بحث :  
دراسة جديدة تكشف أن الفيتامين اليومي قد يكون عديم الفائدة
دراسة جديدة تكشف أن الفيتامين اليومي قد يكون عديم الفائدة
[17/نوفمبر/2020]

واشنطن - سبأ :

كشفت دراسة حديثة أن الفيتامين اليومي الذي يتناوله معظم الأشخاص قد يكون عديم الفائدة بالرغم أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا أمر منطقي عندما يتعلق الأمر بسد الفجوات الغذائية والتأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن .

ولكن هل يمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها حقًا ، أم أنك تشعر بالتحسن فقط لأنك تعتقد أن هذا يحدث؟ كما اتضح ، تشير دراسة جديدة إلى أنه قد يكون هذا الخيار الثاني.

وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة BMJ Open إلى أن العديد من التجارب السريرية فشلت في تحديد الفوائد الصحية القابلة للقياس سريريًا للفيتامينات المتعددة والمكملات ذات التركيبات المعدنية المتعددة وذلك حسبما أورده موقع "Eat this.

ومن خلال الحصول على بيانات من أكثر من 20000 شخص ، لم يجد الباحثون أي اختلافات في تاريخ الأمراض المزمنة أو الحالات الصحية بين أولئك الذين يتناولون الفيتامينات والذين لا يتناولونها.

ومع ذلك ، فإن حوالي ثلث أولئك الذين يتناولون هذه المكملات يفيدون بصحة عامة أفضل من غير المستخدمين.

باختصار ، فإن الدليل على أن الفيتامينات المتعددة والصيغ المعدنية تعمل على تحسين الصحة غير حاسم في أحسن الأحوال. على الرغم من أن الباحثين لم نعترف بأن الدراسة بعض القيود فيما يتعلق موثوقية البيانات المبلغ عنها ذاتيا. ومع ذلك ، فهذه ليست أول دراسة تشكك في فوائد الفيتامينات المتعددة.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة عن نتائج القلب والأوعية الدموية نُشرت في حوليات الطب الباطني أن الفيتامينات المتعددة ، بالإضافة إلى المكملات الغذائية الأخرى مثل أوميغا 3 وحمض الفوليك ، لا يبدو أن لها تأثير كبير على صحة القلب .

وبالمثل ، وجد تقرير صادر عن فريق عمل الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة "أدلة محدودة" تدعم الادعاءات بأن مكملات الفيتامينات والمعادن يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

فهل يعني ذلك أنه يجب عليك التوقف عن تناول المكملات تمامًا؟ يعتقد بعض الخبراء أن الأمر يعتمد على ما إذا كنت في المجموعة التي تعتقد أنها مفيدة.

ويقول باحث الفيتامينات صافي خان ، دكتوراه في الطب ، من جامعة ويست فيرجينيا: "هناك قدر كبير من القيمة في التفكير في أن المكمل الغذائي يحسن صحتك" . "يمكن أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات صحية أخرى ، مثل زيادة مستوى نشاطك البدني ، أو الحصول على نوم أفضل ، أو تناول وجبات صحية."

بمعنى آخر ، لمجرد أنه قد يكون "كل شيء في رأسك" لا يعني أنه يجب تجاهل التعزيز النفسي.

ومع ذلك ، كما يقول خان ، إذا كنت تتناول هذه المكملات فقط لأنك تعتقد أنه يجب عليك ذلك ، ولا ترى أي فوائد صحية ، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة التفكير في عادات الفيتامينات الخاصة بك.


الصين تعلن نجاح إطلاق مسبار لجمع عينات من القمر
اشتعال حريق بطائرة بوينغ 747 البريطانية في مطار كاستيلون الإسباني
لأول مرة منذ 8 قرون.. العالم يترقب "لقاء فلكيا" سيراه الجميع
ارتفاع مستويات الاحتباس الحراري رغم الإغلاق الناجم عن كورونا
6 أطعمة مجمدة لاتناولها لفترة أطول ، كما يقول الأطباء
يمكن لموجات الراديو أن "تصعق" الأعصاب لتسكين الآلام من التهاب المفاصل
"تويتر" تعلن عن تسليم الحساب الرسمي لرئيس أمريكا الجديد
فيروس كورونا يصيب الابن الاكبر لترامب
اندلاع اعمال عنف وشغب في البرازيل أثر ضرب رجل اسود حتى الموت
ناسا: كويكب غني بالمعادن يقترب من الأرض