بحث :  
السوريون يتوجهون اليوم إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد
السوريون يتوجهون اليوم إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد
[26/مايو/2021]

دمشق-سبأ:

يتوجه السوريون صباح اليوم الأربعاء إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس البلاد من بين ثلاثة مرشحين هم الرئيس الحالي بشار الأسد وعبد الله عبد الله ومحمود مرعي.

وستفتح مراكز الاقتراع البالغ عددها 12102 أبوابها أمام الناخبين السوريين في جميع المحافظات في الساعات الاولى من صباح اليوم حيث بلغ عدد من يحق لهم الانتخاب والمسجلين داخل سوريا وخارجها أكثر من 18 مليوناً.

وأكد عضو اللجنة القضائية العليا السورية للانتخابات القاضي نوري فارس في تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية "سانا "اليوم أنه قبيل موعد الانتخابات الرئاسية المقرر اليوم الأربعاء تم الانتهاء من التجهيزات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية لافتاً إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتصدي لوباء كورونا لممارسة الناخب حقه بكل يسر وسهولة.

وبين فارس أنه سيتم فتح صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية اليوم عند الساعة السادسة صباحاً أمام أعضاء اللجنة ووكلاء المرشحين ووسائل الإعلام للتأكد من خلوها وفقاً لقانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 ثم سيعاد إغلاقها لبدء العملية الانتخابية عند الساعة السابعة صباحاً.

وأشار فارس إلى أن اللجنة لم تتبلغ بأي مخالفة من أي محافظة حتى الآن فيما يخص بدء عملية الصمت الانتخابي.

وفي العاشر من الشهر الجاري،أعلنت المحكمة الدستورية العليا السورية القائمة النهائية للمرشحين لمنصب الرئيس وهم عبد الله سلوم عبد الله وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي.

وكانت وزارة الداخلية الاثنين أعلنت استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة للعملية الانتخابية مبينة أن عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب والمسجلين داخل سورية وخارجها يبلغ 18 مليوناً و107 آلاف و109 بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب وفقاً لقانون الانتخابات العامة.

وأعلن وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللوجستية اللازمة للعملية الانتخابية الخاصة بالاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخابات رئيس الجمهورية.

وقال الرحمون خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء إنه تم إحداث 12 ألفاً و102 مركز انتخابي في كافة مدن ومناطق القطر.

وأضاف الرحمون إن عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب داخل القطر وخارجه بلغ 18 مليوناً و107 آلاف و109 مواطنين بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب.

وقد انتهى السوريون في الخارج مساء الاثنين من ة الاقتراع بالانتخابات الرئاسية مع إغلاق  المراكز الانتخابية في عدد من البلدان منها أستراليا واليابان والصين وماليزيا وإندونيسيا وباكستان والهند وعمان وإيران وأرمينيا وأبوظبي ولبنان.

الاثنين، و صل إلى دمشق وفد روسي يضم أعضاء يمثلون مختلف الهيئات التشريعية الروسية المتمثلة بمجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية ومجلس الدوما والغرفة الاجتماعية لروسيا الاتحادية لمواكبة عملية الانتخابات الرئاسية والاطلاع على مجريات سيرها وذلك تلبية لدعوة من مجلس الشعب السوري.

وذكرت "سانا"  أنه فور فتح أبواب مراكز الاقتراع، توافد الناخبون بكثافة عليها في مختلف أنحاء البلاد.

وأشارت التقارير إلى أن هناك إقبالا ملحوظا من الناخبين على المراكز الانتخابية الموجودة في الجامعات السورية بين الساعة السابعة صباحا والثامنة صباحا، كجامعة دمشق وحلب والبعث في حمص، نتيجة إدلاء الطلاب بأصواتهم قبل بدء العملية التعليمية،فيما أكدت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أن هناك إقبالا كثيفا على مراكز الاقتراع في المحافظات.

وصرح عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي مخلص قيسية إن اللجنة تتابع عمل اللجان الفرعية بشكل لحظي وهي موجودة في مقرها بدمشق تتلقى الاتصالات والاستفسارات وتعمل على ضمان سير العملية الانتخابية وفقا للدستور وقانون الانتخابات العامة.

كما أكد رؤساء اللجان القضائية الفرعية للانتخابات في جميع المحافظات وفق وكالة "سانا" أن جميع المراكز على أتم الجهوزية والاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية اليوم بعد تأمين جميع مستلزماتها اللوجستية وتجهيز المراكز بالتعاون مع الجهات المعنية مع تعقيمها وتوجيه المشرفين على الصناديق إلى ضرورة التقيد بإجراءات التصدي لفيروس كورونا حفاظاً على سلامة المقترعين ولإنجاح العملية الانتخابية وإتمامها بالشكل المطلوب وبكل شفافية.

ويأتي تنظيم الانتخابات الرئاسية وهي الثانية منذ 2011 فيما تشهد سوريا تحسنا ملحوظا في الأمن والاستقرار مع بسط نفوذ الحكومة السورية على معظم مناطق البلاد.


انتخابات إثيوبيا التشريعية .. اختبار صعب للمصداقية في الوضع الحالي
خازن أسرار الكيان العبري "آفي هار إيفين"
تفاؤل حذر بالتوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني
أمريكا تتخذ قرار "مفاجئا" و"صادما" للسعودية بسحب منظومتها الدفاعية
إبراهيم رئيسي.. رسمياً الرئيس الـ8 للجمهورية الإسلامية الإيرانية
"حرب البيانات" في لبنان و تفاقم الأزمة الحكومية
لاجئو العالم  وجائحة كورونا ... المعاناة تستمر
الفطر الأسود القاتل يثير الرعب في العالم ويزيد المخاوف من وباء جديد
محافظ ريمة لـ "سبأ": المشاريع المنفذة بالمحافظة إنجاز كبير في ظل العدوان
الناخبون الإيرانيون يختارون رئيسهم الجديد غداً الجمعة