بحث :  
تقرير أممي : الأردن وتركيا والإمارات إنتهكت حظر الأسلحة إلى ليبيا
تقرير أممي : الأردن وتركيا والإمارات إنتهكت حظر الأسلحة إلى ليبيا
[08/نوفمبر/2019]

جنيف – سبأ :

كشف تقرير اممي عن إنتهاك كل من الأردن وتركيا والإمارات "بشكل روتيني" حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا منذ عام 2011م.

ووفقاً لملخص التقرير والذي قالت وكالة الصحافة الفرنسية انه "غير مخصص للنشر" فان الدول الثلاث وفرت "أسلحة بشكل روتيني وأحياناً بشكل سافر مع قليل من الجهد لإخفاء المصدر".

ويأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه دبلوماسيون إن الأردن قام بتدريب قوات قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا الذي شن في أبريل هجوماً عسكرياً على العاصمة طرابلس.

وحسب مصدر للوكالة فإنه يعتقد أن الإمارات، وهي داعم آخر لحفتر، استخدمت طائرات قاذفة لمساندة قواته، فيما قدمت تركيا التي تعلن دعمها لحكومة رئيس الوزراء فايز السراج، إلى قوات حكومة الوفاق المعدات العسكرية بدءً من العربات المدرعة وحتى الطائرات بدون طيار.

ويقول تقرير خبراء الأمم المتحدة الذي تم تسليمه إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن في 29 أكتوبر لقد "حصلت الأطراف من الجانبين على الأسلحة والمعدات العسكرية، والدعم الفني ... في انتهاك لحظر الأسلحة".

ويقع المستند المفصل في 85 صفحة ويتضمن أكثر من 300 صفحة من المرفقات والتي تشمل الصور والخرائط وبيانات تسليم شحنات السفن ... ويفترض أن يناقشه أعضاء مجلس الأمن نهاية الشهر الجاري في إطار لجنة العقوبات المفروضة على ليبيا والموافقة عليه قبل نشره، في ديسمبر على الأرجح.


الجيش الأمريكي: طائرتان روسيتان اعترضتا طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر المتوسط
نصر الله : لبنان يمتلك قوة الردع في وجه الكيان الإسرائيلي
مجلس الشورى الإسلامي الإيراني الجديد يبدأ أعماله
قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة فلسطينيين في طولكرم
ما وراء عفو أبناء خاشقجي عن قتلة أبيهم
ذكرى المقاومة والتحرير.. محطة نضالية للمقاومة اللبنانية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي
الاتحاد الاوربي سيعمل على منع اسرائيل من تنفيذ ضم أجزاء من الضفة الغربية
منظمة الصحة العالمية :وقف التمويل الامريكي سيؤثر على بلدان أفريقيا
السلطات الافغانية تطلق سراح 900 سجين من طالبان
شركات الطيران العالمية تنتقد خلافا على قواعد الحجر الصحي