بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 14 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 08 ديسمبر 2022 الساعة 12:54:35 م
نص كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ نص كلمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ
القى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي كلمة في الذكرى السنوية للشهيد 1444هـ فيما يلي نصها:
عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات العدو الصهيوني، وسط دعوات مقدسية للمشاركة في الفجر العظيم غدًا الجمعة.
ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالصين إلى 2.13 بالمائة في نوفمبر 2022 ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالصين إلى 2.13 بالمائة في نوفمبر 2022
أظهرت بيانات رسمية تسجيل احتياطي النقد الأجنبي في الصين ارتفاعا وصل إلى 3.1175 تريليون دولار أمريكي بنهاية نوفمبر الماضي، بزيادة 2.13 بالمائة عن الشهر السابق له.
مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا
تفتتح غداً الجمعة مباريات الدور ربع النهائي لكأس العالم 2022 في قطر، وذلك بمبارتين تجمع الأولى منتخب البرازيل بمواجهة المنتخب الأوكراني عند الساعة السادسة على استاد المدينة التعليمية
اخر الاخبار:
محافظ الحديدة يفتتح معرض صور شهداء مديرية الحالي
حماس: اغتيالات العدو الصهيوني لن تمر دون حساب
مونديال 2022: البرازيل تواجه كرواتيا غدًا.. والأرجنتين في مواجهة هولندا
مناقشة تدخلات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حجة
  متفرقات
دراسة تشير إلى وجود علاقة مفاجئة بين قطف الأنف ومرض الزهايمر
دراسة تشير إلى وجود علاقة مفاجئة بين قطف الأنف ومرض الزهايمر

دراسة تشير إلى وجود علاقة مفاجئة بين قطف الأنف ومرض الزهايمر

كانبرا-سبأ:

كشفت دراسة حديثة عن وجود رابط ضعيف ولكنه معقول بين قضم أنفك وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

وفي الحالات التي يؤدي فيها عبث الأنف إلى إتلاف الأنسجة الداخلية ، يكون للأنواع المهمة من البكتيريا مسار أوضح إلى الدماغ ، والذي يستجيب لوجودها بطرق تشبه علامات مرض الزهايمر ،وذلك بحسب الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة التقارير العلمية (Scientific Reports)، .

وهناك الكثير من المحاذير ، ليس أقلها أن البحث الداعم حتى الآن يعتمد على الفئران بدلاً من البشر ، لكن النتائج تستحق بالتأكيد مزيدًا من البحث - ويمكن أن تحسن فهمنا لكيفية بدء مرض الزهايمر ، والذي لا يزال غامضًا.

وأجرى فريق من الباحثين بقيادة علماء من جامعة جريفيث في أستراليا اختبارات على بكتيريا تسمى الكلاميديا الرئوية ، والتي يمكن أن تصيب البشر وتسبب الالتهاب الرئوي . وتم اكتشاف البكتيريا أيضًا في غالبية أدمغة البشر المصابة بالخرف المتأخر.

وتم إثبات أنه في الفئران ، يمكن للبكتيريا أن تنتقل عبر العصب الشمي (لتنضم إلى تجويف الأنف والدماغ). وعلاوة على ذلك ، عندما كان هناك تلف في الظهارة الأنفية (النسيج الرقيق على طول سقف التجويف الأنفي) ، فإن التهابات الأعصاب تزداد سوءًا.

وأدى ذلك إلى قيام أدمغة الفئران بإيداع المزيد من بروتين أميلويد بيتا - وهو بروتين يتم إطلاقه استجابة للعدوى. تم العثور على لويحات (أو كتل) من هذا البروتين أيضًا بتركيزات كبيرة في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر .

ويقول عالم الأعصاب جيمس سانت جون من جامعة جريفيث في أستراليا : "نحن أول من أظهر أن الكلاميديا الرئوية يمكن أن تذهب مباشرة إلى الأنف وإلى الدماغ حيث يمكن أن تسبب أمراضًا تشبه مرض الزهايمر" ... ولقد رأينا هذا يحدث في نموذج فأر ، والدليل محتمل أن يكون مخيفًا للبشر أيضًا."

فوجئ العلماء بالسرعة التي استقرت بها بكتيريا المطثية الرئوية في الجهاز العصبي المركزي للفئران ، حيث حدثت العدوى في غضون 24 إلى 72 ساعة. يُعتقد أن البكتيريا والفيروسات ترى الأنف كطريق سريع للدماغ.

