بحث :  
قادة دول جنوب شرق آسيا يبدأون قمتهم بالدعوة إلى فتح السوق الإقليمية
قادة دول جنوب شرق آسيا يبدأون قمتهم بالدعوة إلى فتح السوق الإقليمية
[03/نوفمبر/2019]

بانكوك - سبأ :

دعا قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) السبت إلى فتح السوق الإقليمية، وذلك في اليوم الأول من قمتهم السنوية في بانكوك والتي سيكون محورها اتفاق واسع للتبادل الحر في منطقة آسيا المحيط الهادئ تروج له الصين.

وتحاول الصين في خضم حربها التجارية مع الولايات المتحدة، تعزيز نفوذها في المنطقة وتتصدر الدفاع عن هذا الاتفاق الذي يحمل اسم "الشراكة الاقتصادية الأقليمية المتكاملة".

وفي حال إبرامه، سيؤدي الاتفاق إلى قيام أوسع منطقة للتبادل الحر في العالم تضم أكثر من ثلاثين بالمئة من سكان الأرض وتمثل أكثر من ثلاثين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للعالم.

وكانت آسيان وشركاؤها أمهلوا أنفسهم حتى نهاية 2019 للتوصل الى توافق. ولكن بحسب وزير الصناعة والتجارة في الفلبين رامون لوبيز، فقد تقرر في بانكوك تأجيل التوقيع المحتمل للاتفاق الى 2020.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي برايوت شان أو شا إنه "يجب إعطاء الأولوية للتعاون الإقليمي" بهدف تأمين أكبر قدر من "التواصل" بين دولنا.

وأكد نظيره الماليزي مهاتير محمد "علينا أن نستخدم كل قوتنا، وقوتنا تكمن في سوقنا".

وتعقد القمة من السبت إلى الاثنين في العاصمة التايلاندية بمشاركة الدول العشر الأعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا (إندونيسيا وتايلاند وسنغافورة وماليزيا والفلبين وفيتنام وبورما وكمبوديا ولاوس وبروناي).

ويحضر القمة أيضا رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن ورؤساء الحكومات الصيني لي كه تشيانغ والروسي ديمتري مدفيديف والياباني شينزو آبي.

والغائب الأكبر عن اللقاء هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي سيمثله وزير التجارة ويلبور روس ومستشاره لشؤون الأمن القومي روبرت أوبراين.


المحكمة الجنائية الدولية تقر فتح تحقيق في العنف ضد الروهينجا
روسيا تعترف بجانين آنيز رئيسة مؤقتة لبوليفيا
الخارجية الفلسطينية تدين صمت المجتمع الدولي على مذبحة عائلة "أبوملحوس"
مقتل 11 من طالبان في عمليات شنتها القوات الافغانية جنوب افغانستان
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحراسة الاحتلال
الصين تجري اختبار هبوط مهما لأول مهمة للمريخ تنطلق في 2020
115 مليار دولار إجمالى ديون العراق حتى عام 2019
تواصل الاعتصامات مع استمرار قطع الطرق في بعض المناطق اللبنانية
مع بدء جلسات عزل ترامب العلنية مستقبل الرئاسة الأمريكية على المحك
النفط يرتفع بفعل تراجع مخزون الخام الأمريكي وتصريحات من أوبك