بحث :  
تلسكوب فضائي روسي يكتشف 10 مجرات مجهولة ذات نوى نشطة
تلسكوب فضائي روسي يكتشف 10 مجرات مجهولة ذات نوى نشطة
[16/نوفمبر/2020]

موسكو - سبأ :

تمكن تلسكوب (سبيكتر – إر غي) الفضائي الروسي العامل على ارتفاع 1.5 مليون كيلومتر من سطح الأرض من اكتشاف 10 مجرات مجهولة ذات نوى نشيطة.

وذكرت وكالات الأنباء الروسية أن التلسكوب تمكن خلال عام واحد لعمله في المدار العالي من رسم خرائط فائقة الدقة للكون تضم 10 مجرات ذات نوى نشيطة بصفتها ثقوبا سوداء عملاقة تبتلع في الوقت الراهن نجوما وكواكب وغازا فضائيا محيطا بها.

ونقلت عن رئيس مختبر الفيزياء الفلكية التجريبية في المعهد الروسي للدراسات الفضائية، سيرغي سازونوف، قوله: إن المختبر الفضائي (التلسكوب) اكتشف ثقبا أسود عملاقا بعيدا نادرا ذا كتلة تعادل 100 مليار كتلة للشمس.

ويذكر أن مختبر (سبيكتر – إر غي) الفضائي اللاسلكي تم تصميمه في شركة "لافوتشكين" الروسية بالتعاون مع العلماء الألمان بطلب من أكاديمية العلوم الروسية.. ووصل المختبر نهاية أكتوبر الماضي بنجاح لمداره العملي الواقع في نقطة (L2) بصفتها نقطة تناسب نصف المسافة بين الأرض والشمس.

وتستقبل مراكز الاتصال الفضائي البعيد في مختلف مناطق روسيا ورابطة الدول المستقلة، بما فيها في مطار "بايكونور" الفضائي، كل المعلومات الواردة من المختبر الفضائي وتقوم بمعالجتها.

الجدير ذكره أن تلسكوب (سبيكتر إر غي) الفضائي العامل بمجال الموجات السينية ينتمي إلى أسرة المختبرات (سبيكتر) الروسية.. وقد حل محل مختبر (سبيكر) الذي انتهت فترة استخدامه.


اكتشاف مقبرة قديمة عمرها نحو 2600 عام وسط الصين
هيكل معدني يظهر ويختفي بشكل غامض في صحراء يوتا الأمريكية
مسبار "تشانغ آه-5" الصيني يدخل المدار القمري
هزة أرضية بقوة 4.1 درجة تضرب شمال شرق العاصمة السورية دمشق
أجنحة العثة طورت "هيكل نقلي" نادر يحول العلماء صنعه في المختبر
الاثنين ستكون قادرًا على رؤية القمر الكامل يمر عبر ظل الأرض
طريقة تحضير "عصير المناعة" للوقاية من البرد وكورونا
العلماء يكتشفون تلميحات لفيزياء جديدة غريبة في إشعاع خلفية الكون
عودة الغواصة الصينية "فندوتشه" بعد مهمة استكشافية وتحقيق رقم قياسي
زلزال بقوة 7ر4 درجة يضرب شمال باكستان