بحث :  
اختتام ورشة لمدربي الصحة الإنجابية للتعرف على حالات كوفيد 19
اختتام ورشة لمدربي الصحة الإنجابية للتعرف على حالات كوفيد 19
[30/يونيو/2020]

صنعاء  - سبأ :

اختتمت بصنعاء اليوم ورشة عمل لمدربي الصحة الإنجابية للتعرف على حالات كوفيد- 19 نظمتها الإدارة العامة للصحة الإنجابية بقطاع السكان في وزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

هدفت الورشة في أربعة أيام لتعريف 52 مشاركاً ومشاركة من مختلف المحافظات بدليل مقدمي خدمات الصحة الإنجابية وكيفية الإحالة والإجراءات الوقائية والدعم النفسي والمجتمعي وكيفية التعامل مع حالات فيروس كورونا.

وفي الختام أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي ضرورة التركيز على ما يتضمنه الدليل من موجهات وإرشادات لحماية مقدمي خدمات الأمومة الآمنة أثناء جائحة كوفيد 19 والتأكيد على تقديم الخدمات للأمهات في فترة الحمل وأثناء الولادة.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالمرأة الحامل أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة.. مؤكدا أهمية الولادة الطبيعية في المنازل لصحة الام والوليد خاصة في ظل جائحة كوفيد 19.

ولفت الدكتور القباطي إلى دور المشاركات في التوعية بأهمية الصحة الإنجابية وتوعية الحوامل بمخاطر كورونا عليهن وضرورة مكوثهن بالمنازل والالتزام بالإجراءات الوقائية تجاه كورونا وضرورة التغذية السليمة والصحية للمرأة الحامل وعدم التهويل والتهوين في التعامل مع الفيروس.

من جانبها استعرضت مديرة إدارة الصحة الإنجابية بوزارة الصحة زينب البدوي أهداف وبرنامج الورشة التدريبية، مشيرة إلى أنه تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين تضمنت الأولي 24 مشاركا ومشاركة من أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وتعز وعمران وذمار وصعدة، والثانية 28 مشارك ومشاركة من محافظات المحويت وحجة والحديدة والضالع وريمة وإب.

وأشارت مديرة الصحة الانجابية إلى وفاة 16 امرأة يوميا في اليمن بسبب مضاعفات الحمل والولادة وأن أربع نساء من كل عشر يولدين على أيدي كوادر مؤهلة وثلاث نساء من كل عشر تتلقى الولادة في المرافق الصحية.

ولفتت إلى أهمية دليل خدمات الرعاية الصحية الذي يتضمن معارف ومصطلحات للتعريف بكوفيد 19 وأعراضه وطرق انتقاله وإجراءات الوقاية منه.

وحثت المشاركين على ضرورة تطبيق ما تلقوه من معارف على الواقع العملي عبر النزول الميداني للمحافظات لتدريب مشرفات الصحة الإنجابية بالمديريات.


ورشة عمل في مجال اختصاصات مكتب الزراعة وفروعه بصنعاء 
صناعة حجة يضبط 265مخالفة في النصف الأول من العام الجاري
لجنة التعليم العالي تطلع على الإجراءات الاحترازية في جامعتي المستقبل والسعيدة
قبائل همدان بمحافظة صنعاء تؤكد استجابتها للنكف القبلي رداً على جريمة آل سبيعيان
إغلاق ست آبار مياه مخالفة بمديرية السبعين بأمانة العاصمة
مليون و700 ألف دولار خسائر مؤسسة المياه في حجة جراء العدوان
قوى العدوان تواصل خروقاتها بالحديدة و26 غارة للطيران على مأرب والجوف
 طيران العدوان يشن 34 غارة على مأرب   
تسجيل 78 خرقا لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
الرئيس المشاط يعزي في وفاة عضو مجلس الشورى الشيخ صالح رُبيد