بحث :  
السفارة اليمنية بواشنطن تتسلم تقريرا أمريكيا رسميا حول وفاة معتقل يمني في غوانتانامو
السفارة اليمنية بواشنطن تتسلم تقريرا أمريكيا رسميا حول وفاة معتقل يمني في غوانتانامو
[11/نوفمبر/2012]

واشنطن – سبأنت : محمد الباشا

تسلم القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني، أثناء لقائه أمس بنائب مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون المعتقلين وليام كي ليتزاو.. نتائج التقرير الرسمي للطبيب الشرعي حول وفاة المواطن اليمني عدنان فرحان عبداللطيف – 32 عاماً – في معتقل قاعدة غوانتانامو البحرية الامريكية بكوبا.

ونقل مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون المعتقلين خلال زيارته أمس لمبنى السفارة اليمنية بواشنطن، تعازي حكومة بلاده الى قيادة السفارة ومن خلالها إلى الحكومة اليمنية وأسرة المعتقل المتوفي, موضحاً أن الولايات المتحدة تتعامل بكل جديه وشفافية في موضوع الوفاه وستقوم الجهات المعنية بموافاة السفارة اليمنية بكافة التفاصيل خلال مراحل التحقيق التي قد تستغرق بعض الوقت بسبب التحقيقات الميدانية الشاملة.

و تطرق السيد وليام إلى المعوقات التشريعية والقانونية والامنية التي صعبت عملية نقل المعتقلين الى اليمن في الفترة الماضية .

القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة اليمن لدى الولايات المتحدة، أكد من جانبه اهتمام الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بمتابعة أوضاع المعتقلين اليمنيين ... مشدداً علي تمسك اليمن بعودة المعتقلين وتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع اليمني وإحالة ملفات المذنبين للقضاء ومحاكمتهم محاكمة عادلة.

وأوضح القائم بالأعمال أن الأخ رئيس الجمهورية سبق وأن أبلغ وزيري العدل والدفاع الأمريكيين خلال لقائه بهما أثناء زيارته لواشنطن في سبتمبر الماضي عن تخلي اليمن عن أي شروط مسبقة بخصوص عودة الـــ 88 معتقل في غوانتانامو والمعتقلين في باغرام وذلك بغية تسهيل إجراءات عودتهم الى وطنهم .. مذكرا بتأكيد الاخ الرئيس بأن الحكومة اليمنية ستتكفل ببناء مركزا لتأهيل للمعتقلين.

وتمنى أن يحظى موضوع المعتقلين اليمنيين بالأولوية لدى قيادة وزارة الدفاع في فترة ما بعد الانتخابات الرئاسية وبحث السبل القانونية والدبلوماسية لإطلاق سراحهم ونقلهم إلى وطنهم.

وفي حين عبر القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة اليمن بواشنطن عن أسفه البالغ لوفاة المواطن اليمني عدنان فرحان عبداللطيف في ظروف غامضة, أكد أن توجيهات الاخ رئيس الجمهورية للسفارة تقضي بمتابعة المسؤولين الامريكيين لأجراء تحقيقات دقيقة وسريعة في هذه الحادثة المؤسفة.

وأبدى حرص الحكومة اليمنية على العمل عن كثب مع المسؤولين الامريكيين للكشف عن ملابسات وأسباب وفاه المواطن اليمني في أقرب وقت ممكن، مطالباً السلطات الأمريكية بإطلاع الحكومة اليمنية على كافة نتائج التقارير الطبية وكذا تفاصيل التحقيقات الميدانية لواقعة الوفاة.

وأشار القائم بالأعمال إلى أن الجهات المعنية تتواصل بشكل مباشر مع أسرة المتوفي، وأن الحكومة اليمنية قدمت تعازيها وتعاطفها العميقين لأسرة المعتقل "عدنان" عقب وفاته.. مبينا أنه بصدد الاستعداد لزيارة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو خلال الاسابيع القليلة القادمة.

حضر اللقاء المسؤولة السياسية بالسفارة اليمنية بواشنطن اسماء قاطه وعدد من المسؤولين المعنيين في شؤون المعتقلين بوزارة الدفاع الأمريكية .

سبأ

صلح قبلي بصنعاء ينهي قضية قتل
تكريم المدير السابق لمكتب الأوقاف بحجة
رئيس الوزراء يعزي في وفاة علي عبدالله قاطن
حجة .. انشطة زراعية متنوعة العام الماضي لتحقيق الاكتفاء الذاتي
استكمال إجراءات توزيع الزكاة النقدية والعينية لـ60 ألف حالة في إب
شعب حضرموت يضرب موعدا مع وحدة عدن في نهائي الدوري التنشيطي
114 عريساً وعروساً يحتفلون بإكمال نصف دينهم بمديرية النادرة في إب
وقفتان بمدينة حجة للتنديد باستمرار انتهاكات العدوان
العدوان والحصار والأوبئة .. ثالوث الموت في الحديدة
مدير صندوق النظافة بحجة: خطة الصندوق 2020 تتوافق مع رؤية بناء الدولة