بحث :  
دراسة: الضوء الأزرق يعالج مضاعفات ارتجاج الدماغ
دراسة: الضوء الأزرق يعالج مضاعفات ارتجاج الدماغ
[01/فبراير/2020]

واشنطن-سبأ:

كشفت دراسة حديثة نشرت مؤخرا أن الضوء الأزرق يساعد على تخفيف المضاعفات التي تحدث خلال العام التالي للإصابة بارتجاج الدماغ متوسط الشدة.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرها موقع "arizona" وأجريت في جامعة أريزونا على مصابين بصدمات قوية في الدماغ أن التعرّض للضوء الأزرق في الصباح يساعد على الشفاء من مضاعفات ارتجاج الدماغ، وخلال التجارب تم علاج 32 مصاباً بالارتجاج عن طريق تعريض المريض للضوء الأزرق لمدة 30 دقيقة في صباح كل يوم بعد أن يستيقظ، لمدة 6 أسابيع كاملة.

ويشتكي المصابون من صعوبة التركيز، واضطرابات النوم، وتصل نسبة الشكوى من هذه المضاعفات إلى 50 في المئة من الحالات خلال أول شهر بعد الحادث، وتظل الشكوى مستمرة لمدة سنة كاملة لدى 15 % من المصابين.

وبحسب التقارير الطبية، تحدث معظم حالات ارتجاج الدماغ نتيجة حوادث السيارات، والسقوط، كما تعتبر هذه الإصابة شائعة بين العسكريين.

كما أن بعض المصابين يواصل حياته من دون انتباه إلى أن الصدمة أو الارتطام الذي أصاب دماغه قد سبب ارتجاجاً للمخ، فيتأخر تشخيص الحالة فترة إلى أن يعاني المصاب من المضاعفات المشار إليها.

وقالت الدراسة أن الضوء الأزرق يساعد ايضا على تنبيه الدماغ إلى ضرورة الاستيقاظ والتركيز خلال النهار، ويهيئه للنعاس ليلاً.

 


اكتشاف أول مضاد حيوي في العالم بمساعدة الذكاء الاصطناعي
كوريا الجنوبية تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة البيئة
العلماء يسعون لاستخراج مياه من عينات عمرها 50 عاما من غبار القمر
علماء يكشفون لماذا لا يجب تنظيف الأسنان مباشرة بعد الطعام
للحماية من السرطان وتحسين الصحة... أغذية لا تغيب عن قائمة الأطباء
نصائح حول كيفية تتناول الحلويات وعدم زيادة الوزن
معرض روسي يقدم فكرة البيئة كنهج سياسي جديد للعالم المستقبلي
الكشف عن الأعراض الأولى لسرطان الكبد
تعرف على الدهون البنية التي تسهم في تنحيف جسمك
بذور عباد الشمس مفيدة للصحة والجمال