بحث :  
واشنطن تعلن دعمها المطلق لإنشاء صندوق متعدد المانحين لدعم اليمن
واشنطن تعلن دعمها المطلق لإنشاء صندوق متعدد المانحين لدعم اليمن
[06/يونيو/2012]

صنعاء - سبأنت:
عقدت اليوم بوزارة التخطيط والتعاون الدولي جلسة المباحثات الرسمية بين الحكومتين اليمنية والأمريكية برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ومساعد وزير الخزانة الأمريكي "تشارلز كولنز "الذي يزور اليمن حاليا.

وفي مستهل جلسة المباحثات الرسمية التي حضرها وزير المالية صخر الوجيه رحب وزير التخطيط والتعاون الدولي بمساعد وزير الخزانة الأمريكية في زيارته الأولي لليمن، مبديا تقديره للدور الذي تضطلع به الولايات المتحدة في حشد الدعم الإقليمي والدولي لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على تجاوز التحديات الصعبة خلال المرحلة الانتقالية الراهنة.

واستعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي مجمل الصعوبات والتحديات التي تواجه حكومة الوفاق الوطني خلال المرحلة الانتقالية المزمنة بعامين ..مشيرا الى أن اليمن تجاوزت مرحلة الخطورة الى مرحلة الصعوبات عقب التوقيع على المبادرة الخليجية في الرياض وبدء إجراءات النقل الفعلي للسلطة في البلاد .

ولفت إلى أن استكمال عملية نقل السلطة وتوفير بيئة اجتماعية مواتية لتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد إلى جانب تحقيق الانتعاش الاقتصادي المنشود وتطبيع الاوضاع الأمنية والإنسانية يمثل ابرز استحقاقات المرحلة الانتقالية الراهنة .

وشدد وزير التخطيط والتعاون الدولي على اهمية اضطلاع الولايات المتحدة بدور اكثر فاعلية في حشد الدعم الإقليمي والدولي لمساعدة اليمن على تجاوز خارطة التحديات الكبرى التي تواجهه.. مؤكداً بهذا الصدد ضرورة الترجمة العملية للتوجهات القائمة لدي مجتمع المانحين لليمن بإنشاء صندوق دولي متعدد المانحين لتمويل المشاريع الإنمائية في اليمن .

من جهته اطلع وزير المالية صخر الوجيه مساعد وزير الخزانة الأمريكي على طبيعة الإجراءات والتدابير التي بادرت وزارة المالية باتخاذها لترشيد الانفاق الحكومي.. لافتاً في هذا الصدد الى أن الوزارة قامت باستحداث معايير صارمة لتحديد أوجه الصرف الحكومي المتاحة بالتزامن مع الغاء العديد من اوجه الصرف والنفقات التي لا تستند الى مسوغ قانوني .

وطالب وزير المالية مجتمع المانحين لليمن وعلى راسه الولايات المتحدة الى التسريع ببلورة التوجهات المعلنة والمتمثلة بإنشاء صندوق دولي متعدد المانحين لتمويل المشاريع الإنمائية في اليمن ، كاشفا في هذا الصدد عن اتفاق مع البنك الدولي لتقديم دعم مباشر للموازنة العامة اليمنية بقيمة " 100" مليون دولار وعن تحضيرات جارية لتوقيع اتفاق مماثل مع صندوق النقد العربي .

من ناحيته اعلن مساعد وزير الخزانة الأمريكي دعم واشنطن المطلق لإنشاء صندوق دولي متعدد المانحين لتمويل المشاريع الانمائية في اليمن ..لافتاً إلى أن ثمة جهود امريكية تبذل في هذا الاتجاه من خلال تحفيز كافة الجهات المانحة لليمن للمساهمة في إنشاء هذا الصندوق .

وأكد المسئول الأمريكي أن الحكومة الأمريكية ستقدم كافة أوجه الدعم اللازم لتعزيز التقدم في مسار التسوية السياسية الناشئة في البلاد عقب التوقيع على المبادرة الخليجية ..مشيرا الى أن واشنطن ستسهم بدور فاعل في حشد الدعم الاقليمي والدولي لمساندة جهود حكومة الوفاق الوطني الهادفة الى تلبية احتياجات واستحقاقات المرحلة الصعبة .

حضر اللقاء نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور مطهر العباسي ووكيل الوزارة لقطاع برمجة المشاريع المهندس عبدالله الشاطر والسفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين .

سبأ



الرئيس المشاط يعزي في وفاة العلامة أحمد عباس أحمد إبراهيم
مناقشة الربط الشبكي بين إدارة المرور وهيئة تنظيم شؤون النقل البري
تدشين مشروع العيادة المتنقلة بمديرية ناطع
مديرية مناخة بصنعاء تُحيي الذكرى السنوية للصرخة
رئيس الوزراء يشارك في فعالية رياضية احتفالاً بالعيد الوطني 22 مايو
أشغال صنعاء يحقق مؤشرات نوعية في المشاريع وضبط المخالفات
قوى العدوان ترتكب 96 خرقاً خلال الـ24 ساعة الماضية
الرئيس المشاط يدعو لإبراز معاني الوحدة كمتطلب من متطلبات عزة اليمن ودوره ومكانته
مديرية مزهر بريمة تحيي الذكرى السنوية للصرخة
تفقد المدارس الصيفية المغلقة بمديرية بيت الفقية