موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 22-09-2018
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news340405.htm
  مؤتمر الحوار الوطني
لجنة تحديد الأقاليم تستعرض رؤية لتحديد الأقاليم على أسس اقتصادية وعلمية
[03/فبراير/2014]
صنعاء ـ سبأنت:

عقدت لجنة تحديد الأقاليم اجتماعاً لها اليوم برئاسة نائب رئيس اللجنة الدكتور عبدالكريم الإرياني.

واستمعت اللجنة خلال الاجتماع إلى الرؤية الاقتصادية لليمن حتى عام 2030 التي أعدها فريق خبراء وطنيين من الأكاديميين والاختصاصيين والقطاع الخاص عكف على إنجازها منذ يونيو2012 وذلك في إطار حرص اللجنة على الاستعانة بالخبرات المتخصصة والاطلاع على الدراسات ذات الصلة بمهمتها.

واستهدفت الرؤية تحديد أقاليم اقتصادية لليمن على أسس علمية بهدف تحسين كفاءة تقديم الخدمات، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين عملية صناعة القرار من خلال المشاركة المجتمعية، فضلا عن التركيز على الميزات الاقتصادية في كل إقليم وتنميتها، إضافة إلى تحسين بيئة الاستثمارات المحلية وخلق التنافس والتكامل. وتحقيق نمو اقتصادي بمعدلات أسرع تؤدي إلى خلق فرص عمل وتحسين وضع الناس.

وخلصت الرؤية إلى تحديد أقاليم اقتصادية تم التوصل إليها من خلال مجموعة من المعايير والأسس الموضوعية والعلمية بما في ذلك توفر مقومات الاستدامة وتوفر الموارد والفرص الاقتصادية القابلة للتطوير، والانسجام الاجتماعي والتاريخي، وإمكانية التكامل بين الأقاليم، وتوفر الحد الأدنى من البنية التحتية المادية والبشرية.

وقد استعرض الفريق الذي قام بإعداد الرؤية تطبيقاً للمعايير والأسس على إقليم تهامة كمثال.

وعقب ذلك ناقش أعضاء لجنة تحديد الأقاليم الأسس والمعايير التي تضمنتها الرؤية ووجهوا عدد من الأسئلة والاستفسارات الى فريق الرؤية الاقتصادية حول عدد من القضايا، ولاستيضاح بعض من المعلومات والتحليلات.

هذا ومن المقرر أن تواصل لجنة تحديد الأقاليم أعمالها صباح يوم غد الثلاثاء.