موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 25-09-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news507330.htm
  عربي ودولي
إجراء أول عملية جراحية في العالم لزرع كبد وكلى من أم لطفلها في إيطاليا
[05/سبتمبر/2018]
روما – سبأ :

تمت في العاصمة الايطالية روما اليوم الاربعاء وبنجاح اجراء أول عملية جراحية في العالم لزرع كبد وكلى من أم لطفلها.


ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن المستشفى الذي اجريت فيه العملية في روما إن “لفتة لا تصدق من قبل أم وعملية فريدة على المستوى الدولي، أعطيتا الأمل للصغير دانيال، طفل لبناني عمره عامين ونصف، يعاني من اضطراب نادر بالتمثيل الغذائي، والذي خضع لعملية زرع مزدوجة لكلى وكبد، تمت في مشفانا”.

واضاف المستشفى “إن فرادة العملية تكمن في جراحة الإستئصال من الوالدة للتبرع أولاً بالجزء الأيسر من الكبد، ومن ثم الكلى في وقت لاحق”، كلاهما “بتقنية جراحية أجريت بالمنظار”.

واوضح ان “الطفل كان يعاني من فرط أوكسالات البول الأولي”، وهو “نمط حاد من اضطراب التمثيل الغذائي النادر المعروف باسم الداء الأوكسالي (حالة بين كل 100 الى 333 ألف نسمة)”.

وذكر المستشفى ان “هذه الحالة تتميز بتراكم أوكسالات الكالسيوم في أجهزة وأنسجة مختلفة من الجسم”، وهو “المرض نفسه الذي تسبب بموت طفل لبناني صغير آخر على متن الطائرة التي كانت تقله من بيروت إلى روما للعلاج”.

وتابع “إن إستئصال كلى من متبرع حي بالمنظار، هي تقنية أصبحت متداولة منذ سنوات”، في حين أن “استئصال عينة من الكبد بالمنظار، هو جراحة تم إدخالها حديثاً في المراكز الأكثر تخصصًا فقط” .. مشيراً الى أن المستشفى هو الوحيد في إيطاليا الذي يقوم بهذه العملية”.