بحث :  
مراجعة بحثية : تناول الكثير من الألياف واللبن يقي خطر الإصابة بسرطان الرئة
مراجعة بحثية : تناول الكثير من الألياف واللبن يقي خطر الإصابة بسرطان الرئة
[23/نوفمبر/2019]

لندن – سبأ :

كشفت مراجعة بحثية أن من يتناولون الكثير من الألياف واللبن (الزبادي) قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة حتى وإن كانوا مدخنين مقارنة بمن لا يستهلكون الكثير من هذه الأطعمة.

وذكرت وكالة انباء رويترز ان الباحثين درسوا بيانات عشر دراسات سابقة شملت نحو 1.45 مليون شخص بالغ في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وانه بعد متابعة على مدى 8.6 عام في المتوسط تم توثيق 18822 حالة إصابة بسرطان الرئة.

واوضحت انه ومقارنة بمن لم يتناولوا اللبن الزبادي على الإطلاق، كان من استهلكوا أكبر قدر منه أقل عرضة بنسبة 19 في المئة للإصابة بسرطان الرئة.

وقال الباحثون في دراستهم التي نُشرت في دورية الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأورام إنه تبين أن من تناولوا أكبر قدر من الألياف الغذائية كانوا أقل عرضة بنسبة 17 بالمئة للإصابة بسرطان الرئة.

واضافوا أما من تناولوا أكبر قدر من الألياف وأعلى كمية من اللبن فكانت نسبة إصابتهم بسرطان الرئة أقل 33 بالمئة عمن تناولوا أقل قدر منهما.

وظلت الصلة قائمة بين انخفاض احتمالات الإصابة بسرطان الرئة وبين تناول المزيد من الألياف واللبن حتى بعدما رصد الباحثون عادات التدخين.

وخلصت الدراسة إلى أن من لم يسبق لهم التدخين تقل احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 31 بالمئة عند تناولهم أعلى مقدار من الألياف واللبن مقارنة مع 24 بالمئة عند المدخنين و34 بالمئة عند المدخنين السابقين.


 خبير صحي في البيت الأبيض يرفض التعقيب على تصريحات ترامب حول كورونا
 مقتل اربعة اشخاص في اطلاق نار في مدينة شيكاغو الأمريكية
الصين ترفض استنتاجات الأمن البلجيكي بشأن التجسس المحتمل
 مصادر بقصر الإليزيه: اعلان الحكومة الفرنسية الجديدة يوم غدا الاثنين
 إندونيسيا تسجل أعلى حصيلة يومية للوفيات بفيروس كورونا
إصابة شابين فلسطينيين برصاص المستوطنين غرب سلفيت بالضفة الغربية المحتلة
الاعلان عن بناء 164 وحدة استيطانية جنوب بيت لحم
الصين تسجل 8 حالات إصابة مؤكدة جديدة بكورونا
 6736 إصابة و134 وفاة جديدة في روسيا بفيروس كورونا
العراق يحمل تركيا مسؤولية الخسائر البشرية والمادية على أرضه