بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الاحد، 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022 الساعة 12:01:53 م
بتوجيهات من الرئيس المشاط.. الاقتصادية العليا تخاطب الشركات بالتوقف عن نهب ثروات اليمن بتوجيهات من الرئيس المشاط.. الاقتصادية العليا تخاطب الشركات بالتوقف عن نهب ثروات اليمن
أصدر فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، توجيهات لتحرير المخاطبات الرسمية النهائية لكل الشركات والكيانات ذات العلاقة بنهب الثروات السيادية اليمنية، للتوقف الكامل عن عمليات النهب.
30 معتقلاً إدارياً فلسطينياً يواصلون إضرابهم لليوم الثامن على التوالي 30 معتقلاً إدارياً فلسطينياً يواصلون إضرابهم لليوم الثامن على التوالي
واصل، اليوم الأحد، 30 معتقلاً إدارياً فلسطينياً إضرابهم المفتوح عن الطعام، لليوم الثامن على التوالي، رفضاً لاعتقالهم الإداري من قبل قوات العدو الصهيوني.
غازبروم الروسية تعلق نقل الغاز عبر النمسا بعد تغييرات تنظيمية غازبروم الروسية تعلق نقل الغاز عبر النمسا بعد تغييرات تنظيمية
أعلنت شركة غازبروم الروسية الليلة الماضية، عن تعليق نقل الغاز عبر النمسا بعد أن رفض مشغل شبكة الغاز النمساوية تأكيد ترشيحات نقل الغاز.
ميسي ومبابي يعيدان سان جرمان إلى صدارة الدوري الفرنسي بالفوز على نيس ميسي ومبابي يعيدان سان جرمان إلى صدارة الدوري الفرنسي بالفوز على نيس
أحرز المهاجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبديل كيليان مبابي هدفي فريقهما باريس سان جرمان ليقوداه للفوز على نيس 2-1 الليلة الماضية والعودة للصدارة، في المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
اخر الاخبار:
سلامي: الشعب أفشل جميع خطط العدو لاستهداف إيران
الصحة تدشن توزيع الناموسيات في محافظتي عمران وحجة
الصومال.. مصرع عشرة عمال في هجوم مسلح لحركة الشباب
دراسة: تأثير البيتكوين على المناخ أسوأ من تأثير تعدين الذهب
  محلي
الدكتور الإرياني يؤكد أهمية  موقع اليمن الاستراتيجي  في  أسيا و أفريقيا
الدكتور الإرياني يؤكد أهمية موقع اليمن الاستراتيجي في أسيا و أفريقيا

الدكتور الإرياني يؤكد أهمية موقع اليمن الاستراتيجي في أسيا و أفريقيا

p align="justify">
صنعاء- سبأنت:
أكد المستشار السياسي لفخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الإرياني على الأهمية الاستراتيجية لموقع اليمن كرابط بين قارتي أسيا و أفريقيا.

و شدد على ضرورة تدارس الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي والقضايا البارزة على السطح لما تمثله من منعطف هام في تاريخ المنطقة ككل.

وقال المستشار السياسي اليوم في افتتاح ندوة "اليمن والقرن الأفريقي" التي تنظمها جامعة صنعاء على مدى يومين بالتعاون مع المركز الثقي الفرنسي : إن كل حدث يجري في إحدى ضفتي جنوب ابحر الأحمر يؤثر على ثنائي هذا الوجود الجيواستراتيجي (اليمن ودول القرن الأفريقي).

ولفت إلى أن انعقاد هذه الندوة يأتي في ظل ما تشهده المنطقة من بروز ما يسمى بظاهرة القرصنة بشكلها التقليدي مع وجود العدد الكبير من أساطيل دول مختلة.

ونوه المستشارالإرياني بالحاجة الماسة لعقد أكثر من لقاء لتدارس حقيقة ما يجري في المنطقة من العالم باعتبارها من أهم مناطق العالم في الملاحة البحرية العالمية و الصراع فيها وعليها يمتد حتى أعماق التاريخ ويكتسي أحيانا طابعا اسطوريا يتجاوز حقيقة التاريخ والجغرافيا.

وأضاف : لقد اتسمت السياسة الخارجية - اليمنية فيما يتعلق بالقرن الأفريقي - بسمات التأثر المباشر و خاصة بالنزاعات الداخلية في تلك المنطقة, فالتحولات التي جرت في اثيوبيا وارتيريا قد أدت إلى نزوح عدد كبير من سكان هاتين الدولتين وكانت وجهتهم الأولى اليمن كما يجري الأمر نفسه في الصومال ولكن بشكل أكثر حدة ووضوح.

