بحث :  
خمسة أحزاب تونسية ترفض بشكل مطلق دعوات تعليق الدستور
خمسة أحزاب تونسية ترفض بشكل مطلق دعوات تعليق الدستور
[15/سبتمبر/2021]

تونس- سبأ:

أصدرت أحزاب "الجمهوري" و"التكتل" و"آفاق" و"أمل" و"التيار الديمقراطي" التونسية، بيانا مشتركا الليلة الماضية عبرت فيه عن رفضها المطلق لكل دعوات تعليق الدستور في البلاد.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن الإعلام التونسي، أن الأحزاب طالبت رئيس الجمهورية بالالتزام بتعهداته للتونسيات والتونسيين باحترام الدستور وباليمين التي أداها قبل تولي مهامه على رأس الدولة.

وعبرت الأحزاب المذكورة عن رفضها لحالة الجمع بين السلطات والانفراد بالقرار واستغرابها من استمرار الفراغ الحكومي ومطالبتها بضرورة تكليف رئيس حكومة يتمتع بالكفاءة والاستقلالية وقادر على الاستجابة للانتظارات الاجتماعية والاقتصادية للتونسيين وحل أزمة المالية العمومية لتجنيب البلاد مخاطر الإفلاس.

واستنكرت الأحزاب التونسية في بيانها الاعتداءات المتكررة على الحقوق والحريات وعلى رأسها الحق في التعبير والتنقل ومحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري وغلبة الرأي الواحد على وسائل الإعلام.. محملة رئيس الجمهورية المسؤولية السياسية عن هذه التجاوزات وطالبته بوقفها فورا.

كما أعلنت الأحزاب الموقعة على البيان عن تواصل المشاورات بينها.. داعية القوى المدنية والسياسية الاجتماعية الديمقراطية للعمل المشترك من أجل أخلقة الشأن العام وتحصين الديمقراطية ضد الفساد والقطع مع وضعية الضبابية وتركيز جهود الدولة لتحقيق الاستحقاقات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنات والمواطنين.

ورفضت الأحزاب الـ5 كل المبادرات الفردية لفرض مسار سياسي على البلاد وأكدت تمسكها بالتشاركية والحوار منهجا لإدارة الشأن العام في إطار ديمقراطي.

 


بعد تصعيد الكيان الصهيوني.. فصائل المقاومة تتوعده بأيام سوداء وتؤكد استمرار المقاومة
العشائر العربية بالعراق تتهم السعودية بدعم مؤتمر "الدعوة إلى التطبيع" في اربيل
الرئيس الصيني يحذر من "تعقيد وقتامة" الوضع في مضيق تايوان
خبير روسي: "دلتا" هي أخطر سلالة فيروس كورونا تم تسجيلها في روسيا حتى الآن
مالي: سنتضطر إلى "ملء الفراغ" بعد انسحاب الجيش الفرنسي
ميركل تستعد لمغادرة المشهد السياسي في ألمانيا
حرس الحدود الأمريكي يحتجز 14 جندياً مكسيكياً
استشهاد مواطنين فلسطينيين وإصابة 5 واعتقال 7 آخرين خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي عدة بلدات في جنين
غوتيريش: العالم بات قريبا جدا من الدمار النووي
استشهاد ثلاثة مواطنين مقدسيين برصاص الاحتلال في بيت عنان شمال غرب القدس