوى المحرّكة خلف الشركات التي تعمل على تأمين مواقعها.

وفي رسالة إلكترونية تحذيرية لزبائنها، قالت المنظمة: اكتشفنا مؤخراً فيروسا أصاب الرمز السري (الكود) للجهة التي تصدر شهادات التأمين في "Let's Encrypt".

وتقول الرسالة: "لسوء الحظ، هذا يعني أنه علينا إلغاء الشهادات التي تضررت من هذا الفيروس، التي تضمّ واحدة أو أكثر من شهاداتكم. لتجنب الانقطاع، ستحتاجون إلى تجديد شهادتكم/شهاداتكم المتضررة واستبدالها بحلول الأربعاء، الرابع من مارس 2020. نعتذر بشدة عن هذا الأمر".

والشهادات الرقمية هي في الأساس جزء صغير من رمز جرى ابتكاره باستخدام رياضيات معقدة تضمن أن يتم الاتصال بين الأجهزة أو المواقع الالكترونية بطريقة مشفرة، ولذلك فهي آمنة.

وتؤدي الشهادات دوراً أساسياً في عمل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بآمان، وتصدر سلطات تتولى التحقق الكترونياً من أن الشهادة أصلية.

وحين تصدر، تعطى هذه الشهادات تاريخ انتهاء صلاحية يتراوح بين بضعة أشهر وعدة سنوات.

وسيرى زائرو هذه المواقع، التي لن تتمكن من تجديد شهاداتها بحلول هذا التاريخ، تحذيرات تقول لهم إن الموقع غير آمن.

 


هل  اقترب العالم من إنتاج لقاح مضاد لـ"فيروس كورونا"؟
 اكتشاف طريقة "سهلة ورخيصة" لتصنيع خلايا توليد الطاقة الشمسية
تأثير فيروس كورونا على جسم الإنسان
اكتشاف حفرية جمجمة أصغر ديناصور عمرها 99 مليون سنة
اكتشاف "محرك" القوة الغاشمة للسرطان المدمرة لجسم الإنسان
انخفاض ضغط الدم.. وأسبابه
"كنز دفين" مفاجئ في أعماق المحيط الأطلسي!
عدسات لاصقة حديثة لتصحيح نظر الأشخاص المصابين بعمى الألوان
إيران تعلن عن إنتاج دواء لعلاج المصابين بفيروس كورونا
كورونا يحتاج إلى خمسة أيام حتى تظهر أعراضه