موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 25-09-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news391659.htm
  محلي
المنظمة الوطنية لمناهضة العنف تؤكد ضرورة تعزيز دور القبيلة في الحفاظ على الأمن والسلم الاجتماعي
[18/مارس/2015]
صنعاء - سبأنت:

عقدت المنظمة الوطنية لمناهضة العنف والإرهاب (كفاح) اليوم بصنعاء مؤتمرها الأول تحت شعار"تعزيز دور القبيلة في الحفاظ على الأمن والسلم الاجتماعي".

وخلال المؤتمر الذي حضره شخصيات اجتماعية وأكاديمية وباحثين ومهتمين، اكد رئيس المنظمة الدكتور عبد الملك العصار اهمية المؤتمر في استعراض دور القبيلة في تاريخ اليمن القديم والحديث.

ولفت العصار إلى أهمية القبيلة ودورها الكبير في مقارعة الاستعمار والاستبداد في شمال الوطن وجنوبه .. منوها بدور القبيلة في صنع امجاد تاريخية قادت الى تحولات جذرية في انظمة الحكم .

بدوره اشارت كلمة القبلية للشيخ صالح شايع القفري الى الأهمية التي تكتسبها القبيلة اليمنية من خلال الأدوار التي لعبتها قديما وحديثا واصبحت في الوقت الراهن خير سند للدولة وأجهزتها الأمنية.

وألقيت عدد من الكلمات ركزت في مجملها على ضرورة استعادة القبيلة اليمنية لدورها الحضاري واستلهام الصفحات الناصعة للقبيلة اليمنية عبر التاريخ الذين ضرب فيها رجال القبائل اليمنيين أروع الأمثلة في تجسيد معاني العروبة الاصيلة..منوهين بأن القبيلة في اليمن تمثل العمود الفقري لبنيته الاجتماعية،فضلا عن ارتباط القبيلة في اليمن بكل المعاني الايجابية من التعاون والتكافل ونصرة المظلوم وتأكيد قيم العقل في المجتمع عبر اسلاف وأعراف منظمة استمدت قوتها من احترام الناس لها وحفاظهم عليها.

كما اكدت الكلمات على ضرورة تعزيز دور القبيلة في الحفاظ على الأمن والسلم الاجتماعي واستعادة مكانتها التاريخية التي تميزت بها عن بقية قبائل دول الطوق .

واثريت فعالية المؤتمر بالمداخلات والنقاشات المستفيضة من قبل عدد من المشاركين والمهتمين والصحفيين والإعلاميين.

عقب ذلك كرمت المنظمة الوطنية لمناهضة العنف شيخ بلاد الروس الشيخ صالح القفري بمنحه درع الحكمة اليمانية تقديرا لإسهاماته الوطنية المعززة للأمن والسلم الاجتماعي والمجسدة لمعني القبيلة اليمنية الحقة .