بحث :  
دراسة تكشف فوائد عديدة لقشر البرتقال وخاصة للقلب
دراسة تكشف فوائد عديدة لقشر البرتقال وخاصة للقلب
[25/ديسمبر/2019]

واشنطن-سبأ:

من اليوم وصاعدا لن ترمي قشر البرتقال ولن تحاول التخلص منها لما لها من فوائد صحية متعددة خاصة للقلب،متجاوزة بذلك فوائد هذه الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين والتي يزداد الطلب عليها واستهلاكها في فصل الشتاء، نظرا لفوائدها الصحية في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

وتقول دراسة حديثة إن فوائد فاكهة البرتقال يتجاوز ما يتم تداوله أو المتعارف عليه، من احتوائها عددا من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، لتصل هذه الفوائد الى القشرة، التي تكون حاوية النفايات، للأسف، طريقها النهائي في أغلب الاحيان.

وفي الدراسة التي أجرتها الأستاذة المساعدة في علوم الأغذية والتغذية البشرية في معهد علوم الغذاء والزراعة التابع لجامعة فلوريدا، يو وانغ، حول دور قشرة البرتقال في مكافحة الأمراض، توصلت الى دور مهم للقشرة في منع تكون البطانات الدهنية في الطبقة الداخلية من الشرايين، من خلال تحسين عمل الأمعاء.

وحسب الدراسة، فإن الفوائد الصحية لقشرة البرتقال تتعدد، فهي تقي من تصلب الشرايين لأن مستخلص قشر البرتقال يمكنه تعديل الميكروبات الموجودة في الأمعاء ويقي من تصلب الشرايين، وهو مرض في القلب تبطن فيه الرواسب الدهنية الجدار الداخلي للشرايين، وقشر البرتقال يحتوي على مكونات تساهم في إنتاج مركب "ثلاثي ميثيل أمين"، الذي يؤخر حصول تصلب في الشرايين.

ووجد الباحثون أن قشور الحمضيات، بما فيها البرتقال، فعالة، في العموم، في منع الأنشطة السرطانية في الجسم،إذ تحتوي القشرة على مركبات فعالة تؤثر على الجهاز المناعي، كما وتقوم بمنع إطلاق مايعرف بالهيستامين، الذي يسبب ردود أفعال الحساسية.

كما تحتوي قشرة البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين "E" ومضادات للأكسدة، والتي تساعد في الوقاية من من ظهور البقع وتجاعيد التقدم في العمر، إضافة لإحتوائها فيتامين "C"، الذي يقلل من ظهور علامات يسببها العجز المبكر.

 


اكتشاف مضاد للسرطان في أدوية لعلاج أمراض أخرى
"وان" التركية تحتضن عشرات أنواع الطيور المهاجرة"
سوء الأحوال الجوية يؤجل تجربة تسبق استئناف رحلات مأهولة للفضاء
دراسة تربط بين التدخين وزيادة ضعف القدرات الوظيفية بعد الإصابة بجلطة
دارسة:خمس عادات تقي من الأمراض وتمنح الانسان حياة صحية
الفلبين تتأهب لثوران خطير لبركان تال
الكشف عن مفاجأة "وان بلس" للعام الجديد
اكتشاف كوكب يشبه كوكب الأرض ربما يكون مسكونا
الصين: اطلاق قمر صناعي جديد لتكنولوجيا الاتصالات
ظاهرة نادرة... الشمس تتعامد وتنير معبد "حتشبسوب" في عيد ربة السعادة