موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 21-09-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news507855.htm
  اقتصاد
توقع تباطؤ معدل النمو في المملكة المتحدة إلى 3 ر 1 بالمائة
[10/سبتمبر/2018] لندن ـ سبأ:

توقع خبراء اقتصاديين أن يؤدي الانخفاض الحاد في الإنفاق الاستهلاكي ومعدلات الاستثمار التجاري إلى انخفاض معدل النمو في بريطانيا إلى 3 ر 1 بالمائة فقط هذا العام.

وقالت صحيفة الجارديان في تقرير نشرته اليوم نقلا عن شركه الخدمات المهنية الاستشارية / كيه بي إم جي/ ان عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف يؤدي إلى خسائر اقتصادية أكبر مما يتوقع العديد من المحللين الاقتصاديين بما في ذلك بنك إنجلترا بعد انخفاض الإنفاق الاستهلاكي من 9 ر 1 بالمائة في العام الماضي إلى 2 ر 1 بالمائة في 2018 وانخفاض أكبر في النشاط التجاري والاستثمار من 4 ر 3 بالمائة في عام 2017 إلى 8 ر 0 بالمائة هذا العام.

وقالت الجارديان ان هذه التوقعات تزامنت مع الأرقام الصادرة عن قطاع البيع بالتجزئة والتي أظهرت انخفاض بنسبة 6 ر 1 بالمائة في عدد الأشخاص الذين يزورون متاجر الشوارع الرئيسية في أغسطس مقارنة بالعام الماضي.

وقال التقرير "من المرجح أن يتم خفض أسعار الفائدة إلى 5 2 ر 0 بالمائة على الأقل إذا لم تكن المفاوضات ناجحة مع الاتحاد الاوروبي مع اتخاذ تدابير إضافية سيعلن عنها بنك إنجلترا لتخفيف أي ضغط كبير على القطاع المصرفي".

وقال يائيل سيلفين كبير الاقتصاديين في شركة كيه بي إم جي في المملكة المتحدة: إذا أسفرت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة عن اتفاق خالٍ من الضغوط فمن المرجح أن يظل النمو عند 4 ر 1 بالمائة على المدى المتوسط نتيجة ضعف الإنتاج نسبيًا.

وكان نمو الاقتصاد البريطاني قد تسارع في الربع الثاني من العام بعد تباطؤ شتوي حاد أوائل 2018 لكنه تباطئ في يونيو الماضي وشهد تأثيرات متعددة قبل الانفصال عن الاتحاد الأوروبي بعد ما يقل عن ثمانية أشهر.

وتسارع معدل النمو السنوي للاقتصاد على نحو طفيف إلى 3 ر 1 بالمائة في الربع الثاني مبتعدا قليلا فحسب عن أدنى مستوى في نحو ست سنوات البالغ 2 ر 1 بالمائة والذي سجله في بداية العام.

وتباطأ الاقتصاد البريطاني بعد التصويت في 2016 لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي ومن المتوقع أن يواصل النمو بوتيرة أضعف مقارنة مع معظم اقتصادات الدول المتقدمة مع اقتراب موعد الخروج من الاتحاد في مارس 2019.