بحث :  
استفادة أكثر من 742 ألف مواطن من خدمات هيئة المستشفى الجمهوري بحجة
استفادة أكثر من 742 ألف مواطن من خدمات هيئة المستشفى الجمهوري بحجة
[07/فبراير/2020]

حجة- سبأ: تقرير/ عبدالودود الغيلي

استفاد 742 ألفاً و657 مواطناً من الخدمات الطبية والصحية والعلاجية بهيئة المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة خلال العام 2019م.

وأوضح تقرير صادر عن الهيئة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه أن عدد المستفيدين من العيادات الخارجية 224 ألفاً و656 مواطناً و358 ألفاً و725 حالة من مركز الطوارئ التوليدية و89 ألفاً و725 حالة من خدمات قسم الطوارئ.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من مركز الأشعة التشخيصي 49 ألفاً و845 حالة وألفين و936 حالة من خدمات الرقود بالطوارئ التوليدية و16 ألفاً و770 حالة من أقسام الرقود.

ووفقا للتقرير بلغ عدد العمليات الجراحية الكبرى بالمستشفى ستة آلاف و178 عملية و629 عملية بمركز الطوارئ التوليدية و813 عملية جراحية صغرى بقسم الطوارئ.

ولفت التقرير إلى أن الحالات التي استفادت من الخدمات الدوائية بالهيئة ثلاثين ألف و714 حالة، وعدد حالات الرقود ألفين و936 حالة واستفادت 16 ألفاً و770 حالة من أقسام الرقود بالمستشفى، كما قدم المستشفى 114 ألفاً و921 وجبة غذائية لنزلائه للفترة ذاتها.

وبين أن قسم المختبرات بهيئة المستشفى أجرى 141 ألفاً و738 فحصاً متنوعا، في حين قدمت الوحدات الصحية بالهيئة "تخطيط القلب والسمع، وداء الكلب وفحص النظر والغسيل الكلوي والعناية المركزة ووحدة التغذية المتوسطة خدماتها لـ83 ألفاً و16 حالة.

وأوضح رئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور عبدالملك جحاف لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الهيئة تواجه صعوبات مختلفة، أبرزها قلة الغرف التي يمكن استخدامها عيادات خارجية نظرا لضيق وقدم المبنى الذي تم إنشاءه عام 1950 ولم تطرأ عليه أي توسعة خلال المرحلة الماضية بما يتناسب مع الزيادة السكانية والتوسع في أنشطة الهيئة.

ولفت إلى أن الهيئة نفذت العام الماضي العديد المشاريع والإستحداثات الهامة التي ساعدت على تلبية احتياجات أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة من الخدمات الطبية والصحية.

وبين أن أبرز المشاريع والإستحداثات التي نفذتها الهيئة، تمثلت في بناء مركز الطوارئ التوليدية ومركز الأشعة التشخيصي وإعادة تأهيل قسم العمليات الجراحية الكبرى والعناية المركزة وفقا للمعايير الفنية وبمواصفات عالية، وافتتاح وحدة تصنيع الأوكسجين ومحطة تحلية مياه الشرب لتوفير احتياجات كافة أقسام المستشفى من المياه النظيفة.

وتطرق الدكتور جحاف إلى أن الهيئة عملت على تنفيذ إجراءات إحتياطية لرفع حالة التأهب والإستنفار للطاقات البشرية والفنية بالهيئة ومنها إعتماد قسم آخر بمركز الطوارئ العامة لإستقبال الحالات المرضية وزيادة السعة السريرية بأقسام الطوارئ العامة والولادة والعناية المركزة والأطفال ورعاية الخدج والعمليات وأقسام الجراحة.

وذكر أنه تم مضاعفة الكادر الفني للمناوبات بأقسام العمليات والعناية المركزة والأشعة والمختبرات وأقسام الرقود، بما يضمن استمرار العمل على مدار الـ24 ساعة .. منوها بدور العاملين في المستشفى وجهودهم في تنفيذ المهام الموكلة إليهم للتخفيف من معاناة المرضى.

وأكد رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بحجة أن جهود العاملين بالهيئة، أثمرت في عودة تحسن مستوى تقديم الخدمات الطبية .. لافتا إلى التحدي الكبير الذي ما يزال قائما في بعض مراكز وأقسام المستشفى يتمثل في النزوح من المناطق الحدودية والمحافظات المجاورة إلى مدينة حجة، ما ساهم في الضغط على تقديم الخدمات الطبية بأقسام المستشفى.


الزراعة والأمن الغذائي في اليمن
أهداف التوسع السعودي في محافظة المهرة اليمنية
الحكومة التونسية الجديدة .. إختبار نيل الثقة ومخاوف العودة إلى نقطة الصفر
حيثيات الاحتلال السعودي لمحافظة المهرة اليمنية
أكثر من 688 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الثورة بالحديدة خلال عام
القدس في الفكر الاستراتيجي للشهيد حسين الحوثي
الأهلي والوحدة يلتقيان بعد غد في مباراة الصراع على منافسة الملتقى الشتوي
جهود فاعلة لتحسين مصادر مياه الشرب بالمحويت
فيروس كورونا يثير مخاوف من "الحرب البيولوجية" بين الصين وأمريكا
الجبهة الزراعية نهوض من تحت الركام