بحث :  
سحب 2500 جندي أمريكي من أفغانستان بحلول 2021
سحب 2500 جندي أمريكي من أفغانستان بحلول 2021
[17/اكتوبر/2020]

واشنطن- سبأ:

جدد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي روبرت أوبراين، تأكيده هدف الإدارة الأميركية المتمثل في خفض عدد القوات في أفغانستان إلى 2500 أوائل العام 2021 في محاولة لتوضيح الإشارات الملتبسة من السلطة التنفيذية.

ونقلت وسائل الإعلام الليلة الماضية عن أوبراين قوله: إن "الرئيس وضع جدولا زمنيا لسحب القوات.. سيكون عديدنا أقل من 5 آلاف جندي الشهر المقبل وبحلول بداية العام الجديد سيصبح 2500".

وكان أوبراين يحاول توضيح الإشارات الملتبسة الصادرة عن السلطة التنفيذية بعدما تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انسحاب كامل من أفغانستان بحلول عيد الميلاد.

وخلال مؤتمر عبر الإنترنت استضافه معهد "أسبن إنستيتيوت"، قال أوبراين إنه عندما غرد ترامب الأربعاء الماضي أنه يريد أن "يعيد إلى الوطن بحلول عيد الميلاد الرجال والنساء الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان"، كان يعبر عن "أمنية".

وأضاف "أعتقد أن ما فعله الرئيس هو التعبير عن الرغبة نفسها مثل جميع الرؤساء منذ حرب الاستقلال.. كل الرؤساء يريدون عودة كل الجنود إلى المنزل في عيد الميلاد".

وبعث أوبراين خلال تصريحاته برسالة إلى رئيس الأركان الجنرال مارك مايلي الذي شكك في إمكان إعادة 2500 جندي في بداية العام 2021 قائلا إنها "تكهنات".

وتابع قائلا "أستطيع أن أؤكد لكم أن هذا هو برنامج رئيس الولايات المتحدة.. هذه ليست تكهنات".. مضيفاً "إنه أمر من القائد العام.. وزارة الدفاع تخطط لذلك و(وزير الدفاع مارك) اسبر يؤيد تنفيذ" الامر.

ويخشى المسئولون في الجيش الأمريكي أن يؤدي الانسحاب السريع من أفغانستان إلى عودة ظهور الجماعات الجهادية بعدما يقارب من 20 عاما على هجمات 11 سبتمبر 2001 التي نفذّها تنظيم القاعدة في ذلك الوقت تحت حماية حركة طالبان.


مناورات إيرانية غدا بعد رفع حظر التسلح
الأمم المتحدة تدعو الدول المانحة إلى دعم مسلمي ميانمار
الهند تسجل أقل من 50 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا لأول مرة منذ يوليو الماضي
برلمانيون اوروبيون يطالبون قادة بلدانهم عدم المشاركة في قمة العشرين بالسعودية
الصحة العالمية: التراخي بالإجراءات الوقائية سيسبب عودة سريعة لكورونا
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 5 فلسطينيين بينهم طفل قرب بوابة المسجد الأقصى
الجامعة العربية .. الانتكاسة التي تسبق الانهيار
دعوة أفريقية لقادة العالم لزيادة الاستثمار للقضاء على الفقر
شمخاني: سياسات أميركا قائمة على إثارة الفوضى وزعزعة الأمن
قوانين جديدة لمناظرة ترامب وبايدن الأخيرة بعد التراشق اللفظي بينهما في الأولى