موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 20-11-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news507406.htm
  رياضة
اليوم انطلاق بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة لكرة القدم
[06/سبتمبر/2018]
زيوريخ –سبأ:

تنطلق اليوم بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة التي استحدثها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) للارتقاء بمستوى المنتخبات وإضفاء التنافسية بينها.


وتنقسم البطولة الحديثة التي تضم كل فرق (يويفا) إلى أربعة مستويات يتم خلالها توزيع المنتخبات بحسب التصنيف الأخير على كل مستوى اذ سيلعب في المستوى الأول المنتخبات الأعلى تصنيفا وفي المستوى الثاني الأدنى فالأدنى في المستوى الثالث وصولا إلى المستوى الرابع.

ويضم المستوى الأول 12 منتخبا يتم توزيعها على أربع مجموعات، ثلاثة منتخبات في كل مجموعة وتلعب المنتخبات في المجموعة الواحدة مع بعضها ذهابا وإيابا.

وينتقل أصحاب المراكز الأولى في هذه المجموعات إلى الدور نصف النهائي من البطولة فيما سيهبط المنتخب صاحب المركز الأخير في كل مجموعة إلى المستوى الأدنى.

ويلعب الدور نصف النهائي من هذه البطولة بنظام المباراة الواحدة كما هو الحال في الدور النهائي إضافة إلى مباراة تحديد المركز الثالث.

وحول باقي المستويات يضم المستوى الثاني 12 منتخبا أيضا يتم توزيعهم على أربع مجموعات يتمكن أصحاب المراكز الأولى في هذه المجموعات من الصعود إلى المستوى الأول في حين يهبط متذيل الترتيب من كل مجموعة إلى المستوى الثالث.

وفي المستوى الثالث يتنافس 15 منتخبا يتم توزيعها على أربع مجموعات ثلاث منها تضم أربعة فرق والرابعة تضم ثلاثة يتأهل أصحاب المراكز الأولى إلى المستوى الثاني ويهبط أصحاب المراكز الأخيرة من كل مجموعة إلى المستوى الرابع والأخير.

فيما يحتوي المستوى الرابع على 16 منتخبا يتم تقسيمها إلى أربع مجموعات يتمكن أصحاب المراكز الأولى من الصعود إلى المستوى الثالث فيما يبقى أصحاب المراكز الأخيرة في المستوى ذاته.

وتمنح هذه البطولة أربعة مقاعد مؤهلة لبطولة يورو 2020 للمنتخبات أصحاب المراكز الأعلى التي لم تتمكن من الوصول عبر تصفيات بطولة اليورو.

ويضم المستوى الأول منتخبات ألمانيا البرتغال وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وانجلترا وسويسرا وإيطاليا وبولندا وآيسلندا وكرواتيا وهولندا.

كما يضم المستوى الثاني النمسا ويلز وروسيا وسلوفاكيا والسويد وأوكرانيا وجمهورية أيرلندا والبوسنة والهرسك وآيرلندا الشمالية والدنمارك والتشيك وتركيا.

في حين تلعب منتخبات هنجاريا ورومانيا واسكتلندا وسلوفينيا واليونان وصربيا وألبانيا والنرويج والجبل الأسود وإسرائيل وبلغاريا وفنلندا واستونيا وقبرص وليتوانيا في المستوى الثالث.



وفي المستوى الرابع تتنافس منتخبات أذربيجان ومقدونيا وبيلاروسيا وجورجيا وأرمينيا ولاتفيا وجزر فارو ولكسمبرج وكازاخستان ومولدوفا وليشتنشتاين ومالطة وأندورا وكوسوفو وسان مارينو وجورجيا.