بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 08 ربيع الأول 1444هـ الموافق 04 اكتوبر 2022 الساعة 12:44:58 م
الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وأجواء حارة نسبياً بالصحارى والمناطق الساحلية الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وأجواء حارة نسبياً بالصحارى والمناطق الساحلية
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، هطول أمطار متفرقة مع عواصف رعدية أحياناً على عدة محافظات وأجواء حارة نسبياً على الصحارى والمناطق الساحلية خلال الـ 24 ساعة القادمة.
"مُعطى": 60 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس المحتلتين خلال الـ24 ساعة الأخيرة
أعلن مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، عن تصاعد أعمال المقاومة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين ضد قوات العدو الصهيوني ومستوطنيه خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.
أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030 أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030
كشفت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن أوكرانيا تعتزم الانضمام لملف تنظيم كأس العالم 2030 المشترك المقدم من إسبانيا والبرتغال.
اخر الاخبار:
فعاليات وأمسيات للهيئة النسائية في حجة بمناسبة المولد النبوي
الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وأجواء حارة نسبياً بالصحارى والمناطق الساحلية
أمسية خطابية بمديرية خدير في تعز بذكرى المولد النبوي
إيطاليا تتهم الاتحاد الأوروبي بارتكاب أخطاء مع روسيا وتقول "حانت ساعة الحساب"
  العامة
شهارة حاضرة الحصون والقلاع  والتاريخ المرصع بالعراقة
شهارة حاضرة الحصون والقلاع والتاريخ المرصع بالعراقة

