ابحث عن:
محلي
عربي ودولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 19 - سبتمبر - 2018 الساعة 10:07:07م
الرئيس المشاط يستقبل رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ومنسقة الشؤون الإنسانية
استقبل الأخ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى  اليوم، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند والممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.
إستشهاد ثلاثة شبان فلسطينيين في اعتداءات جديدة لجيش الاحتلال بالضفة الغربية وغزة
إستشهد ثلاثة مواطنين فلسطينيين صباح اليوم الثلاثاء في اعتداءات جديدة لجيش الاحتلال الاسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة وجنوب قطاع غزة.
تواصل اجتماعات اللجنة المالية والإقتصادية بمجلس الشورى
واصلت اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى اجتماعها اليوم برئاسة القائم بأعمال رئيس المجلس محمد حسين العيدروس .
شباب الكشافة والمرشدات يستعدون لإيقاد شعلة ثورة الـ 21 سبتمبر
يشارك 500 كشافا ومرشدة في حفل إيقاد شعلة ثورة الـ 21 من سبتمبر في ذكراها الرابعة مساء غد الخميس بميدان التحرير بالعاصمة صنعاء.
آخر الأخبار:
مناقشة إحتياجات أندية مديريات رداع بالبيضاء
المجلس التنسيقي للاتحادات الرياضية يناقش أنشطة الاتحادات
النقيب يطلع على سير حملة النظافة بمديريه شعوب بأمانة العاصمة
ندوة بمديرية الميناء بمناسبة ذكرى عاشوراء وذكرى ثورة21 سبتمبر
اسم المستخدم: كلمة المرور:
  تقارير وحوارات
مؤسسة الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي تقدم خدمات تأهيلية لـ 250 طفلا معاقا خلال عام
[08/يونيو/2016]
صنعاء - سبأ: أمـرية المريطي

قدمت مؤسسة الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي خدمات صحية وتأهيلية لما يقارب من 250 طفلا معاقا خلال عام كامل من العدوان برغم قلة امكانياتها المادية .

وأوضحت الأمين العام لمؤسسة الحق منى المفلحي لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن المؤسسة تواصل برامجها ونشاطاتها المتنوعة في رعاية الأطفال المصابين بمرض الشلل الدماغي وتجهد في تحمل مسؤوليتها الوطنية لتستمر في تقديم خدماتها برغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء العدوان السعودي الأمريكي وحصاره الجائر .

وأشارت الى ان المؤسسة تحرص على تقديم خدماتها للأطفال من خلال اقسامها الأربعة ( الوظيفي , التخاطبي , العلاج الطبيعي , التأهيل ) لإكساب الأطفال مهارات وظائفية متعددة بغية مساعدتهم على إحراز قدرات مختلفة للإدماج الاجتماعي ،حيث يخضع كل طفل داخل المؤسسة لبرامج متعددة تتمثل في العلاج الطبيعي اذ يتم عمل تمارين للطفل لمدة 45 دقيقة في المؤسسة بمشاركة الأم , وبرامج العلاج النطقي التي تشمل التدليك لتقوية العضلات وتحريك الفكين لمساعدته على النطق و تمرين التنفس الصحيح و كذا تدريب الأمهات على بعض البرامج ليتمكن من تدريب اطفالهن في البيت .

وأضافت "يحصل كل طفل داخل المؤسسة على برامج العلاج الوظائفي و هو مكمل للعلاج الطبيعي وجزء منه يهتم بالجزء العلوي من الجسم و تقوم المدربة بتدريب الام على التمارين التى تساعد الطفل على الحركة والنطق الى جانب التدريب على المهارات الحياتية التي تمكنهم من الاندماج في المجتمع وإكسابهم عادات سلوكيه ووظائف مفيدة ".

ونوهت المفلحي الى ان المؤسسة تضم وحدة الإرشاد الأسري التى تعتبر الوسيط بين وحدة البرامج وقسم العلاج الطبيعي و الأسرة حيث تعمل مع أولياء الامور من خلال تدريبهم على كيفية التعامل مع الطفل المعاق و تطبيق البرامج التي يتلقاها الطفل ، الى جانب العديد من

المحاضرات التدريبية التي تنفذها الوحدة في مجالات التغذية و النظافة الشخصية للأطفال و جلسات الارشاد الاسري الخاصة بحل مشكلات الأطفال لتكون الأسرة خير معين للطفل في البيت من خلال توفير بيئة آمنة لا يتعرض فيها للعنف .

