موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 19-09-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news502673.htm
  ثقافة
المواد الغذائية الغنية بالحديد تساعد على تحسين عمل الدماغ
[22/يوليو/2018]
واشنطن-سبأ:

كشفت دراسة امريكية أن المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد تساعد على تحسين عمل الدماغ ، حيث أن نسبة الحديد في الدم له ارتباط وثيق مع مهارات الانتباه والذاكرة عند المراهقين .


وقام علماء من جامعة /بنسلفانيا/ في الولايات المتحدة خلال الدراسة بتحليل بيانات 140 مراهقا تطوعوا للمشاركة من /الهند/ تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة يرتادون مدرسة ريفية واحدة، وجميعهم من عوائل محدودة الدخل تعيش في ولاية /ماهاراشترا/ ، فقسم الباحثون المشتركين إلى مجموعتين،/الأولى/ تناولت حبوب الدخن الاعتيادي، بينما تناولت المجموعة /الثانية/ دخنا مدعما بعنصر الحديد .

وأظهرت النتائج بعد مرور ستة أشهر من التجربة أن /المجموعة الثانية/ تقدما ملحوظا في ما يتعلق بمهارات الانتباه والذاكرة مقارنة بـ/المجموعة الأولى/، فقد انخفضت أزمنة أدائهم للواجبات بمقدار النصف خلال تلك الفترة.



يذكر أن الدُّخن أحد أنواع النباتات التي تنمو على شكل سنابل وعناقيد تشبه القمح، وتنتشر في قارتي آسيا وإفريقيا، وتتمتع بقيم غذائية عالية ، كما يبلغ الإنتاج العالمي من هذه الحبوب 28 مليون طن، أي ما يساوي 1.5 % من مجموع إنتاج الحبوب، 95% منها من قارتي إفريقيا وآسيا .