بحث :  
كنديون يتظاهرون ضد قانون العلمانية في كيبيك والإسلاموفوبيا
كنديون يتظاهرون ضد قانون العلمانية في كيبيك والإسلاموفوبيا
[28/اكتوبر/2019]

أوتاوا – سبأ:

احتشد اليوم العشرات من الكنديين وسط مدينة مونتريال احتجاجا على قانون العلمانية في مقاطعة كيبيك المعروف باسم قانون 21 الذي يحظر على الموظفين الحكوميين ارتداء الرموز الدينية أثناء العمل .

وأكد المتظاهرون أنهم لن يتنازلوا عن الكفاح من أجل إبطال القانون بوصفه قانونا عنصريا ويتسبب في زيادة حوادث الخوف من الإسلام كما يمنع المعلمات المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب من الحصول على وظيفة في مدرسة حكومية في كيبيك فضلا عن تعرضهن للمضايقة والتمييز.

 وأشار رئيس المنتدى الإسلامي الكندي سامر مجذوب إلى أنه خلال الحملة الانتخابية الفيدرالية الكندية الأخيرة وافق معظم قادة الأحزاب على عدم التدخل في أي طعون أمام المحاكم ضد هذا القانون بسبب الحاجة إلى الحصول على أصوات مقاطعة كيبيك .

كما أشار مجذوب إلى أن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو وحده لم يغلق الباب أمام اتخاذ أي إجراء قانوني في نهاية المطاف ولكنه يتخذ نهج الانتظار والترقب في الوقت الحالي، مؤكدا أن دور الحكومة الفيدرالية هو التدخل ضد أي قانون يهدد حقوق الإنسان للمواطنين.

وكان مجلس المدارس الإنجليزية في كيبيك قد رفع الأسبوع الماضي دعوى قانونية ضد قانون العلمانية بالمقاطعة بالنظر إلى أنه يتعارض مع ميثاق الحقوق والحريات الكندي كما قدم المجلس الوطني للمسلمين الكنديين والاتحاد الكندي للحريات الدينية طعنا مماثلا في القانون.

المصدر : سبأ

المحكمة الجنائية الدولية تقر فتح تحقيق في العنف ضد الروهينجا
روسيا تعترف بجانين آنيز رئيسة مؤقتة لبوليفيا
الخارجية الفلسطينية تدين صمت المجتمع الدولي على مذبحة عائلة "أبوملحوس"
مقتل 11 من طالبان في عمليات شنتها القوات الافغانية جنوب افغانستان
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحراسة الاحتلال
الصين تجري اختبار هبوط مهما لأول مهمة للمريخ تنطلق في 2020
115 مليار دولار إجمالى ديون العراق حتى عام 2019
تواصل الاعتصامات مع استمرار قطع الطرق في بعض المناطق اللبنانية
مع بدء جلسات عزل ترامب العلنية مستقبل الرئاسة الأمريكية على المحك
النفط يرتفع بفعل تراجع مخزون الخام الأمريكي وتصريحات من أوبك