بحث :  
بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين
بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين
[18/اكتوبر/2020]

واشنطن - سبأ :

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية السبت بأن الحكومة الصينية حذرت واشنطن من أنها قد تحتجز أمريكيين في الصين، ردا على ملاحقة وزارة العدل الأمريكية باحثين صينيين منتسبين للجيش الصيني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولهم، إن مسؤولين صينيين وجهوا تحذيرات متكررة بهذا الشأن لمسؤولي الحكومة الأمريكية عبر قنوات متعددة.

وكانت مذكرة إرشادية لوزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 14 سبتمبر حذرت من السفر إلى الصين قائلة، إن حكومة بكين تطبق الاحتجاز التعسفي وحظر المغادرة مع المواطنين الأمريكيين وغيرهم "لاكتساب ميزة في التفاوض أمام حكومات أجنبية".

وأحال البيت الأبيض أسئلة بهذا الشأن إلى وزارة الخارجية. وقالت الوزارة في بيان إنها "أكدت للحكومة الصينية - على أعلى المستويات - شعورنا بالقلق تجاه تعسف الصين في تطبيق حظر الخروج مع المواطنين الأمريكيين ومواطني دول أخرى، وسنواصل ذلك حتى نرى عملية تتسم بالشفافية والنزاهة".

وتتزايد اتهامات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصين بتنفيذ عمليات إلكترونية وتجسس لسرقة خبرات فنية أمريكية في القطاعين التكنولوجي والعسكري وغيرهما، وذلك ضمن إستراتيجية تسعى من خلالها لتحل محل الولايات المتحدة كأكبر قوة مالية وعسكرية في العالم... بيد أن الصين من جهتها تنفي هذه الاتهامات.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قالت في يوليو إن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) ألقى القبض على ثلاثة مواطنين صينيين لإخفائهم عضويتهم في الجيش الصيني حين تقدموا للحصول على تأشيرات لإجراء أبحاث في مؤسسات تعليمية أمريكية.

وقالت الولايات المتحدة في الشهر الماضي إنها ألغت تأشيرات أكثر من ألف مواطن صيني بموجب قرار رئاسي يمنع دخول طلاب وباحثين يصنفون بأنهم خطر على الأمن، وذلك في إجراء وصفته بكين بأنه انتهاك لحقوق الإنسان.


السلطات العراقية تدعو إلى عدم التظاهر خارج ساحة التحرير
ديمقراطيون يطالبون بومبيو بالإفراج عن المساعدات الانسانية والطبية إلى قطاع غزة
آية الله خامنئي: سلامة وصحة الشعب الإيراني هي الأصل والاولوية في اتخاذ القرارات
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شاباً ويستدعي 5 آخري من بيت لحم والخليل
استشهاد شاب فلسطيني نتيجة ضربه المبرح من قبل الاحتلال بالقرب من ترمسعيا
أمين عام الأمم المتحدة يرحب بتصديق 50 دولة على معاهدة حظر الأسلحة النووية
إصابة مدير مكتب نائب الرئيس الأميركي بكوفيد-19
مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين ضد حظر التجول في إيطاليا
الأمم المتحدة: معاهدة حظر الأسلحة النووية تدخل حيز التنفيذ في يناير بعد مصادقة 50 دولة
حكومة الحريري في لبنان.. فشل الثورة وشكوك النجاح والفرصة الأخيرة