وفي حين أنه ليس من المؤكد أن التأثيرات ستكون هي نفسها عند البشر ، أو حتى أن لويحات بيتا الأميلويد هي سبب لمرض الزهايمر ، إلا أنه من المهم مع ذلك متابعة النتائج الواعدة في الكفاح لفهم هذه الحالة التنكسية العصبية الشائعة.

ويقول سانت جون: "نحتاج إلى إجراء هذه الدراسة على البشر والتأكد مما إذا كان المسار نفسه يعمل بنفس الطريقة" ...وإنه بحث تم اقتراحه من قبل العديد من الأشخاص ، ولكنه لم يكتمل بعد. ما نعرفه هو أن هذه البكتيريا نفسها موجودة في البشر ، لكننا لم نحدد كيفية وصولها إلى هناك."

وانتقاء الأنف ليس بالأمر النادر. وفي الواقع ، من الممكن أن يقوم 9 من كل 10 أشخاص بذلك ... ناهيك عن مجموعة من الأنواع الأخرى ( بعضها أكثر مهارة قليلاً من البعض الآخر). في حين أن الفوائد غير واضحة ، يجب أن تمنحنا دراسات مثل هذه الدراسة وقفة قبل الاختيار.

وتم التخطيط لإجراء دراسات مستقبلية حول نفس العمليات على البشر - ولكن حتى ذلك الحين ، يقترح سانت جون وزملاؤه أن مص أنفك ونتف شعر أنفك "ليست فكرة جيدة" بسبب الضرر المحتمل الذي يلحقه بأنسجة الأنف الواقية.

وأحد الأسئلة البارزة التي سيبحث الفريق عن إجابتها هو ما إذا كانت زيادة رواسب بروتين أميلويد بيتا هي استجابة مناعية طبيعية وصحية يمكن عكسها عند مكافحة العدوى أم لا.

ومرض الزهايمر هو مرض معقد بشكل لا يصدق ، كما يتضح من العدد الهائل للدراسات حوله والزوايا العديدة المختلفة التي يتخذها العلماء في محاولة لفهمه - لكن كل قطعة بحث تقربنا قليلاً من إيجاد طريقة لإيقافه .

ويقول سانت جون: "بمجرد أن يتجاوز عمرك 65 عامًا ، يرتفع عامل الخطر لديك بشكل صحيح ، لكننا نبحث أيضًا عن أسباب أخرى ، لأنه ليس مجرد العمر - إنه التعرض البيئي أيضًا" ...ونعتقد أن البكتيريا والفيروسات أمر بالغ الأهمية."


  المزيد من (متفرقات)  

الصحة العالمية تحذر من أن مسببات الأمراض القديمة هي "تهديد وشيك" في كل جزء من العالم


دراسة: تناول العنب يمكن أن يساعد في الحماية من حروق الشمس وسرطان الجلد


قد يكون تبخير وجباتك طريقة بسيطة لبناء أمعاء أكثر صحة


عودة طاقم سفينة الفضاء الصينية "شنتشو-14" إلى الأرض بسلام


ثلاثة رواد فضاء صينيون يعودون إلى الأرض بعد مهمة استمرت 183 يوماً


دراسة: المحلاق الغامض داخل الدماغ قد يتحكم في إدراكنا للوقت


باستخدام خدعة لم يسبق لها مثيل.. العلماء يكتشفون البكتيريا التي تتجنب المضادات الحيوية


دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال " عدم تحمل الجاذبية ''


النمل الأطفال يفرز نوعًا غريبًا من "الحليب" ، والمستعمرة الكاملة تسحقه


علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون أكبر مجرة على الإطلاق


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 13 جمادى الأولى 1444هـ
[ 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 07 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 12 جمادى الأولى 1444هـ
[ 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 11 جمادى الأولى 1444هـ
[ 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 09 جمادى الأولى 1444هـ
[ 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 52 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 07 ديسمبر 2022]
تسجيل 51 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 12 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 06 ديسمبر 2022]
تسجيل 37 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 11 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 05 ديسمبر 2022]
تسجيل 45 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]
احتجاجات في 12 مدينة بريطانية تنديدا بالعدوان المُستمر على اليمن
[ 10 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 04 ديسمبر 2022]