ولفتت الى ان المؤسسة تحرص على تأهيل كادرها الوظيفي والتعليمي والإداري من خلال إقامة الدورات التدريبية التي تسهم في رفع كفاءة الموظف وتحسن من ادائه الوظيفي و المهني والاحترافي بما يزيد من إنتاجية العمل من خلال دورات في مجالات صعوبات التعليم , واضطرابات النطق والكلام , و طرق وأساليب التعليم (الإعاقة العقلية - الشلل الدماغي) , وإعداد الخطط التربوية الفردية .

واستعرضت المفلحي بعض الصعوبات التي تواجه عمل المؤسسة والتي تضمنت الأعداد المتزايدة من اطفال الشلل الدماغي الذين احتضنتهم المؤسسة خاصة بعد إغلاق بعض المراكز التي تعمل في رعاية أطفال الشلل الدماغي وكذا قلة الدعم المالي جراء العدوان السعودي الأمر الذي ضاعف من أعباء العمل بشكل كبير .

وأضافت " هناك نحو 50 طفلا مصابا بالشلل يحتاجون الى رعاية صحية مازالوا في قائمة الانتظار و المؤسسة لا تستطيع فتح فترة مسائية لاستقبال اولئك الاطفال وغيرهم بسبب قلة الامكانيات المادية ونقص الفصول والمدرسين , والأخصائيين النفسيين ".

وأشارت الى توقف عدد من البرامج والأنشطة التى تقدم لأطفال الشلل نتيجة تزايد اعدادهم وقلة الدعم المادي , مما دفع المؤسسة الى توجيه نداء استغاثة لمد يد العون والمساندة لها لتتمكن من رعاية الاطفال كونها تحمل الكثير من الأعباء و المسؤوليات خاصة في ظل غياب الجهات الرسمية او المنظمات الداعمة و القطاع الخاص .

ونوهت الى عدم وجود مركز طبي خاص بأطفال الشلل الدماغي , حيث يصاب بعض الاطفال بنوبات صرع وتشنجات وحمى شديدة ويصعب اسعافهم وتقديم العلاج لهم مما يتطلب اسعاف بعض الحالات الى المستشفيات الخاصة و بتكلفة باهظة تفوق قدرة المؤسسة .

و طالبت المفلحي وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة بمساعدة ودعم المؤسسة بالمركز الطبي الذي يعنى بالجوانب الصحية و النفسية و استحداث برامج تدريبية حديثة للكادر العامل تتواكب مع حالة كل طفل داخل المؤسسة والى خبراء في تلك البرامج بهدف تحسين الخدمات التى تقدم للأطفال المعاقين .
وأكدت على ان المؤسسة ستواصل عملها في تحسين حياة أطفال الشلل الدماغي في الأسرة والمجتمع من خلال تبني نظام تأهيل يمكنهم من ممارسه حياتهم ويساعدهم على التكيف والاندماج مع البيئة المحيطة بهم ليمضوا قدماً مع الأطفال الآخرين.

سبأ
  المزيد من (تقارير وحوارات)
حرب الدولار ...حكاية التوحش الاقتصادي ؟
حكاية تعز في الحوبان
مقتل عشرات الجنود الأفغان في هجوم الاسبوع الماضي
الفُقـــراء الجـُــدد.. حصاد الحقد...!
تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل قرابة 7000 فلسطينيا خلال عام 2017
رئيسة كوريا الجنوبية ترشح سكرتير الرئاسة الأسبق لمنصب رئيس الوزراء الجديد
زلزال بقوة 5.6 درجات يضرب قبالة تونجا
بريطانيا تكشف عن خطة لمكافحة التطرف داخل سجونها
مجلس الأمن الدولي يجيز نشر 4 آلاف جندي إضافي في جنوب السودان
حمى الضنك يفتك بـ بيحان شبوة .. وفاة العشرات وأكثر من 1500 مصاب .. نداء استغاثة لوزارة الصحة

العدوان السعودي على اليمن
طيران العدوان يشن ثلاث غارات على مديرية المطمة بالجوف
[19/سبتمبر/2018]
استشهاد 20 مواطناً استهدفتهم طائرات وبارجات العدوان
[19/سبتمبر/2018]
العدوان يستهدف منازل ومزارع المواطنين في رازح وباقم بصعدة
[18/سبتمبر/2018]
استشهاد مواطنين اثنين بغارات العدوان على الدريهمي بالحديدة
[18/سبتمبر/2018]
استشهاد 18 صياد إثر استهداف بوارج العدوان لقاربهم في عرض البحر
[18/سبتمبر/2018]