موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 21-09-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news506799.htm
  ثقافة
نجم الغناء المالي ساليف كيتا يفتتح اليوم مهرجان الجاز في باريس
[30/أغسطس/2018]
باريس- سبأ:

يفتتح نجم الغناء المالي ساليف كيتا مساء اليوم الخميس، مهرجان الجاز في حديقة (لافيلت) بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث يُخلد 50 سنة من العطاء الموسيقى قبل أن ينسحب وهو في سن التاسعة والستين من العمر.


ويقدم هذا المهرجان الذي يدوم عدة أيام برمجة انتقائية ويستقطب عشرات آلاف عشاق الجاز خلال حفلات تنظم في مختلف قاعات الحديقة.

ويشتهر ساليف كيتا بغزارة إنتاجه وقدرته على المزج بين أجناس موسيقية تسلب لب الجمهور في جميع أنحاء العالم.

ورغم انفتاحه على الأنماط الموسيقية المتنوعة، إلا أنه ظل يتشبث بأعمق جذوره ليبني جسرا بين إفريقيا وبقية العالم ولكن أيضا بين مختلف الثقافات في القارة السمراء.

ولد الفنان المالي في قرية على ضفاف نهر النيجر حيث نشأت وازدهرت إمبراطورية ماندينغ في القرن الثالث عشر ميلادي.. ومع نبل أصول الفتى المنحدر مباشرة من شجرة الملك في هذه الإمبراطورية، فقد عاش بداية أيامه منبوذا، حتى من أبيه، بسبب ولادته أبيض البشرة جراء مرض المهق.

وكان يثابر على الدراسة ويحلم أن يصبح مدرسا، لكن المشرفين التربويين رفضوا قبوله بسبب مظهره، فلجأ إلى الموسيقى وتعلم الغناء من المطربين التقليديين الذين يروون الملاحم الأسرية والملكية وينقلون التقاليد الشفوية من جيل لجيل.

كما هذب ساليف كيتا حنجرته الملائكية في الحقول حيث كان أبوه المزارع يرسله لإبعاد القردة والطيور المتلفة للقمح، فيقضي أياما طويلة في الصراخ تارة والغناء تارة أخرى.