شهارة حاضرة الحصون والقلاع والتاريخ المرصع بالعراقة

عمران- سبأ نت : تقريرعسكر العيدي
تتميز مدينة شهارة بطبيعة خلابة ومناخ معتدل ومورث حضاري غني بتراثه وعاداته وتقاليده استطاع ان يجعلها في مصاف المدن السياحية اليمنية المتتعة بمقومات الجذب السياحي حيث يقصدها خلال العام الواحد اكثر من 18 الف سائح وسائحة محليين ومن جنسيات عالمية وعربية مختلفة .
وتقع مدينة شهارة على بعد 140 كيلو متر إلى الشمال الغربي من العاصمة صنعاء و /90/ كيلو متر إلى الشمال من مدينة عمران عاصمة المحافظة ، ويتسنى للزائر الوصول الى المدينة عبر طريق يمر بمدينة حوث .
وشهدت المدينة العديد من المشاريع الخدمية التي أنجزت خلال الفترة القليلة الماضية كسنترال للاتصالات بسعة/3000/ خط هاتفي ومولد كهربائي بقوة كهربائية 2 ميجا وات وعدد من المراكز والوحدات الصحية والمدارس الأساسية والثانوية العلمية والأدبية.
كما تم إنشاء مشروع مياه مقدم هدية من الحكومة اليابانية الصديقة لتغذية المدينة مكون من ثلاثة آبار تم حفرها في اسفل الجبل وتضخ المياه عبر عدد من وحدات الضخ والأنابيب إلى قمة الجبل بطول يصل إلى 12 كيلو متر اضافة الى إقرار تنفيذ طريق العشة القابعي شهارة بطول "30"كم
بتكلفة تفوق المليار ريال، وطريق عمران الصرارة السودة شهارة الأهنوم بطول"103"كم وبتكلفة تبلغ نحو"19"مليون دولار.
لأخ/طه عبد الله هاجر محافظ محافظة عمران ما انفك يؤكد من جهته بأن قيادة المحافظة وسلطتها المحلية تولي جميع المناطق والمدن القديمة والتاريخية الاهتمام البالغ من حيث توفير جميع المقومات الخدماتية وفقا للأولويات وبحسب الإمكانيات المتاحة والمتوفرة والتي تتضمن جميع الخطط والبرامج للسلطتين المحلية والتنفيذية تنفيذ وتمويل العديد من المشاريع التي تعكس بطبيعتها تنمية وتأهيل هذه المدن،حيث يتم تنفيذ مشاريع الطرق والمياه والكهرباء ورصف عدد من الطرق الفرعية في مدينة شهارة بما يعكس الاهتمام والحفاظ على المعالم التي تجسد قدرة وعظمة الإنسان اليمني في قديم العصور.. مشيرا إلى أن المحافظة ستعمل على توسيع القدرة لاستيعاب مجمل المتطلبات الخدمية والإنمائية والأساسية لجميع هذه المدن وبخاصة مدينة شهارة التاريخية بحيث تصبح مؤهلة لضمها إلى قائمة التراث العالمي من خلال الاتصال والتواصل مع منظمة اليونسكو للثقافة والعلوم والتربية.
وتعتبر مدينة شهارة من ناحية التركيب الطبيعي عبارة عن سلسلة جبلية تعرف بسلسلة جبال الأهنوم نسبة إلى قبائل الأهنوم التي تسكنها ، وتتضمن هذه السلسلة جبل " شهارة الفيش " وجبل " شهارة الأمير " الذي يبلغ ارتفاع الواحد منهما حوالي /3000/ متر عن مستوى سطح البحر ، كما تتضمن جبل سيران الغربي والشرقي وجبل ذري ، وجبل المدان ، وجبال القفلة وعيشان ثم جبال ظليمة وبني سوط ، وهي بالجنوب من السلسلة ، ثم جبال الجميمة وبني جديلة ، يحد هذه السلسلة الجبلية من الشمال وادي الفقم النازل من العشية إلى مور ، وجنوباً وغرباً وادي مور النازل من أخرف والبطنة ، و شرقاً سهل العصيمات وعذر ، وقد قسمت شهارة إدارياً إلى مديريتين ( مديرية شهارة ، ومديرية المدان ) وتتربع المدينة على قمة رأس جبل شهارة معانقة بقصورها الشاهقة الغيوم.
ولشهارة طرق محكمة بين الجبال لكل منها باب منها باب النصر وباب النحر وباب السرو وعلى كل باب هناك حراس يقومون على حمايته ومن أشهر معالمها : - جسر شهارة - حصن الناصر - أبواب المدينة وسورها وطرقها - جامع الإمام القاسم ،بالإضافة إلى العديد من المساجد القديمة والمآذن وتتميز بجوها المعتدل على مدار العام باستثناء فصل الشتاء البارد نسبيا .
ويعتمد سكان المدينة بدرجة أساسية على الزراعة إلى جانب النشاط السياحي بما تمتلكه من مقومات جذب سياحي كبير في ارتياد السياح والزوار لها بغرض التمتع بمنظر المدينة القديمة التي تتربع على ضفاف سفح الجبل وتطل على عدد من الوديان والقيعان الواسعة في عدد من المديريات المحيطة بالجبل .
واعتاد السياح والزوار للمدينة على زيارة أهم معالم المدينة والمتمثل بجسر شهارة الذي تمتاز به المدينة والذي قام ببنائه وتصميم تركيبته الفنية والهندسية والمعمارية /الأسطى/ صالح الذي عرفه الناس بهذا الاسم في العام 1905م وقد اقيم الجسر على أخدود شديد الانحدار ليربط بين جبلين شاهقين هما جبل شهارة الفيش وجبل شهارة الأمير ويبلغ طول الجسر/20/مترا وعرض/3/أمتار ويقع الجسر على هوة أخدود عميق يصل عمقها إلى أكثر من/300/متر،وقد كانت الطريق بين الجبلين تستنزف الكثير من الوقت والإرهاق والجهد والتعب والذي كان الأهالي يلجأون إلى النزول حتى اسفل الأخدود الفاصل بين الجبلين ثم الصعود إلى الجبل التالي،كما كان يستحيل نقل الماشية والبضائع الاستهلاكية بين الجبلين لصعوبة انحدارالأخدود وجاء الجسر ليمد سرات الحياة والتعايش بين أهالي الجبلين بكل يسر وسهولة وقرب.
وتشير المعلومات المحلية إلى أن بناء الجسر استغرق نحو ثلاث سنوات تقريبا وأن تكلفته بلغت حوالي مائة ألف ريال ذهب (ريال فرانسي )العملة المتداولة آنذاك وهو مبلغ هائل في حينه ويعتبر الجسر تحفة معمارية رائعة وعملا هندسيا عظيما، حيث يمتاز بطابع معماري فريد ونوعي على مستوى الجزيرة العربية من حيث الدقة والتكوين والبناء والإنشاء الملائم والطبيعةالجبلية والصخرية الشديدتين ولهذا توالى السياح الأجانب والمحليين والعرب لزيارة هذا المكان والمعلم الحضاري والتاريخي الذي يعد روعة وآية في الجمال الفني والأعجاز العلمي القديم.
كما يوجد بمدينة شهارة مقومات جذابة أبرزها سور المدينة الذي له عدة أبواب وتحصينات دفاعية ومنافذ رئيسة من مختلف الجهات وتقع الأبواب الرئيسة تحت مسميات باب النصر وباب النحر وباب السرو وباب الصلال شهارة الفيش وباب حرم وباب السويد وباب بيت لقمان والذي جعل لكل باب من هذه الأبواب مصراعين من الخشب السميك للفتح في الصباح الباكر والغلق في المساء فإذا ما غلقت المدينة فلا يستطيع أحد الدخول إليها أو الخروج منها، وبحسب المراجع التاريخية فان هذه المعالم اقيمت قبل القرن الرابع عشرالميلادي.
وتتمتع شهارة بالعديد من القصور والجوامع اكبيرة والمساجد والمئآذن والحصون والقلاع التاريخية والضخمة،إلى جانب المخطوطات القديمة.
وتقدم للسياح والزوار العديد من الهدايا القديمة والتذكارية المصنوعة محليا ويوجد بالمدينة منازل جميلة تمتاز بالفن المعماري الرائع تم تأجيرها للنزلاء كما تتوفر معظم الخدمات والأكلات الشعبية مثل،العصيد السلتة ـ بنت الصحن ـ الفتة بالعسل والسمن واللحوم البلدية بأنواعها.

