بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:26:33 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
كشف إعلام العدو الصهيوني اليوم السبت، عن إصابة مستوطنين صهيونيين على الأقل، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة
مصرع ثلاثة أشخاص وفقدان آخر جراء الأمطار غير المسبوقة في نيوزيلندا
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
  محلي
اليمنيون يُشيعون جثمان القامة الوطنية والابداعية الدكتور عبدالعزيز المقالح
اليمنيون يُشيعون جثمان القامة الوطنية والابداعية الدكتور عبدالعزيز المقالح

اليمنيون يُشيعون جثمان القامة الوطنية والابداعية الدكتور عبدالعزيز المقالح

صنعاء - سبأ :
شيّع اليمنيون، اليوم، بصنعاء في موكب جنائزي مهيب، جثمان شاعر اليمن وأديبها الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح، الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ 85 عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء الإبداعي والنضالي في خدمة اليمن والقصيدة العربية.

وخلال مراسم التشييع، التي تقدّمها عضوا المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ومحمد صالح النعيمي، وعدد من الوزراء وأعضاء من مجلسي النواب والشورى وممثلي الأحزاب والمكونات السياسية والأدبية والفكرية والثقافية والمنظمات الجماهرية، عبر المشيعون عن فداحة الخسارة التي خلفها رحيل أديب وكاتب ومناضل بحجم الدكتور عبدالعزيز المقالح، الذي منح اليمن حضورا ومكانة واحتراماً على مختلف المستويات، وخلف تراثا إبداعيا ونضاليا يُجمع على خصوصيته الجميع.

وأكدوا أن اليمن والأمة العربية والإسلامية، خسرت برحيل الدكتور المقالح، قامة وطنية وعربية وقومية، إذ ظل المقالح لعقود مصدراً للمعرفة ومدرسة لأجيال من المبدعين ومركزا تنويريا ونضاليا قدم خلال حياته نموذجا في الدفاع عن الجمهورية والوحدة والتماهي بقيم الحداثة والتنوير والإضافة لقصيدة التفعيلة التي برز أحد رموزها.

وأشار المشيعون إلى أن الدكتور عبد العزيز المقالح كان يمثل ضمير اليمن الثقافي على امتداد أكثر من نصف قرن مفكرا وكاتبا وشاعرا ومعلما وإداريا.. عابر لكل التحيزات فتح قلبه لكل يمني وجعل بيته منتدى للشعر والأدب والتواصل بين الأجيال.


وقال عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، إن الشاعر والأديب، الدكتور عبدالعزيز المقالح، هامة وطنية معروفة بعلمها وأدبها وفكرها وشعرها وبحبها لليمن وإخلاصها للوطن.

وأضاف: "لقد قال الدكتور المقالح كلمة لابد أن يعيها ويدركها كل الأحرار والأبطال أن على الجميع الوقوف مع الوطن ضد العدوان، لديه الكثير من المناسبات الحافلة بوقوفه إلى جانب وطنه، ومن لم يقف مع الوطن فهو الخاسر".

وأشاد محمد علي الحوثي، بمناقب الأديب والشاعر الدكتور المقالح وإسهاماته الوطنية والأدبية، حيث امتلك حب الجميع، مشيرا إلى أن الحضور الكبير لتشييعه يؤكد حبهم لهذه القامة الوطنية.

وعبر عن أحر التعازي للأمة العربية والإسلامية والشعب اليمني خاصة وأسرة الفقيد برحيل هذه الهامة الوطنية، سائلاً الله تعالى الرحمة والغفران وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان.

بدوره أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد صالح النعيمي، خصوصية إسهامات الفقيد في مواقعه التي تقلدها في جامعة صنعاء ومركز الدراسات والبحوث ، منوها بنتاجاته الأدبية والفكرية والثقافية التي أثرى من خلالها المشهد الثقافي المحلي والعربي.

وقال النعيمي:" اليمنيون يودعون بكل هذا الحب هذه الشخصية الوطنية والأدبية الكبيرة ..فالمقالح قضى معظم حياته في خدمة العلم والأدب والفكر على مستوى الوطن العربي الكبير".

وأضاف: كان اكاديمياً متميزا قاد جامعة صنعاء في مرحلة مهمة من تاريخ اليمن، وله العديد من الانجازات التي حققها في المجالات التعليمية والأكاديمية والأدبية والفكرية.

وأكد عضو المجلس السياسي الأعلى أن رحيل شاعر وأديب ومفكر بحجم الدكتور عبدالعزيز المقالح يمثل خسارة كبيرة على المستويين المحلي والعربي نظراً لإبداعاته وكتاباته التي تجاوزت الحدود، وهي تمثل اليوم إرثاً تاريخياً وأدبياً سيظل تنهل منها الأجيال.

  المزيد من (محلي)  

اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة


الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة


فعالية للهيئة النسائية بمديرية الشاهل في حجة


وقفة بمديرية المحابشة في حجة تنديداً بإحراق المصحف الشريف


وفاة وإصابة 977 شخصاً بحوادث مرورية في الأمانة والمحافظات خلال شهر


انخفاض الحوادث المرورية بنسبة 15٪ خلال شهر جمادى الآخرة


وزارة الزراعة تنفي منح تصاريح بدخول فاكهة التفاح الخارجي منذ مايو 2022م


نص كلمة قائد الثورة بمناسبة عيد جمعة رجب 1444هـ


فعالية للهيئة النسائية في المحابشة بحجة في ذكرى جمعة رجب


وزارة الخارجية: تداعيات دعم الحكومات الأوروبية للإساءة للإسلام ستعكس على أمنها واستقرارها


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]