بحث :  
أكثر من ثمانية مليارات ريال إيرادات الإدارة العامة للإنترنت بالمؤسسة العامة للاتصالات خلال العام الماضي
أكثر من ثمانية مليارات ريال إيرادات الإدارة العامة للإنترنت بالمؤسسة العامة للاتصالات خلال العام الماضي
[22/فبراير/2013]
صنعاء ـ سبأنت: تقرير / غمدان الشوكاني
بلغت إيرادات الإدارة العامة للإنترنت بالمؤسسة العامة للاتصالات خلال العام الماضي 2012م ثمانية مليارات و 483 مليون و 103 ألف ريال مقارنة بـ خمسة مليارات و 300 مليون ريال المحصلة خلال العام 2011.

وأوضحت إحصائية سنوية للإدارة العامة للأنترنت تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منها أن عدد المشتركين في عام 2012 لخدمة الإنترنت الـ( أي سي دي إل) وصل الى 167 ألف و285 مشترك ، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في نفس العام مليون و37 ألف مستخدم للأنترنت.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد مقاهي الإنترنت في محافظات الجمهورية وصل حتى نهاية العام الماضي إلى 1004 مقهى إنترنت، مقارنة بـ 989 مقهى إنترنت في العام 2011، في حين بلغ عدد المواقع المستضافة على البوابة اليمنية للأنترنت على العالم (واي أي) 513 موقع تجاري وإخباري وتعليمي ومنظمات وحكومي العام الماضي.

وأوضح مدير عام الإنترنت ياسر العماد لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المميزات للمواقع المستضافة على البوابة اليمنية للإنترنت الانفتاح على عالم أكبر من العالم الخارجي إلى اليمن عبر تذييل المواقع المستضافة بالـدومين ( واي أي) والذي يعرف العالم الخارجي أن هذا الموقع يمني.

ونوه بأن الإدارة العامة للأنترنت أدرجت من ضمن خططها المستقبلية منح أسم الدومين (دوت واي أي) مباشرة دون الحاجة للاستضافة والذي يمنح ميزة أكبر من خلال إطلاق المستضاف أو المشترك الخيار الأوسع في استضافة الموقع لأي شركات.

وأشار إلى أن من ضمن مشاريع التوسعات التي نفذتها الإدارة العامة للأنترنت لتحسين خدمة الإنترنت خلال العام الماضي 2012م تنفيذ 70 ألف نقطة (أي دي اس أل) في مختلف محافظات الجمهورية والذي سهل توفير نقاط خدمة الإنترنت عبر الهاتف الثابت بتكلفة 677 مليون و250 ألف ريال.

ولفت مدير عام الإنترنت إلى أن 15 ألف نقطة (أي سي دي أل) سيتم إضافتها كتوسعة إسعافية في جميع المحافظات خلال الشهر القادم. مشيراً إلى أن من ضمن الخطة المدرجة لدى توسعة خدمات الإنترنت سيتم تركيب 135 ألف نقطة (أي دي سي أل) خلال العام الجاري.

وأرجع بطء الإنترنت بين الحين والآخر الى أعمال التخريب التي تتعرض له كابلات الألياف الضوئية خلال العام 2012 والتي وصلت الى 180 قطع في محافظات الجمهورية.

وأشار الى انه تم عمل توسعة للوصلات الدولية المرتبطة بالأنترنت خلال العام الماضي 2012 من 7 الى 11 جيجا في العام الماضي والذي يسهل من تصفح الانترنت بسرعات عالية وخلال هذا العام سيتم التوسعة للوصلات الدولية ال 40 جيجا .

وأوضح بأن الادارة العامة للأنترنت تعمل على تسهيل خدمات الانترنت في الفترة القادمة من خلال عمل سرفرات خاصة بالبريد الالكتروني ومنح بريد مجاني بسعة مائة ميجا لكل مشترك في خدمة (أي دي اس أل) خدمة الدفع المسبق والتي تتمثل في الكروت بالإضافة الى ادخال والتسديد الفواتير عبر رسائل الـ اس ام اس في الفترة القادمة ما يسهل عملية سداد المشتركين لخدمة الانترنت.

وفي سياق متصل تتهيأ المؤسسة العامة للاتصالات لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تشغيل الإنترنت اللاسلكي (الواي ماكس) البالغ تكلفته 645 مليون والذي سيغطي محافظتي الامانة ومحافظة عدن ، فيما ستغطي مرحلته الثانية محافظات تعز ، الحديدة ، إب ، ذمار، حضرموت، المهرة، حجة، صعدة ، وعمران.

وأوضح مدير عام الإنترنت بالمؤسسة ياسر العماد إلى أن المشروع يعمل نقلة نوعية في مضاعفة سرعات الإنترنت ضمن النطاق العريض تصل 32 ميجا ما يشكل نقلة نوعية في خدمات الإنترنت حيث سيتغلب على المشاكل التي يعاني منها المواطن من الشبكة النحاسية.

ويتميز مشروع الواي ماكس بوضع الخدمة للمشتركين عبر اللاسلكي ما يمكن مستخدم الإنترنت تشغيله دون الرجوع الى الكابلات السلكية.

سبأ

ورشة بالحديدة حول توحيد جهود الاستجابة لمناهضة العنف ضد الأطفال
ملتقى الطالب الجامعي بصعدة ينظم حفل تخرج دفعة الرسول الأعظم
إتلاف كميات من الأغذية الفاسدة التابعة للصليب الأحمر الدولي
مؤسسة الأسرى توزع مساعدات مالية على أسر الأسرى بتعز
اختتام دورة تدريبية بصنعاء حول نظام سلامة الغذاء
وحدة صنعاء يحرز لقب بطولة أندية أمانة العاصمة لكرة اليد
استفادة أكثر من 17 ألف شخص من مشاريع المياه والاصحاح البيئي بالمحويت
نقابة المهن التعليمية تدعو المنظمات تحمل مسؤولياتها في حماية حقوق أطفال اليمن
محافظة إب تسير قافلة عينية ومالية كبرى للمرابطين في الجبهات
عضو السياسي الأعلى السامعي يطمئن على صحة الدكتور مقبولي