سبأ نت

  المزيد من (العامة)  

عدن تصدر بقيمة 32 مليون ريال اسماك لدول عربية وأوروبية وتعد دراسات للمناطق الصناعية


صندوق المشروعات الصغيرة بعدن مول العام الماضي 78 مشروعا متنوعا بتكلفة 50 مليون ريال


اليمن تشارك في المهرجان السنوي للمسرح ببريطانيا


انجاز 60 % من إعمال مشروع المعهد التقني متعدد التقنيات بالأمانة


الحكومة :أعداد الأطفال المهربين تناقص إلى أدنى مستوياته خلال العامي الماضيين


انتخاب اليمن عضوا في المجلس التنفيذي لـمنظمة \"الأيسيسكو\"


بيت الشعر يدشن دورة الشاعر الحضراني ويمنح العشبي درع البيت كأول شاعرة يمنية تنال هذا الأمتياز


مصدر مسؤول ينفي اختفاء 50 فنانة يمنية على الحدود مع عمان ,ونقابة الفنانيين تؤكد عدم تلقيها أي بلاغ عن الاختفاء


التوقيع على ثلاث اتفاقيات للترويج لليمن في فرنسا المانيا وايطاليا


منظمة ملاحية دولية متخصصة تكرم شركة ملاحية يمنية


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-ربيع الأول-1444هـ
[ 07 ربيع الأول 1444هـ الموافق 03 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 06-ربيع الأول-1444هـ
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 04-ربيع الأول-1444هـ
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 03-ربيع الأول-1444هـ
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 95 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 170 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 122 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 05 ربيع الأول 1444هـ الموافق 01 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 140 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمأرب
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]