بحث :  
احتجاجات في الكونغو تتحول لأعمال عنف
احتجاجات في الكونغو تتحول لأعمال عنف
[17/اكتوبر/2021]

كينشاسا-سبأ:استخدمت الشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار الرئيس وزعيم معارض السبت، في الوقت الذي اختار فيه النواب رئيسا جديدا لمفوضية الانتخابات.

واختارت الجمعية الوطنية دينيس كاديما الخبير الانتخابي المخضرم لرئاسة المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات التي انتقدها محللون سياسيون ودبلوماسيون لدورها في انتخابات 2018 المتنازع عليها، التي أسفرت عن فوز فيليكس تشيسكيدي بالرئاسة.

ومن المتوقع أن يسعى تشيسكيدي إلى الفوز بفترة ثانية عندما يعود الناخبون الكونغوليون إلى صناديق الاقتراع في 2023، ومن المرجح أن تلعب مفوضية الانتخابات دورا محوريا مرة أخرى.

وقال تريزور كيبانغولا من مجموعة أبحاث الكونغو بجامعة نيويورك، إن "خبرة (كاديما) الانتخابية ليست محل شك .

وأضاف، "لكن حقيقة قيام أشخاص مقربين من الرئيس فيليكس تشيسكيدي بدفع ترشيحه وراء الكواليس أثارت بسرعة شكوكا في مدى استقلاليته".

وشكل زعيم المعارضة مارتن فايولو وتشيسكيدي اتفاقا انتخابيا في الفترة التي سبقت انتخابات 2018، لكن تشيسكيدي انفصل في النهاية لتشكيل مجموعة سياسية أخرى قبل الانتخابات.

وأعلنت مفوضية الانتخابات فوز تشيسكيدي وسط اتهامات واسعة النطاق بالتحايل، بينما جاء فايولو في المركز الثاني رغم قوله إنه حقق فوزا ساحقا.

وتظاهر يوم أمس السبت نحو عشرة آلاف من أنصار فايولو في شوارع كينشاسا، احتجاجا على العديد من القضايا من بينها الاتهام بأن ساسة أثروا على عملية اختيار قيادة المفوضية المستقلة للانتخابات.

وقال شهود من رويترز إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات بين أنصار فايولو وأنصار تشيسيكيدي، الذين ألقوا قنابل حارقة على المحتجين.


مطالبة فلسطينية للمجتمع الدولي بوقف الكيل بمكيالين ومعاقبة الاحتلال على جرائمه
 روسيا: تصرفات سلاح الجو الأمريكي هددت سلامة الطيران المدني فوق البحر الأسود
انتقادات واسعة لزيارة ماكرون للسعودية ولقاءه بن سلمان
وزير الدفاع الأميركي: العمليات العسكرية الصينية قرب تايوان تبدو وكأنّها "تمرين"
مقتل 13 مدنيا برصاص قوات الأمن في شمال شرق الهند
سفارة روسيا في واشنطن: الواقع أثبت كذب المزاعم الأمريكية السابقة حول الغزو الروسي لأوكرانيا
زاخاروفا تعلق على "خطة غزو بوتين" الغربية لأوكرانيا وتسميات جغرافية من عام 1942
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابا فلسطينيا جنوب بيت لحم ويعتقل آخر في سلفيت
مستوطنون يقتحمون "الأقصى"
مقتل 30 شخصا على الأقل جراء هجوم وسط مالي