وذكّر الدكتور الإرياني بما أظهرته الإحصائيات من نزوح مئات الآلاف من الصوماليين كلاجئين إلى اليمن والذين يصلون إلى الشواطئ اليمنية في أجواء غير آمنة،مبينا أن محدد علاقة اليمن بالقرن الأفريقي هو محدد تاريخي بشري بالدرجة الأولى .. وأن اليمن تعاني من جراء ذلك عبء تفرضه الجغرافيا في المقام الأول و تبرره المسؤولية الإنسانية.
و أكد الدكتور عبد الكريم الإرياني على أن اليمن لم تتخل عن دورها الانساني ومسؤوليتها الاخلاقية تجاه تلك القضايا بل أنها في معظم الحالات قد جعلت بعض قضايا القرن الأفريقي في صدارة سياستها الخارجية وقد قدمت القضية الصومالية في كثير من المحافل و اللقاءات الدولية على هموم اليمن الأساسية،مستشهدا بمواقف فخامة رئيس الجمهورية في المحافل واللقاءات الدولية والتي دعا في كثير منها إلى ضرورة إيلاء المسألة الصومالية أولوية في الحل مثل أي بؤرة توتر في العالم.

وقال " هذا النداء إن لاقى احيانا صمتا مؤقتا فإنه لا يمكن القفز على حقيقة موضوعية بخطورة إهمال الصومال و التغافل عما يجري فيه. 

وتابع الدكتور عبد الكريم الارياني: " لقد شكل النهج السياسي لليمن القائم على مبدأ حل النزاعات بالطرق السلمية مثلا يذكر بإيجابية كبيرة عند نشوب الأزمات الدولية.

وأوضح أن اليمن تبنت في نزاعها مع أرتيريا إحدى دول القرن الأفريقي منهجا سلميا أكد رغبتها في حل هذا النزاع, حيث لجأت الدولتان إلى التحكيم الدولي الذي جاء حكمه النهائي موافقا لمواقف اليمن ومؤيدا لها في حقها التاريخي والعملي والقانوني في السيادة على أرخبيل حنيش بعد احتلال غير مبرر وغيرقانوني.

واستطرد " إن الدرس الأساسي الذي أرادت اليمن أن تقدمه للعالم أجمع هو  أنها تقدم السلام و الحلول السلمية على الحروب و الإخلال بأمن المنطقة, ولولا هذه السياسة لا صبح جنوب البحر الأحمر منطقة ساخنة و لتأثرت المنطقة من شمال البحر الأحمر إلى المحيط الهندي و لتضررت الملاحة الدولية برمتها.

وثمن مستشار رئيس الجمهورية دور الجانب الفرنسي الذين شاطروا اليمن رؤيتها و قاموا بدور رائد وأساسي ودعموا بشتى الوسائل التواصل إلى مبدأ التحكيم وتقديم التسهيلات للقبول به.

وقال: لا زالت أتذكر الرحلات المكوكية التي قام بها السفير غوتمان رغم ما واجهه من مواقف متعنتة كان يستعصى حلها لولا دبلوماسيته الهادئة وصبره ومثابرته حتى توصل الطرفان إلى الاتفاق.

وأضاف " لقد كان لي شخصيا تجربة رائعة في التعامل مع الدبلوماسية الفرنسية في هذه القضية التي تكللت بالنجاح الذي صار عنوانا للتعامل القانوني في الدبلوماسية الدولية, و صارت هذه الواقعة نموذجا لجأت إليه بعض دول القرن الأفريقي نفسها لحل ما بينها من المنازعات على الحدود.

وأشار إلى أن اليمن شجعت تلك الدول على السير في هذا الاتجاه لحل المنازعات في القرن الأفريقي،و تسعى اليوم إلى العمل على استتباب الأمن في القرن الأفريقي في حدوده المطلة على المياه المشتركة أو في عمقه المؤثر حتما على هذه الحدود المباشرة مع اليمن.

وقال: لعل ندوتكم تقف أيضا عند الدور اليمني في حل النزاعات في القرن الأفريقي وتضيء حقيقة الأولوية التي تحظى بها هذه المنطقة في جدول أعمال الدبلوماسية اليمنية التي يقودها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية شخصيا.

واختتم قائلا: تكتسي مواضيع أعمال ندوتكم أهمية كبيرة في توضيح مجريات العلاقة اليمنية بالقرن الأفريقي و تزداد أهميتها بسبب اللحظة التاريخية التي تعقد في ظلها.

وعبر الإرياني عن أمله في أن تخرج الندوة بفهم صحيح لقضية القرصنة كونها قضية قديمة جديدة ان تبرز كظاهرة في لحظات تاريخية معينة لأن قوى بذاتها تريد أن تصبح كذلك ولأن هذا يحقق لها مآرب سياسية وإستراتيجية محددة.

كما أعرب عن أمله بأن تجيب الندوة عن سؤال: ما إذا كان الحشد العسكري البحري في هذا الجزء من العالم سيحل مسٍألة القرصنة, أم أنه سوف يوقظ مخاوف تاريخية حقيقية ستتولد عنها قرصنة فعلية تهدد العالم أجمع؟, وهل يمكن أن يقدم المجتمع الدولي العون والمساعدة للبلدان المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن لتقوم بدورها في جعل هذه المنطقة أكثر أمنا واستقرار لما فيه مصلحتها ومصلحة المجتمع الدولي ككل؟.

فيما لفت رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم إلى أهمية الندوة في التعريف بما يجري في منطقة القرن الأفريقي وحقيقة الدور الذي يمكن أن تمارسه اليمن انطلاقا من موقعها الجغرافي و علاقاتها التاريخية مع دول المنطقة الأفريقية.

وقال رئيس الجامعة إننا نلتقي اليوم من أجل ندوة خاصة بالعلاقات اليمنية الإفريقية التي لها جذور تاريخية و علاقات اجتماعية متميزة تختلف عن العلاقات التي أنشأتها اليمن مع المجتمعات الأخرى.

وأضاف إن الهجرة اليمنية التي مثلت تمثيلا رائعا على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي اصبح لها مكانة كبيرة تجعل من الأهمية بمكان أن نقف لمناقشة العلاقات اليمنية الأفريقية وجوانبها المختلفة.

ولفت إلى دور أبناء اليمن وإسهامهم الحضاري في منطقة القرن الأفريقي من خلال نشر الإسلام وما أسهم به هذا الدين السماوي في خلق الاستقرار والعيش بسلام في كثر من المجتمعات الإفريقية.

وأعتبر طميم التهاون في حل مشكلة القرصنة أمرا يسبب الضرر لجميع المجتمعات الدولية.

من جانبه أكد القائم بأعمال السفير الفرنسي بصنعاء باتن جيد بوزو الأهمية التي يكتسبها موقع اليمن الجغرافي كحلقة وصل بين قارتي آسيا وأفريقيا، وما تتمتع به اليمن من علاقات تاريخية متميزة مع دول القرن الأفريقي و ما يعول على اليمن في لعب دور حيوي لحل مختلف القضايا في هذه البقعة الممتدة من العالم.

وأكد القائم بأعمال السفير حرص فرنسا على تعزيز علاقاتها مع اليمن في بخاصة على صعيد التبادل التجاري, متطرقا إلى ما تتميز به اليمن من تاريخ عريق يذكر به التاريخ الحافل للملكة بلقيس ملكة سبا.

ويناقش نحو 25 سياسيا وباحثا وأكاديميا من اليمن وفرنسا والقرن الأفريقي عددا من المواضيع المتعلقة بعلاقة اليمن والقرن الأفريقي والدور المعول على اليمن في القيام بدور حيوي في المنطقة.

وتتطرق أوراق العمل في أربع جلسات إلى مواضيع " اليمن والقرن الأفريقي - الرؤى والمواقف", " ما وراء النطاق الإقليمي, أهمية الدولتين على الساحة الدولية", تحديات العلاقة العربية الأفريقية"، و"المصالح الاستراتيجية الجغرافية: الهيمنة الاقتصادية كعامل للهجرات.

وتركزت أعمال اليوم الأول في جلستين تناولت الأولى التي ادارها نبيل الصوفي أوراق العمل الخاصة بموضوع اليمن والقرن الأفريقي: الرؤى والمواقف تحدث فيها كل من: علي صالح موسى، قائد العنسي، أمين اليوسفي، أوأدا حسن علي.

وتناولت الجلسة الثانية التي أدارها فارس السنباني موضوع "ما وراء النطاق الإقليمي, أهمية الدولتين على الساحة الدولية " تحدث فيها جيروم سبينوزا, عارف الشيباني، حسين أحمد.

وتواصل أعمال الندوة غدا الاثنين بمناقشة بقية الأوراق المقدمة والخروج بالتوصيات.


سبأ

  المزيد من (محلي)  

الصحة تدشن توزيع الناموسيات في محافظتي عمران وحجة


الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على بعض المحافظات واضطراب البحر في سقطرى


إدارات المرور بالمحافظات تنفذ حملات لمنع الازدحام وتسهيل حركة السير


الرويشان يدشن الفعاليات التحضيرية لاستقبال ذكرى المولد النبوي في السود بعمران


وزير الخارجية يهنئ نظيريه الألماني والكوري الجنوبي


استعدادات غير مسبوقة بمحافظة ريمة ابتهاجاً المولد النبوي الشريف


تواصل فعاليات المولد النبوي في مديريات ذمار


فعالية في مديرية بني ضبيان بذكرى المولد النبوي


مجموعة الاتصالات بالحديدة تحتفي بالمولد النبوي


تواصل فعاليات الاحتفاء بالمولد النبوي في الحديدة


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 04-ربيع الأول-1444هـ
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 03-ربيع الأول-1444هـ
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 02-ربيع الأول-1444هـ
[ 02 ربيع الأول 1444هـ الموافق 28 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 01-ربيع الأول-1444هـ
[ 01 ربيع الأول 1444هـ الموافق 27 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
قوى العدوان ترتكب 122 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 05 ربيع الأول 1444هـ الموافق 01 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 140 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمأرب
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 177 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 224 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 02 ربيع الأول 1444هـ الموافق 28 سبتمبر 2022]